ايش الشركات اللي غالبا ما تعتمد على معدل الطالب عند تخرجه ؟

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة vip666, بتاريخ ‏9 يناير 2013.

1. amat_24

amat_24 عضو

انضم:
    ‏9 سبتمبر 2007
    التخصص:
    Mechanical Engineering + Supply Chain Management
    الجامعة:
    KFUPM + MIT
    سنة التخرج:
    2012
    الوظيفة:
    MIT Master's Student, Misk Graduate Fellow
    التقييمات:
    +124 / 1 / -12

^^^

ابدا. ماني نادم على دخولي.
    ما زلت مقتنع اني طلعت بعلم وبمهارات تطبيقية وحياتية تفوق حصيلة خريج اي جامعة سعودية ثانية في نفس تخصصي.

انا صدقت الكلام اللي قيل لي عن سهولة ايجاد الوظائف اذا اخذت تعليم افضل، وهذا الكلام اتضح انه غير صحيح لانه اقبال الشركات على البترولي كان زيه زي غيره... لكن المعاملة تتغير تماما بعد المقابلة الشخصية على حسب الاداء

غير هذي النقطة، البترول حرمتني من الدراسات العليا (اللي كنت اتصور نفسي راح اطلع لها وانا في الثانوي) لسببين:
    -صعوبة البترول طلعتني بمعدل لا يؤهلني للبعثات
    -البترول كرهتني في الدراسة، وهذا هو السبب الاهم... حتى لو كان معدلي اعلى مستحييييييل ادرس زيادة وانا بعقليتي وقناعتي الحالية

فيه نقطة ثانية تنفر الطلاب عن البترول (وطبعا ماحد راح يقولها لك وانتا في الثانوي):
    اغلب طلاب البترول يتخرجو في اكثر من 5 سنين (بشهادات بكلريوس لتخصصات تُدرس في 5 سنين فقط).
    هذي حقيقة وكل البتروليين يعرفوها، الاغلبية ياخذو ترم كامل زيادة على الاقل، قد يمتد الى سنة واثنين واكثر

السبب يتراوح بين محاولة تخفيف ضغط المواد في الترم العادي رغبة في الحصول على معدل افضل (السبب الرئيسي)، او اعادة بعض المواد بعد الرسوب، او حذف ترم كامل خشية من الرسوب في بعض المواد فيه وبالتالي اعادة مواد الترم كاملة في الترم اللي بعده، او التاخر في السنة التحضيرية بسبب الاخفاق في الرياضيات او الانقليزي، او اكتشاف انه التخصص الحالي غير مناسب جدا اما لصعوبة او تغير في الميول وبالتالي تغيير التخصص (لاكثر من مرة احيانا!)..

بعض الناس فضلو الهندسة في البترول على الطب في غيرها هربا من الـ7 سنين فقط! والمفاجاة الكبرى انك ممكن تدرس 7 سنين او حتى اكثر في البترول! (7 سنين لا تنطبق ابدا على الاغلبية، لكنها موجودة..)

انا نفدت باعجوبة ومشيت في 5 سنين ولله الحمد فما اتضررت في هذي النقطة. لكني اخذت ترمين صيفية مكثفة زيادة على الاترام الرئيسية..

اذا على الوظيفة، الحمد لله حصلت وظيفة، لكن مو بالسرعة اللي صُورت لنا واحنا صغار (لا تشيل هم ، الكل راح يفضل مهندس البترول، اهم شي تنجح... الخ)

طبعا لا اقصد ان اكون سلبي ابدا، بقدر محاولتي اني اكون واقعي..
    ضروري جدا كل واحد يعرف ايش اللي راح يكتسبه من مجازفة قد لا يكون مهيء لها، وبالتالي يخسر اكثر بكثير مما كسب..
    ولا تنسى انه لكل قاعدة استثنائات... وقد تكون انت او غيرك هو الاستثناء..

انا فوق ال2.5 من 4 ... اتصور افضل تسال الخريجين من تحت ال2.5 عشان يكون عندك تصور كامل
    وانا مهندس، اذا هدفك mis اسمع راي خريج بترول من تخصص نظم ادارة المعلومات.. يمكن البترول تتفوق عليها غيرها في هذا المجال..

اعتذر اذا كان ردي الاول تهجمي... لكن قعدتي الطويلة في البيت جعلتني اشوف اللي كتبته في ردك استفزازي نوعا ما
    (وانا متاكد انه مو قصدك :وردة:)

الله يوفقك مكان ما رحت،، وتصير اكبر دكتور \ اكبر مدير نظم معلومات :khotrah:

2. طالب ذهب

انضم:
    ‏29 يونيو 2012
    التخصص:
    Science
    الجامعة:
    Out of kingdom
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +48 / 2 / -4
    سبق وان تناقشت مع والدي عن البترول فاخبرني ان صديق له جلس في البترول 9 سنوات يدرس ادارة و تالي تخرج !
    و قال ان اكثر من يتخرجون يعانون من امراض نفسية او كره للدراسة
    حيث انهم يظنون انهم متشبعون من العلم في تخصصهم بينما هم في بداية المشوار
    واقع في حياتي : انا اهتم خريج الفهد اكثر من اي خريج اخر من اي جامعة حتى لو خريج الفهد تقديره مقبول و الاخر اونر
    و لو كنت شغال في ال hr لوظفت خريج الفهد على غيره !
    خريج الفهد يظل خريج الفهد مهما كان - له طعمه ونكهته و شخصيته -
    بالعكس ردك لم يكن متهجم بل كان رد شخص بترولي 100 %
    ولكن قلتها في تعليقي الاول اميل الى الطب و التخصص الاحتياطي نظم المعلومات الادارية
    سبب مشاركتي في هذا الصرح الشامخ لاقرا عن تجارب عمل المهندس و اخذ العبر و غيرها من الامور
    قد تكون ذكرى او قصة اسردها الى صديقي - خالي - عمي - ابي - ابني - حفيدي
    وفقك الله اخي العزيز :)

3. goooood

goooood عضو موقوف

انضم:
    ‏26 ابريل 2012
    التقييمات:
    +0 / 0 / -1
    سبحان الله التاريخ يعيد نفسه , نفس نظرتنا , نفس مفهومنا , نفس كل ما كان و ما سيكون

نصيحة : اعد حساباتك ولا تنظر للفهد من زاوية واحدة و كن شجاع و اجعل نظرتك شمولية و لو من حب الاطلاع

4. حـلـم

حـلـم عضو

انضم:
    ‏16 مارس 2008
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    بالنسبة لصاحب الموضوع: P&g ؛ بحسب معرفتي لا تهتم بالمعدل ..

بالنسبة للنقاش عن أهلية الجامعة وإستحقاقها، أرى أنه لا يمدح السوق الإ من ربح فيها .. و الربح هنا ( أقصد أعلى مستويات الإنجاز)، يكون إذا إستطعت التخرج بمرتبة شرف و في الوقت المحدد، إضافة إلى المشاركة في العديد من الإنشطة الجامعية مع وضع بصمتك خاصة ، وغالباً لتصل لهذا الربح تحتاج لقدرة فوق المتوسط في الإنتظام وتنظيم الوقت، بجانب المستوى العقلي المتفتح، فقد يكون هناك طالبين أحرزوا نفس درجات القبول، ولكن عقولهم تختلف الأول يبذل من الجهد الكثير ليصل، أما الثاني فيستغرق وقت أقل في الإستذكار ولديه قدرة ممتازة على الإستنتاج، طبعاً ألطالب الثاني، إن أتى إلى الجامعة و بذل مجهود سنرى فرق كبير غالباً في إداء الأثنين ..

طبعاً تتفاوت درجة الربح والإنجاز، وبطبيعة الحال أي طالب بترولي قد تخرج بمعدل، يفوق 2.5 يشعر أنه أنجز، وهذه حقيقة فالمجهود المبذول هنا ضعف أو اضعاف ما يبذل في بيئات جامعية آخرى .. ناهيك عن الوضع النفسي الذي يجب أن تكون قادر على السيطرة عليه، فربما يكون الشخص مهيء للإبداع والتخرج بمعدل عالي من الجامعة ولكن البيئة الجامعية الخانقة هنا، تؤدي لتغيير رأيه، وغالباً ما يكون البديل هو الإبتعاث .. ومن يتخرج، يشعر أيضاُ بلذة الإنتصار فمجرد قبوله هنا، يعني أنه تميز على الآف من الطلبة، و مقاومته لعقبة التحضيرية ومن ثم عقبات اللاحقة هو مجرد إنجاز فكثير من يسقطون ..

و بعد قرابة 4 سنوات في الجامعة، أستطيع الجزم بيني وبين نفسي، أن دول العالم الثالث لن تتغير الإ بنهضة تبدأ من رأس الهرم لأن تصبح دولة بناءة في العلم والصناعة، فمثلاُ، إعتماد هذه الدولة على النفط بنسب عالية جداً هو أمر منذ أمد بعيد، أي أننا نعتمد على مصدر دخل غير أبدي، مجرد مورد طبيعي بإنتهائه قد تتعرض لكثير من العقبات، و بنفس الحال، الجانب التعليمي، تصرف الدولة الكثير، لمبتعثيه، ولكن أكاد أجزم أن السواد الأعظم هدفه الأساسي من الخروج ليس لغرض التعلم نفسه، ولكن هي رحلة في محاولة تطوير النفس لأجل الحصول على بعض الحقوق الأساسية التي يرى الكثير أنها مسلوبة في بلد أغناها الله بنعمة لا تقدر بثمن، ولكن الفساد مستشري، وحتى لا أبعد أكثر مما أبتعدت، أريد القول هنا في الجامعة، شخصياً أثق في عقلية المدير، ولكن لا أزلت أن عملية التعليم غير ناضجة، و أشعر أن فهمهم لعملية التعليم برمته خاطيء، منذ متى يعد الطالب مبدعاً
    إذا كانت قدرته على العمل تحت الضغط و قدرته للعمل لساعات طويلة هي قمة النجاح في نظر الآخرين !

و أمر آخر، مستوى الاسئلة، في كثير من المواد، لا يعكس مستوى شرح المادة من إستاذها، أي أن الطالب يشعر ببون شاسع ما بين يذاكره، وبين ما يفهمه، وبعد أن يجد أن الفهم قد لا يصل به إلى النتيجة المطلوبة يختار الحفظ ليكون الطريق الذي يشعره بطمأنينة الدرجات الجيدة، و قد يتخرج بإيحاء نفسي مزيف أنه فاهم، ولكن في الواقع هو شخص قادر على التمكن من حل إسئلة إختبارات قديمة، و مستوى فهمه ضعيف مقارنة بطلاب جامعات آخرى، صبت جُل تركيزها في بناء طالب فاهم مبدع في تخصصه، بدلاً من طالب قادر على تحمل الضغط، في الأولى التفكير هو الأساس، أما في جامعتنا القدرة النفسية على الصبر هي الأساس .. الجامعة، تحمل بهرجة إعلامية كبيرة، ولكن الواقع مرير، أعرف شخصياً طلاب هندسة ظلوا عاطلين لمدة تصل إلى سنة ونصف، وبدون ذكر تخصصات أحدهم كان خريج وبمرتبة شرف، وآخر معدله يفوق 2.7، هذه الأرقام تصدم، و لكن الزخم الإعلامي الكبير الذي تحمله الجامعة من سنين يغطي حالات المعانآة الذي يمر بها بعض الطلاب.

هذا بعض ما خالجني، ولا أعمم على أي شيء، سعيد بدراستي في الجامعة؛ لأنها تجربة راقية إذا ما قارنها بالجامعات الآخرى التي توشك أن تكون في حالة وهن و هزل عظيمة إذا ما قارنها بالجامعات الجيدة، ولكن إن
    أردت التعليم لأجل التعليم، فأذهب لجامعة تصنيفها في نفس التخصص ممتاز، ولا يكون همك هو تصنيفها العام.
    و أرجع للوطن لتصبح معول بناء قائم على أسس و ركائز علمية أكثر متانة من فقاعة إن إستمرت بنفس المنهجية طال الزمن أو قصر ستنفجر ! ليست القضية إحباط بقدر ما كان الأمل كبير في الله أن نحقق إحلامنا في الدراسة في بيئة علمية أكثر نضجاً و تكاملاً، تركز على أصل الفهم بدلاً من مقدار الجهد !

وفق الله الجميع ..

5. Mr.NoBleHeart

Mr.NoBleHeart عضو

انضم:
    ‏27 فبراير 2011
    التقييمات:
    +11 / 0 / -0
    اللهم لك الحمد تعرف قيمة طالب البترول بيوم المهنة ,, هذا الشي لحاله يكفي عن اي شي ثاني ,,

انا طالب معدلي مو مرتفع وتحت 2.5 ولكن الحمدلله انقبلت كواب الحين بـ شركة جي اي وقالولي احتمال نوظفك عندنا بعد تخرجك على طول ,,

مع ان كثيير ناس غيري معدلاتهم اكثر مني وما اتصلوا عليهم اصلا وفي ناس اتصلوا عليهم وقابلوهم ولكن قابلوهم مرتين او حتى ثلاث ,, اما انا الحمدلله من اول مقابلة انقبلت ,,

انا مو امدح بنفسي ولا شي ,, كله فضل من ربي اكيد ولكن اللي ابي اقوله فعلا ان المعدل مو كل شي وطالب البترول له رونق خاص ,, أهم شي اعتني بمظهرك وسلوكك واسلوبك بالنقاش ولغتك الانجليزية وتكون فاهم بتخصصك ,,

والحمدلله مو بس جي اي اللي قبلتني يمكن 4 او 5 شركات قبلوني (كواب) وهذا وانا ما قدمت الا على اللي بالرياض والخبر بس ,,

شي اكيد الكواب بكون القبول فيه اسهل من الوظيفة ولكن متاكد لو شديت نفسك بالكواب واثبت نفسك بتتوظف عندهم بالمستقبل وهذا الشي سمعته من ناس صار لهم هالشي ,,

وللامانة في جزء كبير من الشركات كانت تطلب نسبة معينة كـ حد أدنى ,, انت مهما يصير لا تتكل على سمعة جامعتك وابذل اقصى جهدك وسوي اللي عليك وارضى باللي ربي بيكتبه لك ان شاء الله ,,

**

في موضوع بهالمنتدى عن تخصص كل طالب وراتبه ومعدله ,, روح وبتلاقي ان في ناس رواتبهم اكثر من ناس ثانيين مع انه معدلاتهم اقل ,,

عموما اللي ابي اوصله لك مو انك تتكاسل او تتخدر لا بالعكس شد حيلك وكون قد المسؤولية ولكن لا تستسلم او تفقد الامل لو جبت معدل منخفض لا سمح الله ,,

6. Instrument

Instrument عضو

انضم:
    ‏24 يوليو 2012
    التخصص:
    Measurement and Control Technique and Instrument
    الجامعة:
    East China University of Science and Technology
    سنة التخرج:
    07\2017
    التقييمات:
    +192 / 16 / -43
    وشركات الأسمنت...

7. نورٌ على الدرب

انضم:
    ‏3 ابريل 2011
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    شركة ورق waraq ماتهتم للمعدل ( 2 فأعلى )

تقدر تاخذ تدريب ( كواب ) عندهم مع مكافأة 3000 ريال ،

8. محترف27

محترف27 عضو

انضم:
    ‏3 يونيو 2010
    التقييمات:
    +29 / 0 / -6
    مثل ماقال الاخ العزيز amat_24
    كان الدكاترة والجميع يوهموك بأن تخرجك من الجامعة كفيل بأن تنهال عليك العروض
    وربما تأتيك العروض حتى قبل تخرجك وفي النهاية تفاجئ بأنك مثلك مثل غيرك من باقي الجامعات
    فالكل فرصهم متساوية وعند ذهابك للمقابلات ترى طلاب الجامعات الاخرى متواجدين ايضا وتتفاجئ بأن بعضهم معدلاتهم متدنية.
    انا متخرج ورأيت هذا الامر واخي تخرج بمرتبة شرف ثانية وجلس قرابة السنة والنصف.
    أنا لا أقول لك ان كل من يتخرج يجلس في البيت لان هناك من دفعة اخي من هم اقل من معدله وتوظفوا في اقل من 6 شهور هي تعتمد على المقابلات اكثر وما تنجزه من مهام في فترة الكوأب بالتأكيد سيعود عليك لان مايهم الشركات اكثر مايمكنك انجازه.

اما عن سهولة الحصول على عرض الكوأب فهي مختلفة تماما عن الوظيفة فالكوأب بعض الشركات من تلقاء نفسها حتى بدون تقديم عليها تتصل بك واما الوظيفة فتقوم بالتقديم وبعضهم لاترى منه رد اصلا واحيانا ياتي الرد بعد 3-6 أشهر.

واخيرا اقول بالتوفيق للجميع.

9. M7md mc

M7md mc عضو

انضم:
    ‏16 مارس 2013
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    صراحة كلام الاعضاء هنا بالمنتدى عن الجامعة يبعدني عن الدخول لها وخصوصا انها كانت طموحي ! اللي افهمه انه مافيه فرق ابداً بين هندسة البترول وسعود من ناحية الشهادة ! فماله داعي اني اروح الشرقية واتغرب ! وش رايكم انتم تكفون ابي نصيحتكم

10. [ايجابي]

انضم:
    ‏3 سبتمبر 2010
    التخصص:
    ee
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    -
    التقييمات:
    +71 / 0 / -4
    تعقيباً على كلام الإخوان ..

اسم الجامعه مستحيل يوظفك ! ، سبق ودخلت بحوار مع أحد الأصدقاء حول الموضوع هذا .

كونك خريج بترول ففي شيء اسمه "توقعات " ، يعني بيتوقعو إن عندك مهارات اكتسبتها وطورت من نفسك ، مو أكثر من كذا !

البترول كبيئة توفر لك الجو المعرفي وتصقل فيك خصال يمكن انت ماتلاحظها حتى .. ، وباقي العمل عليك انت من ناحية التطوير والإنجازات ..الخ

بالنهاية انت بتتقدم كشخص بعيد عن كونك أحد طلاب البترول أو عن مكانة الجامعة .

الخلاصة : جامعة البترول توفر لك بيئة دراسية من نواحي عديدة تفتقر لها باقي الجامعات فأكيد بيكون في توقعات معقودة على المخرجات من هاذي الجامعه ، باقي العمل عليك انت ! ، أما الكلام اللي يقولك وظيفتك مضمونه لإنك من البترول والخ .. فإنساه لو انك من طلاب هارفورد .

======

بخصوص سؤالك ي صاحب الموضوع فنعم في شركات كثيرة خصوصاً الغربية منها ، تنظر للبوتنشال اللي عندك . . بالنهايه هم بيهتمو بطريقة تفكيرك وحلك للمشاكل ، المهارات الشخصية اللي تملكها ..الخ

أنا شخصياً أعرف شخص مقرب لقلبي خريج البترول تخصص هندسة كهربائية وبمعدل فوق الـ 3 السنة الماضيه وماوجد وظيفة "آخر مره سألته كان السمستر الماضي " ، يدخل المقابلة الشخصية لكنه ماينجح فيها رغم معرفته بالأمور التكنكال لكنه يفتقد للمهارات .

هذا الكلام ماينطبق على كل الشركات .. لكن صدقني المعدل احياناً يكون مجرد ورقة دخول "ميسره" للمقابلة الشخصية مو أكثر . وبالمقابلة الشخصية يبدأ شغل التجاره ي تعرف تسوق لنفسك صح ! ي مصيرك مصير المرفوضين غيرك .

بالتوفيق للجميع :good:

• x 1 إعجاب إعجاب
  11. مهندس ضايع

انضم:
    ‏22 ابريل 2012
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    البترول تستفيد منه اللغة والعملي

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - ايش الشركات اللي غالبا ما تعتمد على معدل الطالب عند تخرجه
  1. Supply Chain1986
    الردود: