1. الساحة الجامعية العامة هي للمواضيع غير الأكاديمية، إذا كان لديك أية استفسارات أكاديمية [اضغط هنا]، وإذا كنت تريد النصيحة والاستشارة [اضغط هنا]
    إستبعاد الملاحظة

سلسلة الجرائم بالجامعة، الجانب العملي

الموضوع في 'الساحة الجامعية العامة' بواسطة الفتى, بتاريخ ‏4 يونيو 2007.

?
  1. نعم

0 صوت
    0.0%
  2. لا

0 صوت
    0.0%
  1. الفتى

الفتى عضو

انضم:
    ‏13 يوليو 2003
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    حيا الله الشباب

زمان عن المنتدى رغم أني متابع له

عالعموم

أنا من الناس اللي انسرقت لابتوبتهم رغم أنو اللاب توب ما كمل معاي 6 شهور

طبعا انسرق قبل أسبوعين

وراح وراح معاه السينور بروجكت والكؤوب برزينتشن

والله يرحمني ساعته كرهت الجامعة على تخرجي

عالعموم ما فتحت الموضوع لكي أروي قصتي فهي طويلة مع الشرطة والأمن ومع نفسي

بل

لكي ننتناقش هل هناك شئ عملي نفعله لكي يرد لنا حقنا المسلوب أو تعوضنا الجامعة

أنا عندي فكرة ممكن نطورها أو نطرح فكرة ثانية المهم نسوي شئ عملي

إش رأيكم

كل اللي انسرقوا وغرفهم مقفلة طبعا

كل شخص يكتب تقرير صفحة واحدة عن السرقة (وقت السرقة،كيفيتها،نوع اللاب توب، نوع الضرر اللاحق بك، ألخ...)

يعنى أتوقع في 20 شخص صارت له سرقة على الأقل

ونحطها في تقرير واحد ونكتب مقدمة وطلب بتعويض من الجامعة ونرسلها للمدير <--- جائتي خاطرة هنا تعرفوا لو كنا في إمريكا أو أحد الدول التى تعرف حقوق الآنسان كان كتبت هذا التقرير بثقة أكبر......بس نحن في دولة إسلامية.@67@

نرجع للموضوع

وواحد مننا (أو كلنا) نطلع بالتقرير لمدير الجامعة ونعرض ما لدينا

إش رأيكم؟؟؟

هل هناك إقتراح آخر

أتمنى تبلغوا الناس المتضررين والغير مشتركين بالمنتدى

2. قصي الضراب

قصي الضراب koke سابقًا

انضم:
    ‏8 ديسمبر 2006
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    متخرج
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    موضوع حلو ويحتاج انه يتناقش..والحمد لله ما احد سرقني
    بس على فكره سؤالك محير هل سرقت((بفتح السين)) او سُرِقت((بضم السين))
    لانه كلمة امانه غربيه شوي

3. المتسكع

انضم:
    ‏4 سبتمبر 2006
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    زعيم عصابة متسكعي البترول !
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    موضوعك جميل ومفيد اخي الكريم

لكن للأسف لو كنت منصف وبحثت عن الأسباب المهمة لهذه الظاهرة

وجدت أنه تقصير من قبل الطلاب

سواء قبل السرقة او بعدها

- قبل السرقة: عدم الاهتمام بإغلاق الغرفة والخروج وتركها مفتوحة وبداخلها مقتنيات غاليه ، وكثير من الطلاب على هذا النحو ومن ضمنهم (روميتي) يخرج لغرفة الجيران أبو ساعه وساعتين ويترك الغرفه مفتوحة !

- بعد السرقة: عندما يجد الطالب انه قد سرق لا يبلغ ولا يتفاعل ، وهذا يسبب بتمرد (السارق) وزيادة طمعه وجشعه حيث يعلم أنه لن يتابع ولن يقبض عليه ، وشخصيا قد تعرض أحد اصدقائي لسطو بسكين في شقته خارج الجامعه بآخر الليل وتم سرقته من قبل مجموعة شباب وبعد السرقة رجع وأكمل نومه بدل أن يبلغ الشرطة ويفتح قضية بالموضوع وتؤخذ بصماتهم !

الحقيقة نحن من يحتاج من يعلمنا حقوقنا وكيف نأخذ بها ونفعل (المفروض)

لا ان نرمي الاسباب على غيرنا ونطالب بها !

أشجعك على موضوعك

4. الفتى

الفتى عضو

انضم:
    ‏13 يوليو 2003
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    سرقت :بضم السين

وبأمانة: كتبتها عشان لا يأتي البعض يكتب نعم وهو لم يُسرق، ولكن يرجو تضخيم الموضوع فقط.

بالنسبة لتساهل الطلاب أنا معك في هذه النقطة 100%

لكن الموضوع مفتوح هنا لمن سُرق وباب غرفته "مقفل".

وهذا النوع من السرقات حصل كثير الفترة الماضية ، أنا على الأقل سمعت عن عشرة أشخاص.

بل سمعت أن هناك طالب تخصصه حاسب، دائما يصلح للشباب لابتوبتهم ويوم جاء الحرامي حصل خمسة لابتوبت في الغرفة وأخذه طبعا. هذا حسب ما روى ولست متأكد من ذلك.
    وأحسن وقت للسرقة وقت صلاة الجمعة فانتبهوا على أنفسكم. وحتلاحظ أنو الطلاب صاروا يأخذوا لابتوبتهم معهم في السيارة عند الذهاب للجمعة.

في ملاحظة: أني غلطت وكتبت في الاستبان خياران وكنت أريد خيار واحد فقط، وهو كلمة "نعم" لكي نحصي عدد الذين سرقوا. وليس الهدف المقارنة بين المتضررين وغير المتضررين فمن الطبيعي أن تكون النسبة متباعدة، وللآسف لا أعرف كيف أعدل الاستبيان، فلو يتكرم مشرف المنتدى ويعدله.
    واللي يعرف شخص سُرق ولكنه غير مشترك في المنتدى، أتمنى أن يصوت عنه ويخبره.

شكرا

تحولت السرقة من حالة شاذة إلى حالة متكررة
    وهكذا
    نريد أن نحول الرأى الفردي إلى شعبي

وسلامتكم.

5. الفتى

الفتى عضو

انضم:
    ‏13 يوليو 2003
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    يا شباب وينكم

عارف أنو الموضوع مو حمااااااااس

لمن لم يقرص

ولكن أتمنى تكلموا المتضررين عشان نشوف حل

وترى انتبهوا الحرامي مع مفتاح يعنى ما تدرى يمكن تكون أنت التالي

بالله كلموا اللي انسرقوا أنو في موضوع في المنتدى سيصل إلى حل عملي بإذن الله

لا تنسوااااااااااااااااااااااااااااا

ويالتوفيق في الفاينلات.

6. محب السنة

انضم:
    ‏19 ابريل 2006
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    ابتغي رضوان ربي
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    لا حول ولا قوة الا بالله

اخي انا صوت بنعم لاني متضرر ولكن من فترة طويلة وكانت وقت صلاة الجمعة وفقدت لاب توب واموال وجوال مع اني مقفل الغرفة ولكن الظاهر المفاتيح نفسها موجودة عند الي قبلب بالغرفة والله اعلم.

كان الله في عونك والعوض من رب العالمين

7. الفتى

الفتى عضو

انضم:
    ‏13 يوليو 2003
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الله يعوضك

بالفعل خسارة على أمن الجامعة

وترا مو شرط يكون المفتاح مع اللي قبلك

مثلا أنا عارف من سكن غرفتي خلال 5 سنين الماضية

ورغم ذلك فتحوا غرفتي

ترا معاهم مفتاح............للكل ترا معاهم مفتاح ..انتبهوا

8. hussen108

hussen108 عضو

انضم:
    ‏5 أكتوبر 2006
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    اما انا فأنا ذكرت قصتي بموضوعي أتمنى ان يشوفوا لنا حل بأسرع وقت واذا مايقدرون

يخلونا على راحتنا وبكيفنا وبطريقتنا نحمي انفسنا
    يعني حنا الي بنركب الكميرات وحنا الي بنركب اجراس الأنذار وحنا بنغير الأقفال ونوع القفل ومن دون مانعطي اي ادارة بالجامعة المفتاح ويمكن مو القفل بس الي نبدله انا ببدل الباب بباب حديد وقفل خزنات وبكيفي اجيب حارس على الغرفة او كلب بوليسي للغرفة وبترخيص من الحكومة نجيب اسلحة نحمي انفسنا وحنا احرار

لأني بديت احس ان خارج الجامعة اكثر امنا من داخلها
    ونتمنى منهم بس يوافقون لشركات التأمين ان نقدر نأمن على مقتناياتنا من الجرائم
    يعني مابدنا اي امن من اصحاب الأمن التدخل في حمايتنا وحنا قادرين بس يعطونا فرصة ويوافقون على طريقة حمايتنا لأنفسنا وعلى حسابنا كل الأحتياطات

وترى انا رحت لمحامي قريب لي وكلمته عن هالشي واذا اقدر ارفع قضية ضد امن الجامعة ولا لا وقالي يقدر يرفعها بس لازم يكون للشرطة دخل كبير ويصير المسؤولين هم الأمن الجامعي على كل جريمة المفروض ماتحصل لأن مهمتهم هي الأمن والحين مافي امن اصلا

يااخي العزيز فتى
    اشياء مسلم بها كل شخص من ناحية تعويضات من الجامعة انسى يعني تكتب التقرير بس على امل ومافي امل ولكن نتمنى يصير امل الا الكلام من ناحية الفلوس مع الجامعة
    انا للحين ادفع سلفة الابتوب وهو ماعندي ويكفي انه منسرق في وقت محرج جدا جدا جدا جدا لدرجة اني بديت استسلم للF

9. الفتى

الفتى عضو

انضم:
    ‏13 يوليو 2003
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    والله حزنت لحالك

شد حيلك ربك يسهله

بس على فكرة

قلت أنو الخطابات ما تنفع

هو أنت جربت تكتب خطاب أو حاجة وما نفع؟؟؟ وإش ردوا عليك إذا كتبت؟

أتمنى سماع ردك

ما زلت أنادى المتضررين من السرقة بسماع آرائهم والتصويت

10. hussen108

hussen108 عضو

انضم:
    ‏5 أكتوبر 2006
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    هو مو بس انا انسرقت لاحظت ان السرقات بكثرة منتشرة بالفترة الماضية
    فأخذت عينة من عدة اشخاص تقدموا بطلب تعويض ولكن جاءهم الرد بالرفض يعني مثلا مكتب مدير الجامعة
    فيعني اجي انا وبيوافقون على التعويض لي انا صعبة بكثير انهم يوافقون
    المشكلة مومسالة تعويض بس يعني حتى الدكاترة يبغون برجكتاتهم وانا لاحول لي ولا قوة اعيد من نقطة الصفر بالوقت هذا ومافيش اي عذر لي

11. * بوعادل *

انضم:
    ‏11 يوليو 2004
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    مشكور أخوي على الموضوع الرائع,

و احب اقول انه صحيح كثرت بشكل رهيب سرقات اللابتوبات (خصوصاً) في سكن الطلاب و اللي حيرني أكثر ان احد زملائي أخبرني أن جهازه مع جهاز روميته انسرقوا خلال وقت الدوام و بالرغم من كون الباب مقفلاً بإحكام ( الله يخلي القفول اللي بيعونها في السوبر ماركت @14@ )

و ما أقول الا الله يخلي رجال الأمن لنا @39@ اللي ما شغلتهم اللي انهم يرزعون الرادار و شك مخالفات. صدقوني لو الامن يتخطرف و يتفحص الوضع كل ساعه على الأقل كان ما صار اللي صار

تحلوا على أمن أرامكو @35@

و تحياتي لكم

12. دافنشي كود

انضم:
    ‏17 نوفمبر 2006
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    هذا الموضوع بنظري يستحق التثبيت لفترة طويلة عله بما يتضمن من اراء وقصص ينفع في تقييم هذه الظاهرة ومن ناحية اخرى يكون عونا لأي مسؤول يطلع عليه, ولابد من التفاعل معه ولاسيما انه امر ملاحظ حتى بالنسبة لمن لم يتعرض لسرقة تكون الفائدة في التحذير من الوقوع في الفخ.

برغم ان الموضوع طرح مرارا وأشبع تناولا من قبل,الا انه من المناسب هنا ان يدلي كل من له معرفة او اقتراح برايه بحثا عن المسببات والحلول واستبعاد العاطفة لنحصل على الهدف المنشود من هذا الطرح وليس في كل مرة ينسى الامر كما حدث مع بعض المواضيع.

بداية اذكر انني التقيت بخريج قديم وتحدثت معه في امور وسألته عن النواحي الامنية للطالب بالسكن وكيف كانت, فذكر لي كلاما اصابني بالصدمة فعلا,,,يقول: والله كنا ننام وابواب الغرف مفتوحة وكذلك بالنسبة للدوام. فقلت له: نحن الان نغلق الابواب ولا نكاد نشعر بالسارقين,, بالمناسبة هو من دفعة92 اي انه كان على الاغلب يسكن باللاينات المتخلفة والضعيفة من حيث الصيانة للابواب.

اذا من يتأمل مثل هذه الاجابة من شخص عايش الجامعة قبل 15 سنة ويقارنها بحال السرقات التي نسمع عنها لا شك انه سيدهش من هذا الانحدار في الاجرام رغم ان الجهاز الامني والمسؤول عنه بالجامعة هو نفسه ولم يستجد فيه جديد اللهم الا تغير الطلاب طبعا.

الدوافع والاسباب:

لعل منها مايلي برأيي:

1- زيادة مقتنيات الطالب عندنا من الامور الثمينة,جوالات,كمبوترات,لاب توب,كامرات, العاب فيديو,..وغيرها مما ولد لدى البعض فرصة الكسب السريع باقل مجهود واعلى مردود, او كما يقال: ما خف حمله وارتفع سعره, ولم تكن الحال كذلك من قبل.

2- اثبات الذكاء المزيف عند مختل الشخصية فهو يبحث عن ما يعتقد انه بطولة ويرى ان المرجلة هي في الاقتحام والسرقة وان من الدهاء فعل الامور الصعبة وليس عنده بالطبع ما يردعه من ذلك فلا ميزان للاخلاق لديه ولا وازع ديني يمنعه سيما مع الرفقة السيئة التي يزين كل واحد للاخر الشر.

3- تردي نسبة الذكاء الاجتماعي بيننا كطلاب, نعم ايها الاحبة.. وللاسف, ذلك انك تجد الطالب مجدا في دروسه ولكن ينقصه هذا الذكاء الاجتماعي" الا من رحم الله", فمثلا كنت ازور اشخاصا فلا اجد احدا بالغرفة ومع ذلك الاب توب والتلفزيون والغيرها ربما من الممتلكات امامي ولو اردت لاخذتها جميعا وخرجت بدون ان يفطن الي احد فصاحب الغرفة يظن ان لا خوف عليه ونسي انه حتى في اللحظات القصيرة لا ينبغي ان تترك الاموال بهذا الشكل حتى لا يتجرء أحد أن يمد يده, وبالفعل أعرف والله من حلف لي انه سرق فجأة هكذا وذكر انه ترك اغراضه بالغرفة بهذا الشكل ولم يغلقها ثم عاد فلم يجد سوى الغرفة مبعثرة وفقد كل ماله قيمة في هذه الغفلة القصيرة, فتاملوا هذا الغباء اللذي يعلم الناس السرقة حتى لو لم يكن لصا ولكنه يفتح بابا للسرقة بدون مجهود حتى.

تلك بعض الدوافع والاسباب بنظري وارجو ان يضاف اليها من يرى غيرها.

بقي سؤال يطرأ على بالي كلما قرات أو سمعت عن سرقة بالجامعة وطريقة وصف الانسان كيف سرق:لماذا لم اسرق انا منذ اربع سنوات مثلا أو غيري" وهم لا شك الاغلبية"؟,

اعتقد من اسباب الوقاية من شر السرقة هو الاخذ بالاسباب التالية بعد التوكل على الله:

1- المحافظة على مفاتيح الغرفة وعدم اضاعتها او تبديلها مع اشخاص غير الروميت لان عمل نسخ عديدة للمفاتيح كفيل بضياعها او استغلال ذلك من شخص جشع, وايضا عادة ترك المفتاح تحت الدعاسة او وضعه بمكان ما ربما تسهل ملاحظته ومن ثم قد يستغل هذا الخطأ في سرقة سهلة في غيابه.

2-عدم الثقة بالعمال المستخدمين بالنظافة"سراكو": وهؤلاء من اطمع الخلق ويسرق المرء امام ناظريه فكيف لو تمكن من الدخول للغرفة للتنظيف وسنحت له فرصة اخذ المفتاح ومن ثم قد يخططون لسرقته في وقت الدوام او خروجه الى اي مشوار بعد مراقبته , واقسم بالله انني لا اتحامل عليهم ولا اتعاطف معهم لانهم من اكثر الجنسيات اجراما ودناءة..

اخيرا اتمنى ان يستمر الموضوع في الاعلى لانه مثير بقدر ماهو مؤلم ومحزن ولكن ارجو ان ينبثق العلاج من بين السطور.

الفتى يقول "ترا معاهم مفتاح............للكل ترا معاهم مفتاح ..انتبهوا"

لم افهم ما ترمي اليه؟

دمتم​

13. ابو عزيز

ابو عزيز عميد المنتدى

انضم:
    ‏19 مايو 2003
    التخصص:
    CoE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2xxz
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    بكل أسف هذه إحدى فئات الحرامية !! وما عندي شك بتاتا إن فيه أطراف خارجية تقوم بالمهام بتواطؤ من أطراف داخلية @3@ ..

القصص اللي سمعتهن على مر السنين الماضية واجد .. ومن ناس ثقات .. وأفراد الأمن مقصرين وأتمنى من كل قلبي ألا يكون فيهم حرامية .. مع العلم إن مواري بعضهم ما تبشر بالخير أبد !!

وبالنسبة للسرقة فالحمد لله اللي حافظن حلالي .. ياربي لك الحمد .. ورسالة للجميع .. لا تنس الاسترجاع والتحميد ودعاء أم سلمة و"اللهم ما قضيت لي قضاء فاجعل عاقبته رشدا" ..

14. يوسف الشاهين

يوسف الشاهين مشرف سابق

انضم:
    ‏30 يناير 2006
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +22 / 0 / -0
    الامن مو فالح الا بالتفتيش عند مبنى 1 .... غصب تاخذ مخالفة .... اما سرقات ... يقولها لك بشكل غير مباشر ... بلعنة فيك و باغراضك .... اذا اكثر من مرة ناس تنسرق و يروحون للامن و يقولون لهم .... ما انت اول واحد ولا اخر واحد .

حسبي الله و نعم الوكيل :)

15. مستخدم

مستخدم عضو

انضم:
    ‏23 ابريل 2006
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2010
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +36 / 1 / -16
    ..

كثير السرقات تتم في الغرف اللي بالطابق الأول .. نتمنى من المسؤولين بتغطية شبابيك غرف
    الطابق الاول بشبابيك حديدية تمنع السارق من حتى التفكير بالسرقة

..

16. الفتى

الفتى عضو

انضم:
    ‏13 يوليو 2003
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    مشكورين يا شباب

صراحة حستتوني أنو في ناس تشاركني في مشاعري

شكرا للجميع

حسين:
    صراحة أنا ما أتحمست أكتب إلا لما شفت موضوعك وأنك تعاني نفس المشكلة فقلت خلينا نشوف حل سوا.

بوعادل:
    مشكور، ليس الأمن فقط بل أشعر أن كثير من الأقسام التى هدفها خدمة الطالب نسيت أن هذا هدفها الأول. أتمنى أن تعيش هذه الأقسام بأنها من أجل خدمة الطالب.

دافنشي كود:
    شكرا على إضافتك القيمة للموضوع

بالنسبة لمقولتي أنو معاهم مفتاح

أنا متأكد أنو مع الحرامي (أيا كان هذا الحرامي) أما مفتاح "ماستر كي" أو أنه ماهر في فتح الأقفال حتى لو بحديدة صغيرة. وليس هناك حل ثالث.

طبعا معروف مصدر مفاتيح الماستر كي : السكن والأمن و بعض عمال سراكو

أما بالنسبة أنه يكون ماهر في فتح الأبواب، فاستبعد هذا الحل لأنو عندما جاء الجنائي من الشرطة لتفحص الموقع لما يشاهد أي أثار على القفل تدل على محاولة فتحها، إلا إذا كان محترف بدرجة خيالية في فتح الأبواب بحيث لا يترك آثر.

يعنى ممكن من الناس اللي عملوا مع الأمن كعمل جزئي أخذوا نسخة دون شعور الأمن. أو كما قال أبو عزيز بالتعاون مع أطراف داخلية.

عالعموم
    لا الأمن ولا الإسكان ولا غيرهم أتوقع يعترف بضياع ماستر كي حتى لو سألتهم الجامعة لأنو هذا حيضرهم كثير، وممكن بكل بساطة ينسخوا مفتاح آخر ويقولوا عدد المفاتيح كاملة.

أشعر أنو أفضل حل لمن يشعر أنه مهدد أنو يجيب محل من بره يغير له القفل بالكامل وتكون أنت اللي بس عندك نسخة كما سأفعل عما قريب.

عارف الأمن والاسكان حيقولوا هذا الطريقة غير النظامية ومخالفة لكن ما باليد حيلة.

خاصة أنو السرقات مستمرة

وليس هناك أي ردة فعل من الجامعة تبرد قلوب المتضررين

ففي ظل عدم حرص الجامعة على ذلك أتمنى أن نحرص على أغراضنا الشخصية لأن أقصى ما تفعله الجامعة عند سرقتك بهذه الطريقة أنها

تكتب ورقة إثبات بلاغ

أخيرا

أن الطالب لايهمه

أن يرى المباني تشيد في الجامعة ولا يهمه أن تأخذ الجامعة المراكز الأولى في البحوث الهندسية ولا يهمه نظرات الدول للجامعة

أن ما يهم الطالب

أن يعيش في بيئة آمنة ومحفزة للدراسة.

لعل الكلام يطول حول ماذا يريد الطالب وخاصة أن موعد تخرجي قرب، ولكني لعلي أفرد ذلك في موضوع آخر.

في النهاية

عدد التصويت وصل لخمسة .......هل من مزيد؟

متأكد أنو هناك مزيد........أتمنى يسجلوا

عالعموم ما قلتولي

هل هناك حل نفعله مع الجامعة أم نترك الأمور كما هي؟؟

17. hussen108

hussen108 عضو

انضم:
    ‏5 أكتوبر 2006
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    اشكرك جزيل الشكر اخي فتى واتمنى يصير شي يدل على خير من الجامعة ومن غيرها

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - سلسلة الجرائم بالجامعة، الجانب العملي
  1. hussen108