الـــــمـــــولـــــد

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة ابو عزيز, بتاريخ ‏6 ابريل 2006.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. ابو سمر

    ابو سمر مشرف سابق

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    3,449
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    الله يرحم حالنا
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    ايها العزيز ..نقطة حياد


    شكراً على توضيح موقفك, ولكن لا تنسى انه من واجبي ان اضع للحوار إطاره السليم حتى لا نخرج الى مواضيع جانبية لا علاقة لها بالموضوع بشكل مباشر, وقد تضر بالموضوع خصوصاً وان له حساسيته بين الأعضاء على مختلف مشاربهم ومذاهبهم. لذلك نشكرك على إعادة الحوار الى مساره السليم ونتمنى للجميع التوفيق في امتحاناتهم..
     
  2. pete

    pete عضو

    انضم:
    ‏27 فبراير 2006
    المشاركات:
    1,522
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب في جامعة الملك فهد
    الإقامة:
    الدمام
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    يعطيك العافية نقطة حياد على عرض وجهتي النظر

    الاخ نحولي
    سالني كيف حالك
    الحمد لله بخير واويدك بالابتعاد عن هذا النقاش الذي سبب بعض التعصب والمشادة والقضية خلافية وشكرا

    نونو اشكرك على الاخلاق العالية وانتظر ردك
     
  3. استشاري نفسي

    استشاري نفسي عضو موقوف

    انضم:
    ‏1 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    222
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    بلا تعليق ..

    رسالة ..
    كان الفرنسيون يهاجمون سوريا ، و الصحف السورية تناقش على صفحاتها الأولى :
    هل يجوز زواج الشافعي من حنفية ، و الحنفي من شافعية ؟


    وصلت الرسالة ؟!!!
     
  4. n7ouli_here

    n7ouli_here عضو

    انضم:
    ‏23 مايو 2005
    المشاركات:
    2,389
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    الإقامة:
    في أرض الله الواسعة
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    تم التعديل لأسباب خاصه

    تحياتي للجميع
     
  5. n7ouli_here

    n7ouli_here عضو

    انضم:
    ‏23 مايو 2005
    المشاركات:
    2,389
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    الإقامة:
    في أرض الله الواسعة
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    أتمنى أنو مانخوض في تفصيلات الفتوى وخلافيتها وأعراضها

    واللي حابب يستزيد يمكنه الاتطلاع على روابط الأخوان اللي أرفقوها

    موضوعي ماهو فقه المولد
    ولاشرعيته من حرمته
    ولاتهميش التفكير بعباده وترك العمل
    ولا آداء نوافل وحاجات محببه وترك واجبات او تقصير فيها

    موضوعي
    انو لازم نقبل ببعض
    ونتفاهم ونعمل في الحاجات اللي ناقصتنا كلنا..

    أخوكم..
     
  6. ابو سمر

    ابو سمر مشرف سابق

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    3,449
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    الله يرحم حالنا
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0

    صدقت+ أحسنت


    خير الكلام ما قل ودل @2@
     
  7. ابو عزيز

    ابو عزيز عميد المنتدى

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    2,481
    التخصص:
    CoE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2xxz
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    الرسالة واضحة جدًا. أو بالأحرى مقصودك واضح ، وإن اختلف الحال.

    زواج الحنفي من شافعية وزواج الشافعي من حنفية ، قضية لا أدري عن وجاهتها الفقهية. لكني أعلم يقينًا وجاهة الدفاع عن الإسلام بالتحذير من البدع على اختلاف مراتبها. ولو كان حديثي هنا بارك الله فيك عن الحجاب ، ووجوب تغطية الوجه لا استحبابه ، أو عن خلاف فقهي ٍ عال ٍ أو نازل ، لكان لرسالتك صدى. لكن رسالتك وصلت إلى مستقبل خطأ. وفكرتك هي نفس فكرة الإخوة أعلاه وأدناه ، وقد وصلت ولا حاجة إلى تكرارها.

    سئل الإمام أحمد رضي الله عنه عن رجل يصلي ويصوم ، ورجل يصلي ويصوم ويرد على أهل البدع ، أيهما أفضل؟ فقال الذي يصلي ويصوم نفعه لنفسه ، أما الذي يرد على أهل البدع فنفعه للمسلمين.

    وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "أرباب البصائر هم أصحاب الفرقان فأعظم الناس فرقانا بين المشتبهات أعظم الناس بصيرة والتشابه يقع في الأقوال والأعمال والأحوال والأموال والرجال وإنما أتى أكثر أهل العلم من المتشابهات في ذلك كله. ولا يحصل الفرقان إلا بنور يقذفه الله في قلب من يشاء من عباده يرى في ضوئه حقائق الأمور ويميز بين حقها وباطلها وصحيحها وسقيمها ، ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور. فإن رزقك الله فيه بصيرة خرجت إلى فرقان أعظم وهو الفرق بين توحيد المرسلين وتوحيد المعطلين والفرق بين تنزيه الرسل وتنزيه أهل التعطيل والفرق بين إثبات الصفات والعلو والتكلم والتكليم حقيقة وبين التشبيه والتمثيل والفرق بين تجريد التوحيد العملي الإرادي وبين هضم أرباب المراتب مراتبهم التي أنزلهم الله إياها والفرق بين تجريد متابعة المعصوم وبين إهدار أقوال العلماء وإلغائها وعدم الالتفات إليها والفرق بين تقليد العالم وبين الاستضاءة بنور علمه والاستعانة بفهمه والفرق بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان والفرق بين الحال الإيماني الرحماني والحال الشيطاني الكفرى والحال النفساني والفرق بين الحكم المنزل الواجب الاتباع على كل واحد والحكم المؤول الذي نهايته أن يكون جائز الإتباع عند الضرورة ولا درك على مخالفه". من كتاب الروح.

    وسيأتي الرد على الفتاوى التي نقلها أخونا نقطة حياد.

    مرورك سرني أيها الاستشاري النفسي.
     
  8. ابو عزيز

    ابو عزيز عميد المنتدى

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    2,481
    التخصص:
    CoE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2xxz
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    أخي الكريم ، قلت كيف نأخذ العلم من أسماء وهمية ، فهل تعرف علم أولئك الذين أفتوا ، ونقلت إلينا فتاواهم؟ لا يهمني ما يقوله مريدوهم ، بل يهمني علمهم. هذا رد ٌّبميزانك.

    سؤال آخر ، قلت أن المولد مسألة خلافية ، وأقول لك ، ما هي المسائل الخلافية اصطلاحًا ؟

    على كل حال، قد استفتيت في طرحه شيخين فاضلين ، كلهم نص على أنه بدعة ، وأن نشره قربة. أما قولك أنه مسألة خلافية ، فهو قولك ، ولا يتعدى ذلك إلى شيء. وأما ما نقلته عن إنكار المنكر فهو صحيح في ذاته ، غلط في استشهادك به. وها أنت تضع نفسك في الموضع الذي نهيتنا عنه ، وهو تصدرنا للحديث عن العلم ، وعدم المصادر. فتلك النقول خاوية من الحواشي أو حتى التنصيص على كلام الأئمة. والغرض من ذلك هو التثبت ، لأني وبتجربة شخصية وجدت كذب بعض القوم على الله ورسوله والأئمة في نقولهم. فقد استشهد أحدهم بحديث موضوع لا يصح ، ترده النصوص الثابتة ، لعضد كلامه ، واستشهد بطرف من كلام إمام معروف ليمرر كذبه ، ولا يزال يصر على ذلك. أقول وأكرر بتجربة شخصية.

    أما تلك الفتاوى التي نقلت ، فهي متضاربة. فواحدة نصت على أنه قربة ، وأن لشهر ربيع الأول فضل ، والأخرى قالت بأنه من قبيل العادات ، ولا يكون قربة. فالأولى تنص على أنه عبادة ، والأخرى نصت على أنه من قبيل العادات ، لا القربات ، وهذا التضارب بعينه.

    أخيرًا ، هذا النقاش أهدف به إلى مناقشة نصح وتبيين ، ولا أهدف به إلى أي شيء آخر ، فنحن كما قال أخونا نقطة الحياد نكرات خلف أسماء مستعارة. ولا تضيف هذه المواضيع والردود لأشخاصنا عند الناس شيئًا. فمن أراد أن يعرف لم نقول أنه بدعة ، وهو يعلم الدليل الذي قام عليه تعبده لله بهذا المولد ، فليأت طالبًا للحق. وأما من سلم عقله لغيره ، وألغى تفكيره ، فله منا الدعاء . ولا حاجة لنا إلى نقاش عقيم نبحث فيه عما يعضد أراءنا دونما ترو ٍ ونظر ، أو لإثبات ذات ووجود. أكرر لا حاجة لنا بذلك أبدًا.
     
  9. نقطة حياد

    نقطة حياد نقطة حياد سابقًا

    انضم:
    ‏4 يونيو 2005
    المشاركات:
    602
    التخصص:
    هندسةصناعية
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    ٢٠٠٩
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    أخي الفاضل الكريم .. ابو عزيز (غفر الله له ولوالديه ) ..

    اتمنى منك بداية ان تعرف بان كلامي هو كلام حبي واخوي واذا اردت ان تعتبره نصيحة فهي كذلك وان وجدت في نفسك شئ تجاه ما سأقول (فقطه بحر.. )

    لن ازيد في جدالك حول ما اذا كان بدعة او قربة ، فانا اثبت لك بأن الموضوع فيه اكثر من رأي ويجب احترمها -خصوصا ان الامر حادث جديد- واذكرك مرة اخرى بموقفي من قضية المولد الذي ذكرته سابقا ..

    تركيزي كان على جزيئة معينة ( واعترف بأني اخطأت ) بالانجرار خلف قضايا لم تكن هي الهدف من مشاركتي ..

    وان كنت تريد الرد على تلك الفتاوى التي اوردتها فاتمنى منك ارسالها الى موقع الاسلام اون لاين لأني لن استفيد شيئا من هذا الموضوع فلا تتعب نفسك معي (وجزاك الله خيرا على محاولتك الخيرة) ..

    الجانب الاول .. و(الذي لم يرد عليه اي شخص ) .. ان .. ما تناولتم الحديث عنه بدعة يجب انكارها ، ولأتفق معك في هذا الامر -لتكن مسلمة - ، ولكن لمن الانكار وعلى من ؟؟
    لم اقرأ موضوعا واحدا في المنتدى يدعو الى ذلك ، اذا كان ما ذُكر بأن شخصا ما قد دعا اليه في احد المساجد فليكن الرد عليه في ذات المكان وفي نفس اللحظة وجزاك الله خيرا -وللمعلومية فأنت توضح وجهة نظرك بانكارك عليه في ذات المقام وليس مجبرا هو على التقيد بما تقول - ..

    اتمنى انك ترجع الى أول رد لي هذا الموضوع والذي كان تعقيبا على ما ذكره الاخ نحولي ..
    اذا سلمنا بموافقتي لك في الانكار في هذا المكان - الذي لم يحدث فيه شئ من هذا القبيل- فموقفي من موقفه بأن القضية خلافية ، واذا اردت ايراد فتوى فاورد جميع الفتاوى في ذات السياق -بدون انتقائية وتعصب لموقفك - واذا كان رأيك يمثل مذهبا معينا فله احترامي وتقديري(كمخالف-ولست كذلك- ) ولكن اسمح لي (انا المخالف المفترض) بأن اطرح رأيي ..

    عموما .. كل ما اتمناه ان نتعلم (وانا اولكم) فن الاختلاف -واعيدكم الى محاضرة الشيخ سعد البريك في الجامعة هذا الفصل- وان يكون ما بيننا هو الحب في الله والاخوة التي نطمع من خلالها رضوان الله اولا ثم كل ما فيه رفعة كل جزء في هذا الوطن بصغاره وكباره ، برجاله ونسائه وكل من هم عليه ..
     
  10. ابو عزيز

    ابو عزيز عميد المنتدى

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    2,481
    التخصص:
    CoE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2xxz
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    عبادة .. ؟! تستوجب .. ؟!
    إذن فالمولد عبادة ، والفرح والتأثر والتبرك بذلك اليوم واجب.

    أريد أن أتبرك العام القادم ، وأتأثر ، وأعتمر ، وأذهب لزيارة قبره صلى الله عليه وسلم ، وأتمسح بترابه ، يوم المولد وليلته. لكني لا أستطيع أن أعبد الله بما لم يشرعه ، ومالم ينص عليه محمد صلى الله عليه وسلم. هل أسبقه صلى الله عليه وسلم إلى خير لم يعلمه ، أو لم يحث عليه. لِم أعبد الله ، لِم أصلي. أأتيت بها من تلقاء نفسي ، أم أن الله سبحانه وتعالى أمرني بها. أم لأن أبي وأمي وسائر أهل بيتي وابن باز وابن ابراهيم وابن عثيمين كانوا يصلون ، فصليت مثلهم.

    دلني بارك الله فيك ، وعلمني الدليل. جميع العبادات منصوص عليها ، إما بالقرآن أو السنة. والعبادة هي ما نتقرب به إلى الله جل وعلا. {إنه لم يكن نبي قبلي إلاَ كان حقا عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم، وينذرهم شر ما يعلمه لهم} رواه مسلم، {ما بقي شيء يقّرب من الجنة ويباعد من النار؛ إلا وقد بُيِّن لكم} رواه الطبراني بسند صحيح. إذا كان هذا المولد يقرب إلى الجنة ، فلا بد وأن دل عليه المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وإلا فقد خان الرسالة ، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَه}.

    أخي الكريم pete: أوقن تمامًا أنك تريد بذلك العمل وجه الله. أحسبك كذلك والله حسيبك ولا أزكي على الله أحدا. فإذا كان هذا حالك ، فلا بد وأنك تحب أن يكون هذا الموضوع دعوة إلى المولد ، وسيكون كذلك إن شاء الله إذا بينت لي الوجه الذي تعبدت الله به في بالمولد. هيا خذ أجري وأجر الإخوة وسنذهب جميعًا للتبرك بقبره صلى الله عليه وسلم ، إذا بينت لي بالنصوص الصريحة أن ذلك عمل مشروع. نحن هنا أسماء وهمية لا يعرفنا أحد ، وكلامنا هنا إنما لبيان ما نعرفه ، ونحن نعتصم بالأدلة ، ولا اعتماد إلا عليها ، واستشهادي بكلام الأئمة إنما كان لبيان النصوص ، ولم يكن استشهادًا بكلامهم لذاته.

    تساؤلات في مكانها ، وإليك الإجابة:

    ليلة القدر:
    {إنا أنزلناه في ليلة القدر * وما أدراك ما ليلة القدر * ليلة القدر خير من ألف شهر}.
    {من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه} متفق عليه.
    {اطلبوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان ، فإن غلبتم فلا تغلبوا على السبع البواقي} صححه الألباني رحمه الله.

    صيام الخميس والإثنين:
    {عن ربيعة بن الغاز أنه سأل عائشة عن صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت كان يتحرى صيام الاثنين والخميس} رواه ابن ماجه ، وقال الألباني : صحيح. رحم الله الجميع ، والأحاديث الصحاح في هذا المعنى كثيرة.

    صلاة الجمعة:
    عن أبي الجعد الضمري وكان له صحبة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم {من ترك الجمعة ثلاث مرات تهاونا بها طبع على قلبه } ،
    عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {من ترك الجمعة ثلاثا من غير ضرورة طبع الله على قلبه}.
    رواهما أبو داود وابن ماجه ، وقال الألباني : حسن صحيح. رحم الله الجميع. وهذا في حكم وجوبها .

    صلاة العيد:
    عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى يوم العيد بغير أذان ولا إقامة. رواه أبو داود وصححه الألباني ، رحم الله الجميع.
    عن ابن عمر قال كان النبي صلى الله عليه وسلم ثم أبو بكر ثم عمر يصلون العيد قبل الخطبة. متفق عليه.
    عن أم عطية قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {أخرجوا العواتق وذوات الخدور ليشهدن العيد ودعوة المسلمين وليجتنبن الحيض مصلى الناس}. رواه ابن ماجه وصححه الألباني رحمهم الله.

    أبو لهب ، وأبو طالب ، وعبد الله بن عبد المطلب ، في النار بنصوص القرآن والسنة. وهم من أهل البيت نسبة ، ولا يتجاوزون ذلك أبدًا ، إلا بنص صريح. مجرد الاستحسان والتأويل ، لا يعمل به. محمد صلى الله عليه وسلم أتى قومًا عربًا فصحاء. أتاهم بلسان عربي مبين ، وأوتي جوامع الكلم ، فكيف يسن ويشرع ما لا يفقهه العرب الأقحاح ، ويأتي من بعدهم من العجم ليبين لعمر بن الخطاب ، وحسان بن ثابت رضي الله عنهم ، بل لكفار قريش الذي يكيدون المكائد للمسلمين ، ويبحثون عن مثالب ومداخل على القرآن الكريم ، مالم يتبينوه ، بل ما لم يوسوس به إبليس لهم ليدخلوا به على كتاب الله ودين الإسلام. إذ أن القرآن لو كان متشابهًا لا يفقهه إلا البصير العليم ، لما فهمه العرب ، ولما صح أن يكون رسالة وآية. وكذلك السنة لا تصح أن تكون رسالة إذا كانت مثله. فالرسالة كانت لقوم جهلاء ، يعبدون الأصنام ، فلا بد وأن يخاطبوا بقدرهم ، وأن يخاطبوا بلغتهم ، ولا فائدة من كتاب يتغنى به دون فهم أو علم ؛ فلن يقبلوه ، ولن يعملوا به ، ولا يحقق مقاصد الرسالة. لذا فإن الله سبحانه وتعالى أمر القوم بلسانهم بعبادته ، وعلق النجاة على الاعتصام بوحيه. ولعلك تعرف قصة ذلك الأعرابي الذي صحح قراءة ذلك القارئ الذي قرأ: {والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاءً بما كسبا نكالاً من الله والله غفور رحيم} ، فقال الأعرابي: ما هذا كلام الله. فانتبه القارئ ، فأعاد: {والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاءً بما كسبا نكالاً من الله والله عزيز حكيم}. فقال الأعرابي: عز فحكم فقطع. القرآن والسنة ليست أحاجي وألغاز.

    لا أريد ردك ، ولا أتمنى نقاشًا. إنما أريد أن تقف مع نفسك ، وتتأمل ، وتستخير ، وتسأل الله الهداية لي ولك. {إن تنصروا الله ينصركم} ، "إن تصدق الله يصدقك الله".
     
  11. نونو

    نونو عضو

    انضم:
    ‏10 فبراير 2006
    المشاركات:
    66
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    أخي pete
    شكرا على رقي التعامل لكن أو قفتني"لا يعرف المؤرخون أن أحدًا قبل الفاطميين احتفل بذكرى المولد النبوى "
    سبحان الله بعد القرون المفضلة؟
    أستغربت و الله و نسأل الله الإلهام في كل أمور حياتنا
    على العموم أخي نحولي كلنا متقبلين بعضنا مع الإختلاف لكن الشباب ممكن أتحمسوا في الألفاض شوي
    أتمنا من الجميع الطرح الراقي لأن الموضوع حساس جدا
    تحية للنقاش الهادء
    أخوكم
    نونو
     
  12. pete

    pete عضو

    انضم:
    ‏27 فبراير 2006
    المشاركات:
    1,522
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب في جامعة الملك فهد
    الإقامة:
    الدمام
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    انا اود اشكر الاخ نونو على رده الرائع
    واسلوبه الاروع
    وياليت في اي شخص اخر يتعامل باسلوبه
    وسوف ارد على الاخ بوعزيز في مسالة وحدة فقط لاني اريد ان ارد عليه فيها....
    لو اتفقنا فالفهم لمسالة وحدة فقط لحلنا جميع المشاكل
    وبما اننا لم نتفق فلنتفق على الا نتفق .... يعني نبقى على الدين نفسه ونحترم بعضنا البعض...
    ما اعتقد انه سوف يعجبك هالكلام وسوف تعتقده انتصارك الرائع ولكن لا ولكن انا التزم بان هذا المكان ليس المكان المناسب وشكرا
     
  13. ابو عزيز

    ابو عزيز عميد المنتدى

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    2,481
    التخصص:
    CoE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2xxz
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    يبدو لي أنك قرأته بنظارة الظن السيء. لتعلم أخي الكريم ، أني لم أكتب ذلك الرد ، وفي نيتي الانتصار أو أن نشوته خالطتها. أكاد أقسم على هذا . بل أقسم عليه ، وأعني بالرد ، الرد الذي كتبته قبل هذا الرد ، وهو صاحب المشاركة ذات الرقم 90. بينت ذلك ؛ لأن الكلام على نية قائله إلا في الحلف ؛ فإنه على نية المُستحلِف.

    على كل حال، لاحظت حنقك على هذا الموضوع وصاحبه في ثنايا ردودك ، لكني أود أن أذكرك أني مسلم ربما كنت جاهلاً بما أكتبه في هذا الموضوع ، فتدعو الله لي بالهداية ، وتكون عليَّ مشفقًا. لا أن يكون في نفسك علي ما أفصحت به ردودك السابقة ، فنحن في هذه القضية في خلاف كما يقال ، وينبغي ألا يفسد الخلاف ودنا أيها الفاضل. وإن كان ثمة انتصار فهي لا تمثل لي شيئًا ؛ لأن شخصي لا يُعلم ، ولأني لا أنتمي إلى فرقة أو فئة مُسمَّاة بعينها ، وإن بدا غير ذلك ، فأنا كما قال ذلك الرجل محمدي ، وبعد ذلك حنبلي ، وليس لي بعد هذا لأحد أي انضمام ، فلا جماعة ، ولا غير ذلك. ​
     
  14. فريشمان

    انضم:
    ‏18 يناير 2005
    المشاركات:
    3,816
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب كهرب
    الإقامة:
    في الأرض
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +25 / 0 / -0
    السلام عليكم

    أخوي البترولي ( pete )

    كيف حالك؟؟؟

    يا خي احنا مب قاعدين في حلبة مصارعة علشان تقول انتصار

    احنا هنا نطرح حكم اسلامي

    المسلم إذا عرف أنه على خطأ واتضح له الصواب فإنه يستغفر الله ويتوب ويرجع عن هذا الخطأ

    ليس المسلم هو الذي يجادل ويريد تبيين الحق لينتصر لنفسه

    لكنه يجادل ويبين الحق ابتغاء وجه الله

    آمل أخي الكريم أن تركز في هذا الكلام

    لم يكن محمد صلى الله عليه وسلم لينتصر لنفسه

    ولكن كان ينتصر لله تعالى إذا انتهكت حرمة الله

    إخواني الكرام ليس كل موضوع ديني يطرح وهو يخالف هوى البعض يعتبر موضوع خلافي عند المسلمين

    كثير من الذين ينتسبون للعلم في العصر الحديث أتوا بآراء جديدة في أحكام أجمع عليها المسلمون قبلهم

    فاتقوا الله إخواني

    وليكن مصدركم وما ترجعون إليه هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم

    وأذكر لكم هذا الحديث:

    ( 4296 حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أتى المقبرة فسلم على المقبرة فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله تعالى بكم لاحقون ثم قال لوددنا أنا قد رأينا إخواننا قالوا يا رسول الله أولسنا إخوانك قال أنتم أصحابي وإخواني الذين يأتون من بعدي وأنا فرطكم على الحوض قالوا يا رسول الله كيف تعرف من لم يأت من أمتك قال أرأيتم لو أن رجلا له خيل غر محجلة بين ظهراني خيل دهم بهم ألم يكن يعرفها قالوا بلى قال فإنهم يأتون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء قال أنا فرطكم على الحوض ثم قال ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال فأناديهم ألا هلموا فيقال إنهم قد بدلوا بعدك ولم يزالوا يرجعون على أعقابهم فأقول ألا سحقا سحقا * ( صحيح ) _ الأحكام 190 ، الارواء 776 : وأخرجه مسلم )

     
  15. High Voltage

    High Voltage Osama Andijani

    انضم:
    ‏13 أغسطس 2004
    المشاركات:
    776
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    Marketing Consultant
    الإقامة:
    داخـــ قلبها ـــل
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    اتفق العرب على الا يتفقوا
     
  16. ابو عزيز

    ابو عزيز عميد المنتدى

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    2,481
    التخصص:
    CoE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2xxz
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    مدري ليه أرتاح لك .. ! .. مرورك فال خير .. !
     
  17. High Voltage

    High Voltage Osama Andijani

    انضم:
    ‏13 أغسطس 2004
    المشاركات:
    776
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    Marketing Consultant
    الإقامة:
    داخـــ قلبها ـــل
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    على فكرة يابو عزيز و لا تزعل مني... انا ضد طرح الموضوع من الاساس
     
  18. pete

    pete عضو

    انضم:
    ‏27 فبراير 2006
    المشاركات:
    1,522
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب في جامعة الملك فهد
    الإقامة:
    الدمام
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    الاخ العزيز يوعزيز
    اشكرك على ردك واتمنى الرسالة على الخاص توضح لك كل الحقائق
    واشكرك على تفاهمك ولكن كنت اظن انك تود فرض راييك وانا ارفض فرض الراي في المكان الخطا الذي هو هذا المنتدى
    ولكن الان اتضحت الصورة وبقينا اخوة
     
  19. نونو

    نونو عضو

    انضم:
    ‏10 فبراير 2006
    المشاركات:
    66
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    تحية للأخلاق العاليه
    ابو عزيز
    pete
    اتوقع الأن أصبح جو النقاش صحوا
     
  20. كلمة الـ-ـسـ-ـر

    انضم:
    ‏30 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1,195
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    أعمل
    الإقامة:
    ,,....,,
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    كل مادون الاعلى فهو دون ..

    لمين؟؟! .. اللي يحتفلون بالمولد لازالوا يحتفلوا .. وحنا وعرفنا ان المولد بدعة .. طيب واش بعدين؟؟ .. طيب ابغى استفيد .. اقرا 100 رد اكثرها انا مااقصدك وانا اقصدك .. والمح على واحد وواحد يلمح على الثاني .. يخوي الاعضاء هجووووا...والله هجوا..واكثر اللي اعرفهم حولوا على منتديات ثانية..ومخلين هالمنتدى حق الشحاذة..نبي مدرس وواحد بيبسي..>اسف من جد بس والله شي يقهر ..!
    في الاخير اتمنى انه ماحد يرد على كلامي .. واعتبروه من صغير مايعرف مصلحة نفسه .. وبالتالي مايعرف مصلحة شي (اكبر) واللي هو منتدى جامعة ..
    وقفة تأمل ...
    اتمنى ان تحرر مشاركتي اذا كان فيها اي تعارض مع (قوانين المنتدى ).. اللي عمري ماقريتها .. بس ماعتقد اني لوحدي ..سلام :)
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة