(التكفير في تاريخ ابن بشر وابن غنام) للدكتور الشريف حاتم العوني

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة qadory_13, بتاريخ ‏19 أكتوبر 2008.

  1. qadory_13

    qadory_13 عضو

    انضم:
    ‏22 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    122
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    أيها السادة الكرام حيثما يوجد نقد منصف أو حوار شيق أشعر بالغبطة والفرح، وأجدني مشتاقا لنقله لكم حتى نرى نماذج حية مليئة بالأدب والذوق عند الاختلاف

    لنرى بأم أعيننا نماذج واقعية تزيد من يقيننا بأننا قادرون على تغيير أنفسنا

    هذا المقال اقرأوه بالتفصيل فهو ليس مقصود بذاته وإنما مقصود للدرر في فن النقد والبعد عن المجاملة والرفق في النصح

    حقا إن الإنصاف عزيز

    أرجوا أن نستفيد مما بين يدينا ويكون التعليق ليس حول الخبر بل سنلتقي في ظلال الخبر المنقول رغم جودة الفائدة في ذات المقال أيضا فإلى الفتوى

    السؤال
    لدي تساؤل عن التكفير الذي في تاريخ ابن غنام، وابن بشر، وعلاقته بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب.


    الجواب

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، بعد:

    دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب (رحمه الله) دعوة إصلاحية، لكنها ليست معصومة، فالخطأ يقع عند دعاتها في تقرير المسائل، وفي الممارسة العملية أيضا، كغيرها من الدعوات الإصلاحية. لكن من حاكمها إلى زمن ظهورها بإنصاف علم أن خيرها أكثر من شرَها بكثير، وأنها أقرب للحق بمراحل من الواقع الإسلامي في زمنها، وأن أتباعها في باب المعتقد أولى بالسلف من غيرهم (وإن أخطؤوا). ولذلك فإن الثناء عليها لا يعني عصمتها من الخطأ، ولا أن نجمد على آرائها ومواقفها، بل لا بد من التصحيح والتصويب، من غير جور ولا محاولة بخس للحقوق.

    والأهم هو أن نحرر مسائل العلم دون تقليد، وأن نعرف الرجال بالحق لا الحق بالرجال، وأن لا نتحزب إلا للكتاب والسنَّة. فإن اضطرتنا الدراسة إلى ذكر صاحب فضل ببيان الخطأ الذي وقع منه فلا نحاول النيل منه، بل يجب أن نزن خطأه بصوابه؛ لكي لا نظلم فضله.

    ومشكلتنا من طائفتين في الدعوة النجدية: غلاة فيها (وهم كثيرون في أتباعها)، وغلاة عنها (وهم كثيرون في منافريها)، والفضيلة وسط بين رذيلتين.

    أما المنافرون لها فقد كتب عنهم كثيرون، وكنت قد كتبت مقالا عن لون منهم في مقال قديم لي بعنوان (الحجاز والتسامح الديني).

    وأما الغلاة فيها من أتباعها فدليل الغلو فيهم هو رفض النقد، وعدم قبول التخطيء، ولو كان بأدب وعلم وإنصاف، وإلا فكم هم من أتباع الشيخ (رحمه الله) قديما وحديثا الذين خطؤوا الشيخ أو مدرسته في بعض الأقوال، ومن منهم كان قد علا صوته مطالبا بضرورة إعادة النظر في بعض الآراء؟! هل يمكن أن تكون بعض آراء شيخ الإسلام ابن تيمية قابلة للنقد (كتسلسل الحوادث وفناء النار وغيرهما)، وكذلك لا يخلو عالم من خطأ، خاصة في العلم الذي أكثر من الخوض فيه، ثم لا يكون للشيخ محمد بن عبد الوهاب أخطاء أسوة بغيره؟ إن كان له أخطاء، فلماذا لا تدرس؟ ولماذا لا ينبه عليها. والأهم: لماذا يصمت أكثر الأتباع عن نقد الشيخ باحترام كغيره من أهل العلم. بل لقد أصبح تخطيء الشيخ عند كثيرين منهم كافيا للاتهام بالبدعة، والخروج عن دائرة أهل السنَّة.

    وهنا أذكر أن ادعاء العصمة لغير المعصوم قد لا يعترف بها الذي يعتقدها، لكن إن كان لا يقبل تخطيء الذي يعظمه، فقد وصل حد ادعاء العصمة دون أن يشعر، على حد قول القائل: كل ما خالف قول إمامنا مؤول أو منسوخ!

    ويبقى أهل الاعتدال والإنصاف قلة في كل مدرسة وبين أتباع كل إمام، فالإنصاف في الناس (الناس كلهم) عزيز، وهذه دعوة إلى تكثير سواد أهل الإنصاف، لأن الحق الذي نفخر به في دعوة الشيخ سيموت إن لم نحيه بالنقد العلمي البناء

    ولمن شاء الاستزادة في هذا الخبر وتفاصيله وتعقيبات الناس فيه فدونكم موقع الإسلام اليوم
     
  2. خالد المحاسبي

    انضم:
    ‏16 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    317
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب..
    الإقامة:
    جدة
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    لو تتكرم بالمصدر؟ جزيت الجنة..

    هذا الكلام رااائع ... يندر من يجهر به..
     
  3. Chemical-983

    Chemical-983 عضو

    انضم:
    ‏31 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    444
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    1998
    نقاط الجائزة:
    0
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    جده ، وطني الجبيب
    التقييمات:
    +124 / 0 / -0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكرا لهذا الطرح ..... و جزاكم الله خيرا

    "كل يؤخذ من كلامه ويرد الا محمد صلى الله عليه وسلم"

    و لا اعتقد ان تصرفات الغلاة تقدح في من تم الغلوا فيه , فقد غلت امم في انبيائها.

    رحم الله الشيخ محمد بن عبد الوهاب قامع البدع و مجدد الدين, لقد افضى الى رب عادل كريم.

    و قد تركزت دعوته رحمه الله في كلمة عظيمة المعاني ... الا وهي .... التوحيد.

    و لعل هذا كافيا في ان يشفع له عند الملك الديّان يوم العرض.

    رحمك الله يا شيخنا.. لقد تكاثر المنتقدون و قل المصلحون! - و لا اعني كاتب الموضوع او ناقله فلسنا حراسا على النوايا و الأنفس .

    رجائي ارفاق رابط المقال .... ثم لي عوده :وردة:



     
  4. qadory_13

    qadory_13 عضو

    انضم:
    ‏22 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    122
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
  5. بلاد التوحيد

    انضم:
    ‏1 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    278
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
  6. أبو الريحان

    انضم:
    ‏20 أغسطس 2008
    المشاركات:
    165
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    أخي بلاد التوحيد

    إبراهيم باشا لم يركز على قضاء دعوة الشيخ , كثر ما ركز على قضاء الدولة السعودية الأولى
    و هذا يعني أن هدفه في دخوله للبلاد سياسيا

    عشانه حارب الجزيرة العربية قلت أنه رسول من الغرب ؟

    إبراهيم باشا أرسل قائداً من قِبل أبيه محمد علي باشا الوالي العثماني بمصر بأوامر من الخليفة العثماني ,
    و كان من قبل توجد محاولات لغزو البلاد من قِبل الوالي العثماني بالعراق و لا لكن باءت بالفشل .

    يعني هذا لا يوجد أي يد غربية في الموضوع !!! :)
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - (التكفير في تاريخ ابن بشر وابن غنام) للدكتور الشريف حاتم العوني
  1. الفجر
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    812
  2. kizler
    الردود:
    11
    المشاهدات:
    6,471
  3. تقييم
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,266
  4. شآمخ
    الردود:
    68
    المشاهدات:
    4,595
  5. IMC Engineer
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    3,099
  6. Rdx
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    2,177
  7. Mechanical_Engineering
    الردود:
    11
    المشاهدات:
    4,580
  8. مهندس كيميائي 2122
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    2,372
  9. الحسن55
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    2,190
  10. mujtabaa98
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,435

مشاركة هذه الصفحة