1. الساحة الجامعية العامة هي للمواضيع غير الأكاديمية، إذا كان لديك أية استفسارات أكاديمية [اضغط هنا]، وإذا كنت تريد النصيحة والاستشارة [اضغط هنا]
    إستبعاد الملاحظة

الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب

الموضوع في 'الساحة الجامعية العامة' بواسطة Jamed, بتاريخ ‏8 مايو 2004.

  1. Jamed

    Jamed عضو

    انضم:
    ‏21 مارس 2004
    المشاركات:
    5
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    السلام عليكم...
    يا شباب احد يعرف شي عن الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب
     
  2. الهممممه يا شبا

    انضم:
    ‏9 يوليو 2003
    المشاركات:
    1,013
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    مهندس كهربائي
    الإقامة:
    ابقيق
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    ?????

    يمكن اهل الكومبيوتر يساعدوك

    او ان تنقل الموضوع لقسم الكمبيوتر بالمنتدى

    و اتمنى ان تجد الاجابه
     
  3. TheCollector

    TheCollector مؤسس منتديات sKFUPM

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    2,664
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    أعلاناتها معلقة في كل الجامعة :)

    وراح أدور على اجابة أكثر تحديدا بس يريت تجيب لي اسمها بالعنجليزي
     
  4. cool_man

    cool_man مدير sKFUPM السابق

    انضم:
    ‏23 مايو 2003
    المشاركات:
    2,474
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    .. مستقيل !
    الإقامة:
    مدينة الحبيب المصطفى
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    اقول

    ترى سولها زحمة ولا شفنا شي
     
  5. TheCollector

    TheCollector مؤسس منتديات sKFUPM

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    2,664
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0

    هذي للعالم الكبارية السنير والخريجين...

    يجيلك يوم :):)
     
  6. Advisor

    Advisor 00

    انضم:
    ‏16 يوليو 2003
    المشاركات:
    790
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
  7. Advisor

    Advisor 00

    انضم:
    ‏16 يوليو 2003
    المشاركات:
    790
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    اعترفت بها 135 دولة وبرنامجها بـ35 لغة منها العربية

    الزامل: "رخصة قيادة" الحاسب الآلي.. معيار دولي لمهارات استخدام الكمبيوتر



    الظهران: هناء السواجي
    يعد برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي معياراً دولياً قياسياً لمهارات استخدام الحاسب الآلي. وأتاح الفرصة للمتدربين للحصول على شهادة معتمدة وموثقة ومعترف بها محلياً وعالمياً في مجال تعلم مهارات الحاسب الآلي. وتعتمد شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL منهجاً دراسياً موحداً باللغتين العربية والإنكليزية، يضمن تمكّن حاملها من استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته بالمستوى المطلوب لإدارة الأعمال.
    وأكد مدير برنامج المهارات الشخصية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن خالد بن محمد الزامل أن الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي "ICDL"، تعد شهادة تثبت معرفة الشخص باستخدام شبكة الإنترنت, البريد الإلكتروني, ومعالجة الكلمات, وإعداد العروض, والجداول المحاسبية, وقواعد البيانات، باستخدام البرمجيات المتعارف عليها في الحاسب الآلي، موضحاً أن الشهادة تثبت أن المرشح اجتاز الاختبارات العالمية والتي تتمثل في 7 اختبارات عملية لتقييم كفاءته في استخدام الحاسب الآلي الشخصي، ومدى معرفته لتطبيقات برمجيات الحاسب المتعارف عليها.
    ويضيف الزامل "أن المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني اعتمدت الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي، بحيث تمنح شهادة ICDL لدورة 6 أشهر, وشهادة ICDL start لدورة 3 أشهر.
    ويشير الزامل إلى أنه تم تجريب أكثر من 13 مليون اختبار على البرنامج، والاعتراف به من قبل أكثر من 135 دولة, ومن قبل جمعيات الحاسب الآلي الرائدة عالمياً. ويقدم البرنامج بـ35 لغة عالمية، منها اللغة العربية, وأنه معترف به من قبل الحكومات والمؤسسات والمنظمات الرائدة.
    نشر المعلوماتية
    ويضيف الزامل أن هذه الرخصة تهدف إلى زيادة نسبة الوعي ونشر المعلوماتية, والقضاء على الأمية الحاسوبية, واعتماد الجودة في البرامج التدريبية لوجود آليات قياس لمهارات الحاسب الآلي معتمدة عالمياً, وتزويد المتدربين بالمؤهلات الأساسية اللازمة لعصر المعلوماتية, بالحد الأدنى المقبول لمهارات الموظف في استخدام الحاسب الآلي, والارتفاع بالإنتاجية العامة للموظفين, تحقق أعلى عائد ممكن من الاستثمار في مجال تقنيتي المعلومات والاتصالات.
    وعن إجراءات الاختبارات الخاصة بالرخصة وكيفية الحصول عليها يقول الزامل "يمكن أداء الاختبارات الخاصة ببرنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي فقط بمراكز الاختبارات المعتمدة. كما تتم مراجعة ومعاينة مراكز الاختبارات بشكل منظم وبصورة حاسمة للتأكد من تقيدها بمعايير الجودة المطلوبة من ICDL السعودية, وهناك مراكز معتمدة للنساء والرجال وتقوم ICDL السعودية باعتماد مراكز التدريب داخل قطاعات الأعمال والقطاعات الحكومية والجامعات والمدارس, ويمكن للأفراد الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي بمراكز التدريب الرجالية والنسائية المعتمدة أو مراكز التدريب المعتمدة داخل الجامعات والكليات والمعاهد سواء للبنين أو البنات, علماً أن ICDL السعودية تقوم باعتماد المراكز والاختبارات لشهادة ICDL، وذلك وفق معايير وأُسس دولية تحددها منظمة رخصة قيادة الحاسب العالمية لضمان الحفاظ على المستوى الدولي المرموق الذي يحظى به هذا البرنامج, وترحب ICDL السعودية في مراكز التدريب بالقطاعات التعليمية النسائية والرجالية ليتم اعتمادها لتدريب المجتمع والمساهمة في محو أمية الحاسب الآلي والتي تعتبر أمية هذا القرن, قرن التقنية والمعلوماتية.
    الاختبارات السبعة
    وللحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي، يشير الزامل إلى أنه يجب على المتدرب اجتياز جميع الاختبارات السبعة بنجاح وذلك في مدة لا تتجاوز 3 سنوات, بعدها تستبدل بطاقة مهارات الحاسب الآلي الدولية بشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي المعتمدة والموثقة. وفور تسجيل المتدرب للحصول على شهادة الرخصة الدولية للحاسب الآلي فإنه يحصل على "بطاقة المهارات الحاسوبية"، وليس من الضروري أن يلتزم المتدرب بترتيب معين لاختبارات الوحدات التدريبية, فبإمكانه اختيار أي وحدة من تلك الوحدات للتدريب عليها والتقدم للاختبار، وعند نجاحه في اجتياز هذه الوحدة يتقدم للاختبار في وحدة أخرى حتى يجتاز جميع الاختبارات. كما يمكن للمتدرب أن يتقدم لإجراء الاختبارات في جميع الوحدات دفعة واحدة وفقاً لمعرفته ومهاراته. ويتم أداء الاختبارات في المعاهد والمراكز المعتمدة. وتوفر ICDL السعودية اختبارات إلكترونية تفاعلية باللغتين العربية والإنكليزية مستضافة في معامل الاختبارات, تقيس مدى استيعاب المتدرب لمنهج الـICDL, وهي نفس الاختبارات التي تستخدم في العديد من الدول الأوربية. علماً أن جميع الاختبارات يتم الإشراف عليها من قبل ICDL السعودي, وبما أن الاختبارات تفاعلية لقياس مدى كفاءة المتدرب فهذا يعني أن المتدرب قادر على إنجاز 80% من المهارات المطلوبة لكل وحدة تدريبية, عند اجتياز 4 اختبارات بنجاح يحصل المتدرب على شهادة الـ ICDL start, أما إذا اجتاز كل الاختبارات السبعة فإنه يحصل على شهادة الـ ICDL.
    وعن مدى الإقبال على هذه الرخصة يقول الدكتور الزامل, تلقى هذه الرخصة دعماً كبيراً من قبل عديد من الحكومات والمنظمات والشركات الكبرى والمؤسسات الرائدة على نطاق العالم، مثل الاتحاد الأوربي واليونسكو نظراً لما تحققه لمتطلباتهم واحتياجاتهم، حيث إنها تعتبر من المؤهلات العالمية التي تستند إلى مهارات محددة ذات صلة بالعمل وقابلة للقياس. ويعبر اختبار الرخصة من الاختبارات الرسمية لتكنولوجيا المعلومات في كثير من دول العالم، ومنها إيطاليا وألمانيا والنمسا والمجر وإستونيا وبولندا ومصر, إضافة إلى ذلك فإن الرخصة معتمدة ومدعومة بواسطة وزارات التربية والتعليم في كل من النرويج والكويت والأردن والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا والنمسا ومصر وإيرلندا وهولندا واليونان وجنوب إفريقيا والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.
    وتعتبر الشهادة الأكثر شعبية لكونها حائزة على الاعتراف الدولي والمحلي وتمنح من قبل منظمات دولية غير هادفة للربح، وتعتمد على منهج دراسي موحد وتمنح بلغات متعددة ومنها اللغة العربية.
    ويفيد أنه تم اعتماد البرنامج في السعودية في عدة قطاعات منها: المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، حيث تم تدريب أكثر من 15 ألف طالب, ومشروع الحكومة الإلكترونية في المدينة المنورة وذلك باعتماد برنامج الموظف الرقمي والذي سيكون له أثر إيجابي في محو أمية الحاسب الآلي في منطقة المدينة المنورة, واعتمد البرنامج لطلاب جامعة الملك خالد وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، للحصول على المهارات اللازمة لدعم مسيرتهم التعليمية, كما اعتمد البرنامج في شركة الاتصالات السعودية ومجلس الغرفة التجارية الصناعية السعودية والهيئة الملكية للجبيل وينبع، لتطوير منسوبي الهيئة في استخدامات الحاسب الآلي الأساسية وأكاديمية الفيصل.

    المصدر:الوطن
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب
  1. احمد
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    760
  2. إنسان غير
    الردود:
    14
    المشاهدات:
    1,221
  3. ...kqc...
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    994
  4. imported_العصامي
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    850
  5. tnt
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    979
  6. الـنـايــف
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    1,348
  7. نقطة حياد
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    735
  8. نقطة ساخنة
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    761
  9. KMB
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    3,333
  10. الحسن55
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    843

مشاركة هذه الصفحة