الملك يأمر بالإيقاف الفوري لرئيس تحرير "المدينة" والكاتب السويد والتحقيق معهما

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة معالي الوزيـــر, بتاريخ ‏20 سبتمبر 2011.

  1. معالي الوزيـــر

    انضم:
    ‏20 يونيو 2011
    المشاركات:
    166
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    وزيــــر
    الإقامة:
    فـي الوزارة
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    سبق - خاص: علمت "سبق" من مصادر رفيعة المستوى، أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- أمر بالإيقاف الفوري لكل من رئيس تحرير المدينة الدكتور فهد العقران والكاتب عبدالعزيز بن علي السويد، وإحالتهما للتحقيق والمحاكمة في اللجنة القضائية المختصة في وزارة الثقافة والإعلام، على خلفية نشر مقال بعنوان: (المفهوم المدني للإلوهية) حيث إنه تجاوز على ثوابت العقيدة.

    وبينت المصادر امتعاض خادم الحرمين الشريفين الشديد مما نشره الكاتب السويد في جريدة المدينة، لأن التجاوز على ثوابت العقيدة خط أحمر أول لدى مقامه الكريم، ويشدد دائماً على أن حرية التعبير لا تعني بأي حال التعدي على ثوابت العقيدة الإسلامية، التي قامت عليها هذه البلاد.

    وأكدت المصادر أن خادم الحرمين لا يرضى بأي حال بمثل تلك الأطروحات التي جاء بها الكاتب في مقاله.

    وأوضحت المصادر أن الأمر الذي وجّهه خادم الحرمين لوزارة الثقافة والإعلام، كان بصورة مشددة وحازمة بخصوص إيقاف المذكورين، والتحقيق معهما ومحاكمتهما فوراً من قبل جهة الاختصاص.

    http://sabq.org/sabq/user/news.do?section=5&id=30382


    كفو والله يابو متعب :wub:
     
  2. Eng. Ahmed

    Eng. Ahmed مشرف ساحة الخريجين

    انضم:
    ‏30 يناير 2010
    المشاركات:
    1,864
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +11 / 0 / -0
    ممكن نسخة من هذآ المقآل (المفهوم المدني للإلوهية) ..

    وشكراً على الخبر :وردة:
     
  3. معالي الوزيـــر

    انضم:
    ‏20 يونيو 2011
    المشاركات:
    166
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    وزيــــر
    الإقامة:
    فـي الوزارة
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    جاك

    (حتى يتم للإنسان الخلاص من الاستعباد والاستبداد المجتمعي والسياسي . لابد من القطع مع الالوهية بمفهومها التقليدي الشعبي الخرافي, والاخذ بالالوهية بمفهومها المدني ( الكوني العلمي الإنساني ) بإعتبار أن نواميس الكون وسنن الله وقوانينه في الطبيعة والنفس والاجتماع والتي يتم كشفها والتعرف إليها وتسخيرها بواسطة العلم التجريبي , هي ( أي سنن الله وقوانينه ) وحدها مجال الاتصال والتواصل والروحانية مع الله خالق الإنسان وصانع وموجد هذا الكون وفيها مجال التعبد والتوحيد الخالص لله . ويتوجّه هذا المجهود العقلي المدني إلى النّاس بقصد أخلاقيّ هو التّنوير لا التّدمير، والقطيعة المعرفيّة لا الانقطاع عن الوحي في آيات الله المنظورة في كتاب الكون , وفكّ الارتباط مع ثقافة النصوص المختلف حولها , إن الانسان المتدين والتنويري لا يعيشان في حالة تصحر روحي بل كلاهما يصل إلى حالة ارتواء روحي وان اختلفا في كل شيء .أن تصورنا للروحاني لا يكافئ بالضرورة الديني، وحتى عندما يكافئه في سِجِلٍ معرفي محدد، فإنه لا يستأثر به ولايحوله إلى كمالي أومعصوم مقدس , ذلك أن للمفاهيم حياة تتجاوز عتباتها شبه القارة في منظومات وفلسفات بعينها، إنها تنفتح على ممكنات أخرى أرحبَ في سِجلاَت معرفيةٍ أخرى وسياقات تاريخية أخرى. كما أن الروحاني لا يطابق دائما الأخروي، وقد يكافئ في مستويات أخرى من النظر الأخلاقي، كما يطابق أحيانا الجمالي، فالخبرة «الروحية» التي لا تجعل دم صاحبها «يغلي» أمام ألم الإنسان، ولا تستحثه على فعل المستحيل لترجيح كفة العدل على كفة الظلم، ولا تهيب به أن يحترم المعرفة – كلَّ معرفة – هي خبرة لا طائل فيها، وأغلب الظن أنها من قبيل الوهم.
    واظنها لاحت لحظة الحقيقة لنميز ونفرق بين المفهوم والتصور الديني السجالي عن الله والمفهوم والتصور العلمي المنطقي عن الله , فالله في قوانينه ( سننه ) التي بثها في الكون المعمور ثابتة ومطردة ومحايدة وموضوعية , لاتحابي ولاتجامل ولاتنحاز لأحد , ليست مؤمنة ولاكافرة ليست ملحدة ولامبشرة , مبسوطة في الفضاء الكوني والاجتماعي من اخذ بها وتعامل معها حقق الهدف منها , فالعز والذل والملك والصحة والمرض و الرزق والغنى والفقر والعدل والظلم والأمن والاستقرار, قوانين وسنن محايدة صنعها الله واوجدها ونشرها لجميع الناس متوافقة مع ظروف عصرهم ومجتمعهم , صنع الله الوجود ثم تركه يمضي ويعمل بقوانين وسنن ونواميس لاتفرق بين المسلم والكافر بين الطائع والعاصي , من عرف كيفية التعامل معها وصل لتحقيق منطقها . إذ أن اكتشاف قوانين الحياة ( سنن الله ) في كل تفصيلاتها , والتعامل معها هو محض التقدير والتقديس لهذه القوانين ( السنن ) وهو بالتالي الوصول لتعظيم الله وتوحيده , إذ الفكر والثقافة , في فهم قوانين الله , لا يحتملان مبدأ: إمّا مع . وإمّا ضدّ، بل هما فضاء مفتوح على ممكنات شتّى واحتمالات شتّى وخيارات شتّى، كلها متساوية في القيمة والمشروعية، على اعتبار أنها خيارات أفراد أحرار مختلفين في كل شيء، ومتماثلين في الإنسانية والوطنية. انحيازات الأفراد وتفضيلاتهم وإيماناتهم كلّها مشروعة ومتساوية في القيمة، لا يحقّ لأحد أن يصنّفها في أحد بابي الصواب أو الخطأ، الخير أو الشرّ، الإيمان أو الكفر، الوطنية أو العمالة، فكل الخيارات الثقافية والإيمانية التي تسعى للوصول لقوانين النفس والمجتمع والآفاق في سبيل تحقيق ( سنن الله ) قوانينه في المجتمعات البشرية , هي تفضيلات المؤمنين العبادية , إنّ المفهوم المدني للالوهية، وهو يتصدّى لنقد المفهوم الدومغائي للالوهية والتي تعني المعصومية ، والدمغية أو اللادحضية (الزعم بأن قولا معينا غير قابل للدحض بتاتا) ، يمكن أن يساهم في إيجاد تمثّلات دينية مغايرة لا تفصل الإنسان عن خالقه ، بل تردّه إليه من منظور جديد متأصّل في الوعي الحداثي المدني ولكنّه منفتح على التجربة الروحانية التي كانت على الازمنه النبوية، حيث التواصل انفتاح على الإلهي من غير جبر ولا إكراه، بل باختيار حرّ يمثّل المسؤولية الأخلاقية الفردية في أبهى تجلّياتها. التي تعبّر عن روحانيّة كونية جديدة تشير إلى ما عبّر عنه الأستاذ المنصف بن عبد الجليل من إمكان للنّجاة بأخلاقيّة من خارج الرّموز الدّينية واستقامة الحقيقة خارج المؤسسة الدينية . مما يدلّ على الوعي بتقدّم الإنسانيّة على الشّرع الديني
    رسم التصور الديني التقليدي عن الله مفهوماً اقرب لبشرية الإله من كونه إلهاً مطلقا متعاليا فوق التصور البشري , فهم مثلاً يتصوّرون موجوداً ماديّاً يطلقون عليه اسم (الله) هذا التصور الناتج عن ظروف وتحولات التاريخ والجغرافيا وازمات المقدس الديني , لكن الله مغاير لهذا التصور تماماً , فالمشكلة في التصوّر لا في التصديق , فلكي نعرف الله سبحانه وتعالى , علينا أن نتعرف على قوانينه المبثوثة في الكون والنفس , فالمشيئات المطلقة التي ننسبها ونبررها بالحكمة والابتلاء والكيد والامهال والاستدراج لاتصح في جانب الله الذي صنع الوجود بالقانون والنظام الذي لايختل ولايتبدل ولايُفسر بالظنون والاماني والإيمان المبتور , قد يتم تأويل الايات الواردة بشأن المشيئات بالعودة للضمير المحذوف هو : أي الإنسان , كما قال بذلك بعض العلماء , ومن ثم لا مجال للتصور البشري لينشىء صورة عن ذات الله . فكل التصورات البشرية إنما تنشأ في حدود المحيط الذي يستخلصه العقل البشري مما حوله من أشياء . فإذا كان الله - سبحانه - ليس كمثله شيء , توقف التصور البشري إطلاقاً عن إنشاء صورة معينة لذاته تعالى . ومتى توقف عن إنشاء صورة معينة لذاته العلية فإنه يتوقف تبعاً لذلك عن تصور كيفيات أفعاله جميعاً . ولم يبق أمامه إلا مجال تدبر آثار هذه الأفعال في الوجود من حوله ( السنن / القوانين ) وهذا هو مجال الإنسان في الروحانية والتعبد والتعرف إلى الله والتواصل معه .
    )
     
  4. Eng. Ahmed

    Eng. Ahmed مشرف ساحة الخريجين

    انضم:
    ‏30 يناير 2010
    المشاركات:
    1,864
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +11 / 0 / -0
    ^^

    شكراً طآل عمرك :قلب:
     
  5. هماليل

    هماليل عضو

    انضم:
    ‏7 مارس 2009
    المشاركات:
    81
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    في عيوني النوم وما عندي وقت أقرأ المقال لكن تعقيبا عالخبر .... ليش الأمر يجي من عند الملك ؟؟؟؟؟


    وين وزارة الإعلام والثقافه ؟؟؟

    ونرجع إن شاء الله نقرا السوالف كلها على رواقه
     
  6. معالي الوزيـــر

    انضم:
    ‏20 يونيو 2011
    المشاركات:
    166
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    وزيــــر
    الإقامة:
    فـي الوزارة
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0

    تعقيب العلامة البراك على مقال ( المفهوم المدني للألوهية )
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

    فقد قرأت مقال من سمى نفسه عبد العزيز السويد المنشور في جريدة المدينة في يوم الاثنين السابع من شهر شوال لهذا العام، بعنوان (المفهوم المدني للألوهية)، فوجدته مشتملا في حقيقته على إلحاد الجهمية، وهو تعطيل الرب عن أسمائه وصفاته، وعلى إلحاد الفلاسفة الإلهيين الذين يزعمون أن ما جاءت به الرسل من صفات الله الذاتية والفعلية هو محض تخيُّل أوتخييل، لا حقيقة له في الواقع ونفس الأمر، ولكنه صاغ هذا الإلحاد بأسلوب غير أسلوب المتكلمين، إذ صاغه بأسلوب غامض ركيك، فاجتمع للكاتب فساد المعنى وسوء التعبير، ويظهر خبث مضمون المقال من عنوانه (المفهوم المدني للألوهية)، فالكاتب يبتكر بزعمه معنى جديدا للألوهية غير ما يفهمه المسلمون، وما هو بجديد، فهو يقول: المدني، أي: الحضاري الراقي العقلي، ويقابل بين المفهوم المدني للألوهية وبين مفهوم الإلهية لدى أهل الدين، الذين يصفون ربهم بالصفات التي وصف بها نفسه سبحانه، ووصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم، وشهدت بها العقول، مما تضمن أنه تعالى موجود قائم بنفسه، فوق سماواته على عرشه، بائن من خلقه، وهو تعالى حي قيوم سميع بصير، متكلم، عليم قدير، يحب، ويرضى ويغضب، ويفعل ما يريد، وأن له وجها ويدين وعينين، إلى غير ذلك مما نطقت به نصوص الكتاب والسنة، مع تنزيهه تعالى عن مماثلة خلقه، ومع نفي العلم بحقائق ذاته وصفاته.

    والكاتب وإن لم يصرح بهذا التفصيل فقد طواه في قوله: "رسم التصور الديني التقليدي عن الله مفهوماً أقرب لبشرية الإله من كونه إلهاً مطلقا متعاليا فوق التصور البشري، فهم مثلاً يتصوّرون موجوداً ماديّاً يطلقون عليه اسم (الله)"أهـ.

    وهذا ينطبق على المشبهة الغالية الذين يقول قائلهم: له سمع كسمعي، وبصر كبصري، ويد كيدي، وأما الرسل وأتباعهم ــ مع وصفهم لله بما يليق به ــ فإنهم ينزهونه عن مماثلة المخلوقات، على حد قوله تعالى: (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) [الشورى: 11].



    ولكن هذا الكاتب الضال وصف أهل السنة ــ وإن لم يصرح باسمهم ــ في إثباتهم للصفات بتشبيه الله بالبشر، وسلفُه في ذلك الجهمية والمعتزلة ومن تبعهم؛ فإنهم يسمون أهل السنة المثبتين لكل ما أثبته الله ورسوله من الصفات مشبهة ومجسمة، فقول هذا الضال: "فهم مثلاً يتصوَّرون موجوداً ماديّاً يطلقون عليه اسم (الله)" هو كقول المعطلة: إن المثبتين للصفات يجعلون الله جسما، وهذا من افتراء أهل الضلال على أهل الهدى، فأهل السنة لا يطلقون لفظ الجسم على الله، لانفيا ولا إثباتا؛ لما فيه من الإجمال، ولأنه لم يرد، وكذا قول هذا المفتري: "يتصوّرون موجوداً ماديّاً يطلقون عليه اسم (الله)" هو من هذا القبيل.

    وأما قول هذا الضال عن الله : "إله مطلق" فهو من جنس قول الفلاسفة: إنه الوجود المطلق، أي لا يتقيد بأي صفة ثبوتية، بل ولا سلبية.

    وأما قوله: "فوق التصور البشري" فهو من جنس قول بعض المتكلمين: كل ما خطر ببالك فالله بخلافه، واللفظان من جنس الألفاظ المجملة التي درج أهل الباطل على استعمالها، تلبيسا وتضليلا، وقد يكون من بعض الناس خطأً، فمن قصد بذلك أن الله فوق التصور البشري للحقائق والكيفيات فهو حق، ومن أدخل في ذلك تصور المعاني وفهْمَ المعاني فهو باطل، وما لا يتصور له شيء من الصفات فحقيقته العدم، ولهذا قال أهل السنة: إن المعطل يعبد عدما.

    ويسمي هذا الضال الدين المتضمن لإثبات صفات الله الدينَ التقليدي، وهو دين الرسل عليهم السلام وأتباعهم، فعند هذا الضال وسلفه المعطلة أن ظواهر نصوص الصفات في الكتاب والسنة هو تشبيه الله بخلقه، وليس ذلك من باب اللازم لهم، بل صرحوا بذلك كثيرا، ويلزم على قول المعطلة أن الرسل مشبهة.

    وكذلك يرمي هذا الضال أهل السنة بالتعصب ودعوى العصمة، واجتلب لذلك ألفاظا غريبة ليتبجح بها، إذ يقول: "إنّ المفهوم المدني للألوهية، وهو يتصدّى لنقد المفهوم الدومغائي للألوهية، والتي تعني المعصومية، والدمغية أو اللادحضية (الزعم بأن قولا معينا غير قابل للدحض بتاتا)"أهـ. وهو بهذا كما قيل: رمتني بدائها وانسلت.

    ونكتفي بهذا القدر من التنبيه على بعض ما تضمنه ذلك المقال المشتمل على الضلال، بل الكفر، فالجاحدون لصفات الله من الفلاسفة والجهمية كفار عند أهل السنة والجماعة؛ لأن مذهبهم في التوحيد مناقض لما نزل به الكتاب، وجاء به الرسول صلى الله عليه وسلم.

    وأما نشر صحيفة المدينة لهذا المقال فإنه يُصدِّق الكلمة التي كتبتُها عن صحفنا قريبا بمناسبة مقال السويد هذا بعنوان (هذه صحفنا فلا تستغربوا مقال السويد)، وهذا نصها: "الحمد لله؛ أما بعد فحالة صحفنا مزرية!

    فإنها حرة إلا في كلمة الحق؛ ــ فهي مثلا ــ تدعوا إلى الاختلاط، ولاتنشر الإنكار.

    وتمجد الأقزام اللئام الذين لا تجني الأمة منهم إلا ضياع الأوقات والأخلاق.

    وتستقطب أقلام المفتونين بتغريب الأمة، وذوي الجرأة على الله ودينه من الأذكياء والأغبياء!

    فكم ترفع من وضيع، وتخفض من رفيع، حسب الأهواء!



    وعليه؛ فصحفنا ضررها على الأمة أكبر من نفعها، ولذا لايعبأ بها أولو الجد والنهى، فمضامينها إما سَم ناقع، أو غذاء غير نافع! والنادر كما قيل لاحكم له، فتدبر أيها العاقل هذا الواقع، نسأل الله أن يصلح الأحوال".

    ونختم القول بدعوة كاتب المقال ورئيس تحرير الصحيفة إلى أن يتوبوا إلى الله، ويستغفروه، وأن يعلنون رجوعهم واعتذراهم عن كتابة هذا المقال ونشره، وإلا فتجب محاكمة الكاتب والصحيفة، ونتوجه في المطالبة بذلك إلى المسؤول الأول عن الإعلام، وهو معالي وزير الإعلام الدكتور عبد العزيز خوجه وفقه الله، للقيام بما أوجبه الله عليه. هذا؛ ونسأل الله للجميع الهداية والثبات على الحق، وصلى الله وسلم على محمد.



    أملاه
    عبد الرحمن بن ناصر البراك

    الأستاذ (سابقا) بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

    14/10/1432

    جزاك الله خير يا شيخنا وزادك رفعة وعلما
     
  7. معالي الوزيـــر

    انضم:
    ‏20 يونيو 2011
    المشاركات:
    166
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    وزيــــر
    الإقامة:
    فـي الوزارة
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    ما سوينا شي
     
  8. SAAoooDi

    SAAoooDi عضو

    انضم:
    ‏28 يوليو 2010
    المشاركات:
    997
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    dans ma chambre
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    المقال من جد مفخخ ويستحقون المحاكمة

    طول الله عمره ما قصر بأمر الإيقاف الفوري

    ويعطيك العافية معالي الوزير
     
  9. HeXaNe

    HeXaNe Dr.CHE 026 سابقاً

    انضم:
    ‏10 فبراير 2010
    المشاركات:
    703
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2013
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    في مكان ما !
    التقييمات:
    +42 / 0 / -3

    عزيزي معالي الوزير ...

    تحية و سلاماً :وردة:

    المسلم يحرص على تحصين نفسه و عقله من أفكار قد ترى طريقها في قلب الجاهل

    لذا من باب أولى عدم نشر مثل هذه المقالات :)


    و السلام ختام :وردة:
     
  10. Ahmed Alhntoshi

    Ahmed Alhntoshi مشرف سابق

    انضم:
    ‏18 يناير 2010
    المشاركات:
    2,476
    التخصص:
    Electrical Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    مهندس
    الإقامة:
    قلـ،ـب غالـي
    التقييمات:
    +661 / 0 / -32
    شكرا على الخبر ولنا عودة للقراءة
     
  11. Abu 3askar

    Abu 3askar عضو

    انضم:
    ‏27 فبراير 2011
    المشاركات:
    27
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    شيء طبيعي انسان علماني يكتب كلام زي كذا ,,, هم من يدعوا إلى الإلحاد ,, و اللادينية ,, و الإنحطاط !!

    و كل هالكلام ,, من مخططات اليهود ,,, إنه ما يبقى دين غير دينهم !! ..

    و الناظر للأحداث ,,, الدولة الشيوعية ,, أقامها اليهود .. و إيش أهم سياساتها ؟؟ اللادينية !!
    و الدولة الأمريكية ( الديمقراطية ) برضوا اليهود أقاموها ولهم باع كبير فيها ,, و إيش أهم أساساتها ؟؟ برضوا الادينية !!

    ....
    و هذول من أذنابهم ,,,
     
  12. الفجر

    الفجر عضو

    انضم:
    ‏18 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,253
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    الاحساء-KFUPM
    التقييمات:
    +10 / 0 / -1
    ليس السويد وحيداً في ما يكتب من إساءات للدين والوطن وولاة الأمر والعلماء..والله المستعان
     
  13. دارك نايت

    دارك نايت قروب دعم الأندرويد

    انضم:
    ‏16 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,500
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +17 / 0 / -0
    يعني اساءوا الى الهيئة وبعض العلماء وما وجدوا رادع ,, بدأوا بالمساس بذات الله عز وجل !
    سبحان الله مثل الطفل اذا عطيته وجه ,,زاد واستلأم !!
     
  14. ABK2011

    ABK2011 عضو

    انضم:
    ‏17 يونيو 2011
    المشاركات:
    456
    التخصص:
    الهندسة الميكانيكية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
    سنة التخرج:
    2016
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    KFUPM's campus
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    طيب والكاتب اللي نفى أن المؤمنين يرون الله تعالى في الجنة واللي قال الله والشيطان وجهان لعملة واحدة واللي قال على حديث الرسول الصحيح والوارد في صحيح البخاري بأنه حديث متوحش ..

    أين عقوبة هؤلاء ؟!
     
  15. Ahmed Alhntoshi

    Ahmed Alhntoshi مشرف سابق

    انضم:
    ‏18 يناير 2010
    المشاركات:
    2,476
    التخصص:
    Electrical Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    مهندس
    الإقامة:
    قلـ،ـب غالـي
    التقييمات:
    +661 / 0 / -32
    +1
     
  16. غريب لكن ذيب

    غريب لكن ذيب ][ S i L e N T ][

    انضم:
    ‏26 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    2,022
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    وسيط روحاني غير مباشر
    الإقامة:
    رأس أبو قميص
    التقييمات:
    +23 / 0 / -0
    و يمكرون و يمكر الله .. و الله خير المآكرين ..

    الله يكفينــآ شرّهم
    :وردة:
     
  17. أحمد المغيري

    انضم:
    ‏19 ابريل 2011
    المشاركات:
    85
    التخصص:
    هندسة
    الجامعة:
    الملك فعد
    سنة التخرج:
    1997
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    المعتقد أمرٌواضحٌ لا لَبس فيه ، يعرفه العامي في بساطة حياته فيؤمن بأن الله تعالى مُتصف بصفات الكمال
    ومُنزهٌ عن صفات النقص، وأن الله له أسماء وصفات يعلم يقينا" أنها ثابتةٌ ولاتشبه صفات المخلوق الضعيف
    وإذا استغرق العبد في قراءة كتب أهل الإلحاد وابتعد عن قراءة كلام الله ومجالس أهل العلم ، دخل عليه من شرر نار أولئك مايحرق أصول مُعتقده السليم الذي تربى عليه في مُجتمعٍ لايُعرف عنه الزيغ والضلال
    ، والحمدُ لله الذي سهل على أهل العقيدة الصافية فهمها واليقين بما جاء فيها دونما تكلف،نبتوا عليها وعاشوا في ظلها، وماتوا عليها،
    قال الإمام مالك عندما سئل عن كيفية استواء الله على عرشه( الإستواء معلومٌ، والكيف مجهولٌ، والسؤال عنه بدعةٌ)
     
  18. baby engineer

    baby engineer عضو

    انضم:
    ‏28 يوليو 2009
    المشاركات:
    1,812
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    [ an ambitious student ]
    الإقامة:
    [ Qassim ]
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0

    الحمد لله

    وكفوو والله يآ بو متعب

    ويآ رب يلحقهم العلمآنين اللي يكتبون
    ببعض الصحف المعروفه . .

    يعطيك العآفيه
     
  19. أبو عساف

    أبو عساف .: صـ [ المـ ـقـ ـناص ] ـر :.

    انضم:
    ‏1 يونيو 2009
    المشاركات:
    525
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    .:. في عيون خلّي .:.
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    .
    .
    .قال تعالى :" في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً " ..

    .
    .
    وقال المتنبي :

    وَمَن يَكُ ذا فَمٍ مُرٍّ مَريضٍ *** يَجِد مُرّاً بِهِ الماءَ الزُلالا
     
  20. amat_24

    amat_24 عضو

    انضم:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,213
    التخصص:
    Mechanical Engineering + Supply Chain Management
    الجامعة:
    KFUPM + MIT
    سنة التخرج:
    2012
    نقاط الجائزة:
    0
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    MIT Master's Student, Misk Graduate Fellow
    الإقامة:
    Cambridge, Massachusetts, United States
    التقييمات:
    +124 / 1 / -12
    كان كلام فلسفي بحت لا شيء فيه..

    الين ما جاب العيد في الفقرة الاخيرة
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - الملك يأمر بالإيقاف الفوري لرئيس تحرير المدينة والكاتب السويد والتحقيق معهما
  1. Electrical Engineer 2018
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,637
  2. Malik1
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,019
  3. comp-eng
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    4,120
  4. F L E
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    802
  5. الأماسي
    الردود:
    11
    المشاهدات:
    905
  6. Apple-kfupm
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    1,819
  7. قايد الريم
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    1,947
  8. Eng. 3aMeR
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    1,119
  9. Bin Saeed
    الردود:
    17
    المشاهدات:
    4,193
  10. عقيد الجامعة
    الردود:
    29
    المشاهدات:
    2,274

مشاركة هذه الصفحة