الوظائف الحكومية للمهندسين؟!

Discussion in 'ساحة الخريجين' started by doubleMajor, Aug 20, 2010.

1. doubleMajor

doubleMajor عضو

Ratings:
    +0 / 0 / -0
    السلام عليكم ...

قد يكون الموضوع غريبا نوعا ما ... خصوصا أن طلبة جامعتنا يتوظفون في أفضل الشركات لما لهم من أولوية عند هذه الشركات ... لكن الوظائف الحكومية تتيح لموظفيها وقت إضافي للتفرغ لأعمال أخرى. خصوصا من يفكر في الجمع بين وظيفة و أعمال حرة.

هل تتوفر الوظائف الحكومية للمهندسين أو لتخصصات الحاسب؟ و كم يكون رواتبها لحملة الماجستير و هل تتوفر في الشرقية؟ و هل يكون دوامها مثل بقية الوظائف الحكومية؟

2. Wolf eyes

Wolf eyes عضو

Ratings:
    +1 / 1 / -0
    والله ياخوي انا اللي اعرف ان الوظائف الحكومية تقدر تقدم لها عن طريق الديوان وتوظيفهم مبااااااااشره

خصوصا للمهندسين والاطباء هذولا توظيفهم مباشر

وبالتوفيق ..

3. 242424

242424 عضو

Ratings:
    +0 / 0 / -0
    كلام غير صحيح و نقطة علي السطر :)

الكلام الصحيح :
    هناك طرق كثيرة للتوظيف في الحكومة مو زي اول كل واحد يجيب عائلته كلها يوظفها في قسم من الاقسام و في دائرة من الدوائر(شفتها بعيني في مستشفي في الرياض)
    سوف اذكر ثلاثة منها:
    * هناك النظام القديم و هو الموقع و هذا النوع تبع الخدمة المدنية :
    ميزاتها :
    1- الراتب ضعيف نوعا ما -يعتمد علي المرتبة و عادة الحاسب باكالوريوس يحطوه المرتبة السابعة و ماجستير المرتبة التاسعة- (تقدر تقول الراتب استاندر بتحصل متوسط الرواتب في السعودية للمهندسين)
    2- ما تدري وين يحطوك؟!
    3 - اهم نقطة المدة الطويلة و امتحانات و مقابلات !!! مطولة واجدة ... لا تستغرب يطلع اسمك 10 مرات في الجريدة!!
    4- وقت الدوام و هنا النكته ... يعتمد علي وين بيحطوك.

* النظام الجديد و هو ايضا تبع الخدمة المدنية ولكن يختلف انك تقدم مباشرة علي الجهة و هي الجهة بعد ما تقبلك توظفك تتفاهم مع الخدمة المدنية.
    ميزاتها :
    1- الراتب نفس الخدمة المدنية :hehe:usually
    2- تعرف وين يحطوك لانك انت اللي تروح تقدم علي مكان واحد وهي الجهة.
    3 - ما تطول كثير ...لكن الجريدة لازم يطلع اسمك بس اقل من النظام القديم (محدثك طلع اسمه في الجريدة ثلاث مرات لين انقبل و بعدين ما راح :هع:)
    4- وقت الدوام :علي الجهة !

* هناك النظام الجديد الجديد و هو العقود وهو لا يمت للخدمة المدنية باي صله :
    فكرت النظام ان الجهات نفسها تكون مسؤولة عن التوظيف و ايضا الراتب و كل شيء...
    قبل 3 سنوات تقريبا كان الوضع سائب فوضعوا نظام لانه استغل الوضع حيث اصبح هناك اناس بشهادة ابتدائي او متوسط برواتب فلكية وهو نايم في البيت. هذا النوع غير مطبق في كل مكان ولكن يكثر في الجهات الصحية ومتواجد في الجهات التعليمية.

الفكرة ممتازة جدا و لها مردود اجابي في استقطاب عناصر مميزة و ممتازة حيث ستحصل علي ميزات افضل من الخدمة المدنية علي الاقل الراتب يصير مقبول و على قد عملك بتحصل مو زي الخدمة المدنية اشتغل ما اشتغل ما في فرق و هذا سبب تاخر الخدمة المدنية.

رايي الشخصي : تبقي ميزات الحكومة اقل من ميزات القطاع الخاص خصوصا اذا ما تفكر في شغل الامد الطول(عادتا جماعة البترول ما يجلسوا في شركة في القطاع الخاص اكثر من سنتين الا اذا كان مرتاح طبعا :))و لهذا تركهم محدثكم رغم انه حصل علي عرضين عرض على النظام الثاني و اخر على النظام الثالث!

اي سؤال اقد اجاوب عليه انا حاضر

4. doubleMajor

doubleMajor عضو

Ratings:
    +0 / 0 / -0
    عزيزي 242424 أنا و الله أعرف أن وظايف الحكومة ما تسوى ... أنا حصلت عرض وظيفي في أمريكا و رفضته و أتوقع بحصل عروض حلوة لما أرجع البلد ... قبل 4 سنوات كان راتبي 13و الآن عندي شهادات و أشياء أتوقع على الأقل بيكون 15-18 اذا مو 18+ ...

لكن المشكلة أني شاغل بالي في أعمال خاصة أفضل من أي وظيفة ... و قاعد أفكر أني ما أقدم على وظائف و لكن صعب الواحد يظل بدون أي وظيفة تضمن له لقمة العيش في حال أنه أختار مجال الأعمال الحرة ... و قليل من مبدعين و عباقرة بلدنا الي يختاروا هذا الطريق لذلك قليل اذا تلاقي مشاريع جديدة و ناجحة و تنمو بسرعة ..

إذا بتطلع من الدوام الساعة ثنتين الظهر يمديك تشتغل في أشياء ثانية بقية النهار ... الحقيقة أنا مستصعب على نفسي أني أكون في وظائف حكومية أحس أنها تقتل الطموح و لكن أفضل من المخاطرة بالعمل في المجال الخاص من دون وظيفة ثابته تضمن لقمة العيش في حالة فشل الاعمال الحرة.

طيب عندي كم سؤال لك ... <<< ما ينعطى وجه

وين أفضل مكان في الشرقية لوظيفة في مجال هندسي او مجال حاسب آلي <<< I have two master degrees
    كم الراتب المتوقع على المرتبة التاسعة ... و هل تتوقع أني ممكن أخذ أعلى من المرتبة التاسعة لأن عندي شهدات ماجستير؟

شكلها الـ10 شهور خلتك خبير في التوظيف

5. 242424

242424 عضو

Ratings:
    +0 / 0 / -0
    اكيد ... بدون مبالغة 10 شهور قدمت في اكثر 500 شركة اكيد بيصير عندك خبرة ولو بسيطة و ما نبخل نوصلها لغيرنا.

هنا النصائح اولا قبل ما اجاوب و بحاول اختصر:
    اولا: الوقت اللي تقدم فيه له النسبة الاكثر بعد شهادتك... فهو لا يحدد فقط انت تتوظف ولا لا, بل حتي يحدد راتب.. وياسفي ان ابلغك ان في 2006-2008 كان متوسط الراتب للبكالوريوس حاسب 12000 ريال في القطاع الخاص نزل بشكل رهيب الي 8500 ريال في النصف الثاني من 2008 و الى الان ... (في الاونة الاخيرة بدا يتعدل الوضع اشوي بس لسه ما رجع زي ما كان)..وقد تكون انت ايضا من من حس بذلك ايضا.

ثانيا: اول عرض تحصل عليه روح له بعدين شوف الخيارات الاخرى ... لا تترك امل علي شركة ثانية حتي لو قالولك تعال بعد شهر وقع العقد.. وقع مع اول واحد.

ثالثا: و هنا القضية القطاع الحكومة.
    نظرتي الشخصية: القطاع الحكومي هو الاستاندر! يعني حاسب بكالوريس بتحصل 7000-7500 ريال .
    الشغل ريح و طبعا راح تكون فاضي تقدر تشتغل شغل ثاني خارجي و لكن هذا يختلف من شخص لاخر..
    اناا اقول عادتا طلاب الجامعة لامكاناتهم العالية يستطيع ان يفعل الكثير و ليس فقط يجلس يشتغل علي شيء يستفيد منه بضع مئات بل يعمل في شيء يستفيد منه عشرات الاف بل بضع ملايين من الناس ...وقد يكون مليارات من الناس تستفيد من شيء يعمل عليه مثل حالتي و مشروعي اللي عاكف عليه الان :D.
    من هنا اقول : انت اللي تحدد اروح لو ما اروح ...نعم اذا كان عندك شغل خاص الحكومة افضل لان طلباتها علي قد راتبها ولكن انا شخصيا افضل ان اعمل لغيري في السنوات العشر القادمة ثم سوف ارى وضعي ولهذا تركت الحكومة رغم انه عروضهم افضل من ما كنت اتوقع!

رابعا : لا احتاج اذكرك ... امسك شغل مو بس شغل خاص... انت مو قليل تقدر تسوي شيئين في واحد.

خامسا : يؤسفني ان ابلغك حقيقة... انا كنت افكر اروح ماجستير و الحمدلله كان كل شيء مهيىء و كنت في الطريق الي الخارج ولكن اوقفتني و عدلت عن امري لحقيقة لا يراها الكثيرين و هي:
    لماذا سوف تذهب الي الماجستير؟ جوابك هو اللي يحدد تروح لو لا.

مثلا اذا كنت بتروح في نفس التخصص و خصوصا في الحاسب .... اذا رجعت ما عندك ترا وضائف واجد ... عندك وضيفتين : القطاع التعليمي و الحكومة بس..
    نعم بس ... لا تصدق كل ما يقال.. كل من يحمل شهادة ماجستير هو يعمل في القطاع الخاص في الحقيقة انه يعمل بشهادة البكالوريوس و راتب العالي ليس لانه عنده شهادة ماجستير او دكتوراء بل لامكاناته... هل تحتاج للماجستير لابراز امكاناتك؟

هنالك اجوبة كثيرة لهذا السؤال(لماذا سوف تذهب الي الماجستير؟) و كل جواب قصة !
    ملاحظة: انا لا اثبط الهمم: بتصير استاذ في الجامعة لا تجلس ولا دقيقة ادخل الموقع هذا

الهدف هو اللي يحدد تروح لو لا

الاجوبة علي اسئلتك:
    وين أفضل مكان في الشرقية لوظيفة في مجال هندسي او مجال حاسب آلي <<< I have two master degrees

ج: قوية هذي .. تصدق من كثرة المكانات ما اقدر اجاوبك! :D ... اقدر اقول انك ما تقدر تقول افضل مكان بقدر ما تبي تقول شغله زينة. الشركات مالية الدمام و الخبر في كل زاوية شركة!

كم الراتب المتوقع على المرتبة التاسعة ... و هل تتوقع أني ممكن أخذ أعلى من المرتبة التاسعة لأن عندي شهدات ماجستير؟
    ج: اكيد بتحصل اذا احتاجوها. بالنسبة للراتب ترا في الحكومة في نظام معقد! مرتبة و درجات ! يعني نظام معقد اشوي ... بس اكيد الراتب في الرينج 9000-110000 للماجستير...يوم كنت مقدم في الحكومة سمعت واحد يقول انه عنده ماجستير قالوله : 9750 ماجستير حاسب هذا علي نظام العقول..

اول-و حتي الان ينطبق علي الخدمة المدنية النوع الاول- كان اهمشي عندك شهادة بقدر شهادتك يعطوك... يقولك بكالوريوس حاسب 7 ماجستير 8 بدون ان يسالك كيف و ليش.
    الانظمة الجديدة وهي التظامين الثانيين هم الانضمة الحديثة للحكومة و هي ممتازة... و افضل شيء العقول ...علي قد اللي تقدر تسويه تحصل ...النظام معقد بعض الاشياء اللي فيه:
    1- الراتب يحدد بعد المقابلة
    2- الشهادات و عددها يؤثر في الراتب
    3- الانجازات اللي سويتها سابقا تؤثر
    4- الشغل في العمل يؤشر
    5- العروض اللي انت حالية معروضة عليك تؤثر.
    6- في مناقضة و تراضي ... ما عجبك الراتب يغيروه لك لكن في النظام الاول ما عجبك يقولك اياها في وجهك: ليش مقدم :D
    7- العمل السابق و كم تستلم فيه و يبون بعد رقم التامينات الاجتماعية
    8- بدلات..
    و غيرها الكثير.... بالعربي انت مو شغال في الحكومة بل في شركة و الراتب من الحكومة.

6. doubleMajor

doubleMajor عضو

Ratings:
    +0 / 0 / -0

بالنسبة لسؤالي الأول عن أماكن العمل كنت أقصد أفضل الجهات الحكومية الي ممكن أعمل فيها في المجال الهندسي أو مجال الحاسب .. أما القطاع الخاص معروف و محصور بالنسبة لي في شركات قليلة تتناسب مع مؤهلاتي.

و فيه أشياء أنت فاهمها خطأ ... درجات الماجستير الي حصلت عليها مو للدراسات العليا و البحث أو العمل الأكاديمي ... أنا قبل ما أسافر من البلد قبل أربع سنوات فكرت و خططت عدل .. يعني أولا الجامعة الي تخرجت منها ترتيبها رقم واحد على أمريكا في كلية الحاسب الآلي و جامعة معروفة في أي مكان تروح له في اي دولة يكفي أن تكون اسم الجامعة في السيرة الذاتية ... ثانيا التخصص مثل ما قلت لك .. الماجستير الي عندي مو للبحث و العمل الأكاديمي ... Professional masters *يعني تؤهلك لسوق العمل مو للعمل الأكاديمي.

و الله يوفقك في عملك الي إن شاء الله أكون واحد من الملايين الي راح يستفيدوا منه ... و كلامك صحيح بالنسبة للعمل في أكثر من مجال إذا كان عندك المؤهلات و الطاقة و الإبداع ... و إن شاء الله هذا تخطيطي ...

7. 242424

242424 عضو

Ratings:
    +0 / 0 / -0
    الان فهمت سؤالك الاول... انا انصحك في القطاع الصحي على نظام العقود...
    انا رحت و شفت انهم يحتاجون برامج لها علاقة في الطب... انا كنت افكر -ولا اخفيك اني لسه افكر- في اني اخدم القطاع الطبي و اسوي برامج تخدم المرضي ولكني استصعبتها لاني ما عندي اي معلومات طبيه لكني الجامعة ما قصرت عطنتنا معلومات في البترول و الكميكال و الغاز و هذا مشروعي الان...لاكون دقيق مشروعي في مكان رابط بين البترول و الكمبيكال و الغاز و بين الناس اللي تستخدمة ..يعني برنامجي بيخدم المستخدم بشكل غير مباشر و المنتج بشكل مباشر! :معجب:
    اهمشي اخلص هالمشروع مو اهوني لانه صحيح مشروع عملاق!

8. عاشق طيبة

التخصص:
    NA
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    NA
    Ratings:
    +11 / 0 / -0
    نعم صحيح
    ادخل موقع الديوات وجتحصل توظيف مباشر للهندسة والعلوم الطبية

9. doubleMajor

doubleMajor عضو

Ratings:
    +0 / 0 / -0
    صحيح توظيف مباشر للكهربائي و المدني طيب باقي المهندسين ... و المرتبة السابعة أو الثامنة ... حتى الماجستير !!! إجحاف و قتل للطموح ههه!!!! كم بيطلع الراتب كله على بعضه؟؟؟؟

10. 242424

242424 عضو

Ratings:
    +0 / 0 / -0
    http://www.mcs.gov.sa/McsImages/133028_byan.pdf

هذيلا الوظيفتين اللي تقولون ان في وظائف . اذا عندكم هذا توظيف مباشر اوكي خلاص مباشر :هع:

11. doubleMajor

doubleMajor عضو

Ratings:
    +0 / 0 / -0
    بالنسبة لي خلاصة الموضوع كالتالي:

إذا كنت بتوفر ساعة أو ساعتين في الوظيفة الحكومية ما تسوى عليك كخريج من جامعة البترول أو من جامعة متميزة أجنبية ... و لا داعي لذكر تفاصيل أكثر ....

12. 242424

242424 عضو

Ratings:
    +0 / 0 / -0
    اقولك الصراحة .. اذا تبي حتي في الحكومة تقدر تقفز فوق!!
    انا لا اخفيك سرا اني افكر في الالتحاق بالقطاع الحكومة و من ثم السيطرة و القفز الي اعلى بكل سهولة...انت في القطاع الحكومي سوف تكون مميز و يمكنك ان تقترح اقتراحات هندسية تفيد و تستفيد... و ترا الماجستير ليها مميزه علي البكالوريوس و هي انك بتكون في مكانات لها علاقة بالطب..يعني يمكن يخلوك تسوي برنامج لحسابات علمية لتحديد مرض او شيء من هذا القبيل... طبعا هذا راح يفيدك انك يمكن تصير في منزلة باحث في الطب التكنلوجي و هذا ما فكرت فيه انا شخصيا.. لان حتي البكالوريس يمكن يكون في قسم البحوث العلمية الطبية و لو كان هذا النوع من التقدم موجود فقط في الرياض في مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية و لا اخفيك انني كنت عازم علي الالتحاق بهذا المركز ايضا.
    لو تلاحظ انني اتكلم دائما عن القطاع الطبي لان صراحة فيه نقص كبير خصوصا في الاشياء اللي فيها بحوث و تكنلوجيا و للاسف في هذه البلد لا يوجد اناس يستغلوننا ... عيد يبيني اسوي برنامج يسويه واحد في الثانوية..سلامات ليش اسويه...
    مشكلتنا اننا ارفع من مستوى القطاع الحكومة و اذا حاولت ان تبدع تحصل علي انواع التحطيم و التطنيش و بعض الاحيان الاستهزاء و ايجاد العقبات و لهذا المفترض ان واحد منا يبدا زمام المبادرة و لكن لن اكون انا :هع:

13. doubleMajor

doubleMajor عضو

Ratings:
    +0 / 0 / -0
    أتفق معك بعض الشيء .. بتكون مميز و ممكن تكون لك أهمية كبيرة و لكن إذا كنت تحب القطاع الطبي و العمل في المستشفيات و خصوصا أنك في مقتبل عمرك و حديث التخرج ممكن تغير مجال عملك بسهولة. بالنسبة لي أنا بعيد كل البعد عن المجال الطبي ... و لا أريد أعمل تغيير كبير مثل هذا ... بالنسبة لك مناسب و أعتقد أنه مجال هندسة السوفتوير مجال خصب في القطاع الطبي .. و بعض دراستنا كانت تطبق على تطبيقات للمستشفيات في أمريكا ...

و إذا تبغى الصراحة بالنسبة لي .... لو أعمل في الحكومة ... يمكن يجيني إكتئاب من هول الصدمات و الناس الي يشتغلوا معك ... مع إحترامي الكبير لهم لكن أعتقد أن طبيعة عملي و مستواي الإحترافي مختلف تماما .. و أحس أني راح أخسر الكثير مما تعلمته في دراستي في البترول و في الخارج في جامعات راقية و مع خبراء لهم باع طويل في العمل الإحترافي و الاكاديمي .... العمل مو بس فرصة تستفيد منها ماديا .. لكن فيه فوائد أخرى و دروس كثيرة تتعلمها ... يعني حتى طبيعة الناس الي معك تتعلم منهم أخلاقيات و تعامل و ذوق ...

14. Dark Angel

Dark Angel عضو

Home Page:
    Ratings:
    +9 / 0 / -2
    اخوي دبل ميجر
    اللي فهمته من كلامك انك تبي وظيفة وبنفس الوقت تبي توفر وقت اضافي لمشروعك الخاص (صححني اذا كنت غلطان)
    اتفق معك ان القطاع الخاص يصعب معه التوفيق بين الاعمال الحرة والوظيفة خصوصا اذا كانت الدوام الى 5 العصر واحيانا توصل بيتكم 6 المغرب

انصحك بالهيئات الحكومية وبعض الجهات التي لديها بدلات اضافية لراتب الحكومة مثل مؤسسة النقد ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وهيئة سوق المال وصندوق تنمية الموارد البشرية وعدد من الجهات لايحضرني اسمها حاليا

هالجهات راح تعطيك راتب مجزي وبنفس الوقت المجهود المطلوب منك اقل من القطاع الخاص وبيكون معاك وقت اضافي لادارة مشروعك الخاص

وجهة نظر

15. doubleMajor

doubleMajor عضو

Ratings:
    +0 / 0 / -0
    كلامك صحيح ... أحنا عممنا الكلام على الوظائف الحكومية بشكل مبالغ فيه في هذا الموضوع .. بعض الجهات الحكومية العمل فيها راقي مثل الجهات الي ذكرتها ... شكرا على الاضافة.

16. أبـو فـوِاز

التخصص:
    Indsutrial and Systems Engg.
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2011
    Occupation:
    محلل استثمارات صناعية
    Ratings:
    +45 / 4 / -7
    أخوي دبل ميجر ، أحب أخبرك ان الهيئات الحكومية جميعها تعطي رواتب عالية + دورات وبدلات وراح تكون مرتاح والشغل ماهو مضغوط مثل القطاع الخاص.

وللاستزادة راسلني على الخاص بخصوص هيئة من الهيئات اقدر افيدك بمعلومات عنها ، وودي اكتب المعلومات هنا ولكني مشغول حالياً .

17. Wolf eyes

Wolf eyes عضو

Ratings:
    +1 / 1 / -0
    اخوي 242424 وش اللي كلامي مو صح

ادخل الموقع وتعرف وانا اعرف واحد توه متوظف عن طريقهم خيروه بالمكان وتوظيف مباشر

وبالنسبة لي بصراحه الحكومي اريح بدال هالكرف اللي عايشين فيه واذا على المال الراحه عندي بمال الدنيا كلها وشوفة اهلي والجلسة مع عيالي وزوحتي مستقبلا ان شاء الله والواحد يقدر يطور نفسه في اي مجال بيكون فيه

هذا رائي الشخصي

18. بعيد المنال

Occupation:
    EE
    Ratings:
    +14 / 1 / -0
    كم راتب المهندس الكهربائي بالحكومه طبعا حديث التخرج الاجمالي وعلى اي مرتبة ؟؟

19. neweng_26

neweng_26 عضو

Occupation:
    Engineer
    Ratings:
    +2 / 0 / -3
    المهندس في الحكومي يتعين راتب 6800

وعلى حسب مكانك اذا فيه بدلات

زي الداخلية فيها بدلات توصل ل 50 %

وهكذا

20. بعيد المنال

Occupation:
    EE
    Ratings:
    +14 / 1 / -0
    حررررررررررام كذاااااااااااااااا

ظلم اجل ليه ادرس اتوظف جندي بالحرس الوطني او الحدود واخذ 6500 على بال ما تتخرج يا باش مهندس يمديني وصلت 9000 :معجب:

Loading...