تجربة في مجلس العقلاء

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة جواد الفجر, بتاريخ ‏11 أكتوبر 2009.

  1. جواد الفجر

    انضم:
    ‏23 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    479
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    بسم الله الرحمن الرحيم


    ما سوف أكتبه هنا ، هو عبارة عن خلاصة ما نتج عن نقاش في المنتدى ، و سوف أحاول أن أصيغه بأسلوب بسيط حتى أستطيع أن أصل إلى الهدف ,,,

    قد أضرب بعض الأمثلة من دون ذكر أسماء ، و قد يتبادر إلى بعض الأعضاء أسماء أشخاص معينة ، و أنا هنا و الله ما أقصد أحد بكلامي ، و إنما أقصد نهج عام وجدته بالمنتدى ,,,

    أبدأ و الله المستعان :

    1 ) لماذا النقاش في موضوع معين ؟

    إن النقاش غالباً يتم بين طرفين ، كل منهما يحاول إثبات وجهة نظره ، و هذا النقاش يؤتي ثماره في حالة وجود مرجع معتمد في موضوع النقاش ، فالمرضى عندما يتناقشون يرجعون إلى طبيبهم ، و التلاميذ إلى أستاذهم ، و إذا كان الموضوع في أمر من أمور الدين ، فالمرجع يكون إلى الكتاب و السنة .
    وجدت للأسف أن كثير من النقاشات بالمنتدى هدفها حب الشهرة ( لذلك تجد كثير منهم ، ليس له مستند شرعي يعود إليه ، بل يتنقى من ما يجده في محرك البحث جوجل ، مما يوافق رأيه و هواه ) ، فيتخذ موقف ( خالف تُعرف ) ، و إن كثير من الجدل يحدث عند مناقشة موضوع ديني ، فتجد شخص من جامعة الملك فهد للبترول و المعادن ، و قد تكاد تحلف بالله العظيم ، أن يده ما مست كتاب فقه إلا خلال مرحلة التعليم النظامي ، إلا أن حب الشهرة قد غطى على عينيه ، فتجده في كثير من المواضع يتردد في آراءه على غير هدى ، و مثل ما يقال ( مع الموجة ، وين ما كانت ) ، فتجده في أسلوبه أنه يستخدم مصطلحات منمقة ، و عبارات جذابة ، تجذب بعض القراء ، وقد يعتمد على رأي فلان لمجرد أنه فلان ، لكن لو أنه قرأ المقال ، بعين منصفة ، و عقل واعي ، لعلم أن هذا المقال كعربات القطار تجر بعضها ، و يوجد فيها الكثير من الاختلاف ، في الشكل و المضمون و الألوان ,,

    يقول الله عز و جل : (( و إذا رأيتهم تعجبك أجسادهم ، و إن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة )) ، و يقول سبحانه : (( و فيكم سماعون لهم ))

    2 ) المواضيع المختلفة :

    قال الله تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ }

    و هذا حال بعضهم ، فتجد أنه يطرح مواضيع ، قد أصدرت اللجنة الشرعية فتوى بتحريمها ، و هيئة كبار العلماء قد أصدرت فتوى بتحريمها ، ، و قد حرمها سلفنا الصالح ، فيأتي هذا الأخ ليضرب بهذا الجمع الكبير من العلماء عرض الحائط ، ويقول بملء فمه هذا الأمر حلال ، و المسألة خلافية .

    أصبح الوضع بالنسبة في كل الامور مسألة خلافية ، و كما قلنا سابقاً ليس لهذا الشخص حصيلة علمية شرعية حتى تجعله يقول المسألة خلافية ، كل ما لديه مجموعة من العبارات يرددها في كل محفل :
    1 ) الدين يسر
    2 ) ليه التشدد
    3 ) أنا أرى إنه المسألة ما فيها شيء
    4 ) قد أفتى فلان بالجواز
    5 ) عليك أن تتقبل الرأي و الرأي الآخر

    فيسرد لك هذه العبارات كلها ، و نسي أن الله عز و جل قال : (( إنه لقول فصل ، و ما هو بالهزل )) ، و قال : (( يا يحيى خذ الكتاب بقوة )) ,,,

    فبمجرد أن ترى شخص يتتبع من الفتاوى ما وافق هواه فقط ,,,,
    فهل من الممكن أن نصفه ممن أخذ الكتاب بقوة ،
    أو إنه ممن هزل ( علم أم لم يعلم ) بأحكام الشريعة بحجة أن هناك قولان ,,,

    مثل أولئك القوم ، لو تعرض أحدهم لربع فتنة الإمام أحمد بن حنبل ، في قضية خلق القرآن ، لوجدته يقول : إن في المسألة قولان ,,,

    و هؤلاء القوم ( علموا أم لم يعلموا ) أن طريقة هناك قولان ، من أهدافها هي إضاعة الدين ,,,

    و رحم الله سلف الأمة عندما قالوا : من تتبع رخصة كل عالم ، فقد تزندق ( و بعضهم قال أنه اجتمع الشر عليه كله )

    3 ) في خضم النقاش :

    في خضم النقاش مع أحدهم عند قضية معينة ، قد تجد أنه يرد عليك بإجابات غريبة جداً ، و هدفه من هذا إيقاعك بالحرج ، و أنك شخص غير مثقف ، فلذا لم تفهم إجابته ، و هو في حقيقة الأمر تهرب من الجواب ، فعجبي لهم يدعمون قضية الرأي و الرأي الآخر ، و لا يتمثلونها ,,,

    4 ) في نهاية النقاش :

    في نهاية النقاش ، يحاول بعضهم التهرب من النقاش ، بحجة أن النقاش خرج من موضوعه ، و أصبح نقاش غير عقلاني ، و غير هذا من الأمور العجيبة ، التي تكاد لا تجد لها أي تفسير أو منطق يمنع هذا الشخص من استكمال الحوار ، إلا منطق الهرب ,,,

    5 ) من أين صنعت الثقافة ؟ ::

    أغلب أولئك القوم صنعت ثقافتهم من امتداد كتب غربية و روايات ، فتجد أكثر ما يقرأون ( و إن كان كثير منهم لا يقرأون ) ، فنون إدارة الوقت ، العمل الجماعي ، بنية العقل ، العادات السبع ، كيف تكون ناجحاً ، غاندي و سيرة النجاح ,,,

    و لا تجد لهم وقت لقراءة كتاب من كتب شيخ الإسلام أو تلميذه ، أو من الكتب الفقهية و الشرعية ، و بالرغم من هذا تجدهم يناقشون أمور الدين كلها ، و كأنهم قد أخذوا العلم كله ,,

    6 ) أين تجدهم :

    تجدهم مشاركات بعضهم في المواضيع العجيبة و الغريبة للمجتمع ( هذا إن لم يكن هو من طرحها ) أو في نقد الهيئات الشرعية و الفتاوى الإسلامية ، و لا تكاد تجد له حتى مشاركة يدعمهم بها ، فكل همه هو النقد البناء ( كما يزعم ) ,,,

    7 ) ختاماً :

    ركب عمر بن الخطاب منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : أيها الناس ما إكثاركم في صداق النساء وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وإنما الصَّدُقات فيما بينهم أربع مائة درهم فما دون ذلك ، ولو كان الإكثار في ذلك تقوى عند الله أو كرامة لم تسبقوهم إليها فلا أعرفنَّ ما زاد رجل في صداق امرأة على أربع مئة درهم ، قال : ثم نزل فاعترضته امرأة من قريش فقالت : يا أمير المؤمنين نهيتَ النَّاس أن يزيدوا في مهر النساء على أربع مائة درهم ؟ قال : نعم ، فقالت : أما سمعت ما أنزل الله في القرآن ؟ قال : وأي ذلك ؟ فقالت : أما سمعت الله يقول { وآتيتُم إحداهنَّ قنطاراً } الآية ؟ قال : فقال : اللهمَّ غفراً ، كل النَّاس أفقه من عمر ، ثم رجع فركب المنبر ، فقال : أيها الناس إني كنت نهيتكم أن تزيدوا النساء في صدقاتهن على أربع مائة درهم ، فمن شاء أن يعطى من ماله ما أحب ,,,

    و إن كان هناك خلاف على صحة هذا الأثر ، و لكن في كلا الحالتين هذا الأثر فضيلة لعمر رضي الله عنه لأنه انصاع لأمر الله عز و جل ، و لم يتعالى عن الحق عندما تبين له .

    أسأل الله أن نكون مثل عمر ، و أن نرجع للحق عندما يتبين لنا ، و لا نتكبر عليه ,,,

    اللهم آمين
     
  2. ee-111

    ee-111 عضو

    انضم:
    ‏7 أغسطس 2007
    المشاركات:
    617
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    bld 9
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    اللهم امين ..

    تحليل جميل ....

    بارك الله فيك ...
     
  3. ♪عشيـقღالبنـت♬

    انضم:
    ‏21 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    200
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    اذاكر في المسن
    الإقامة:
    عمارة 801
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الله يجزاك خير يالغالي

    وانا ملاحظ الوضع في اغلب المنتديات ومن كافة جنسيات البشر
    يعني تلقى واحد مايعرف من تاريخ الصحابة او الرسول شي ومع
    كذا تلقاه راعي سواليف في المواضيع هذي

    عالعموم مشكور يالغالي والله يجعلها في ميزان حسناتك
     
  4. السنيور

    انضم:
    ‏24 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    621
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    تحليل واحد متابع

    جزاك الله خير
     
  5. جواد الفجر

    انضم:
    ‏23 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    479
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    جزاك الله خير على اهتمامك
     
  6. جواد الفجر

    انضم:
    ‏23 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    479
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الله يسلمك عشيق البنت و إن شاء الله ربي يسخر لك أمها

    من ناحية هي موضة فصادق

    فإلحين كل واحد هدفه إنه الناس يتكلمون عنه

    فتجد إنه يلجأ لمواضيع غريبة في الدين ، حتى يذيع اسمه

    و إلا إيش سبب كثرة الروايات الساقطة إلي ملأت المكتبات

    و مع نظرة سريعة لمحتوى هاذي الروايات لا تجد لا الأسلوب و لا المعنى

    لكنها الشهرة
     
  7. جواد الفجر

    انضم:
    ‏23 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    479
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    و يجزاك خير بعد أخوي السينيور
     
  8. فارس العلم

    فارس العلم عضو تحت المراقبة

    انضم:
    ‏21 أغسطس 2009
    المشاركات:
    221
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    الرياض
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    بالفعل جبتها على الجرح ..


    ويعجبني فيك الأتباع لمنهج السلف لا الإبتداع على طريقة بعض الخلف ..


    مادمت أنك أتيت بكلمة العقل .. فأرجو من الجميع إستماع المحاضرة ..

    بدعة تقديم العقل على النقل ..


    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=45994
     
  9. أبو عساف

    أبو عساف .: صـ [ المـ ـقـ ـناص ] ـر :.

    انضم:
    ‏1 يونيو 2009
    المشاركات:
    525
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    .:. في عيون خلّي .:.
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    شكر و عرفان لك ع الايضاح و الاقناع ...
    و لكن عندي ملاحظة لجميع أعضاء المنتدى ...
    وخاصة في المواضيع الدينية و التوعوية الا وهي : الايجاز حتى تصل الفكرة بسرعة و تقمع الفتنة من الأسطر الأولى ...
    و كل شخص له في ذلك طريقه ...
     
  10. اسم مرفوع

    انضم:
    ‏17 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    553
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    صدقت أخي جواد وبالذات في موضوع الفتيا ..


    وكما قال أحد السلف عن الفتيا (( أنها توقيع عن الله تعالى )) ثم تجد س من الناس يفتي ويؤصل ويفصل و"أنا أرى"


    نسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ..

    .
     
  11. سلفستر الداهية

    انضم:
    ‏4 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    50
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    الله يعطيك العافية اخوي جواد الفجر

    وموضوعك في الصميم

    وانا صراحة ما اشارك كثير في نقاشات زي ماذكرت لاني عارف ماراح يرجع عن رأيه .

    وانما ادخل لمعرفة كيف الناس تفكر ؟؟!!!!!
     
  12. السياف يعود

    انضم:
    ‏9 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    98
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    جزاك الله خيرا أخي جواد الفجر ولي اضافة على ما قلت:

    بالنسبة لمسائل الخلاف تنقسم الى قسمين:
    1-خلاف معتبر
    2-خلاف غير معتبر
    وهنا يحصل الهيص بيص وتجد كثير ممن يناقش في هذه الامور لا يفرق بين الأمرين ويقول لك المسألة خلافية (ياسلام عليك) تقوله طيب هيئة كبار العلماء واللجنة والدائمة وفلان وفلان وفلان منك كبار العلماء الذين لا يختلف عليهم اثنان من اهل السنة وان اختلفت مناهجهم فتجد رده العجيب:

    فلان أفتى بالجواز (والاشكالية أن فلان هذا نكرة لا يعرفه الا القليل وان كان احيانا عالما لكنه لا يقاس بمن ذكر أعلاه)

    الله يرحم الحال بس والله الكلام كثير لكن
    وفي النفس حاجات وفيك فطانة *** سكوتي بين عندها وخطاب
     
  13. جواد الفجر

    انضم:
    ‏23 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    479
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    جزاك الله خير على الرابط ، و دام المحاضرة للشيخ المنجد فأكيد هي قيمة
     
  14. جواد الفجر

    انضم:
    ‏23 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    479
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    جزاك الله خير ,,

    لم تكن هناك فتنة إلا عندما قدمنا العقل على النقل

    و لا ينبغي لأحد أن يتحدث بالدين برأيه إلا لو كان من أهل العلم
     
  15. جواد الفجر

    انضم:
    ‏23 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    479
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    جزاك الله خير ,,,

    و بالفعل الفتيا توقيع عن رب العالمين ,,
     
  16. جواد الفجر

    انضم:
    ‏23 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    479
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الله يعافيك

    أتمنى ما تيأس ، الناس باقي فيها خير ,,,

    و لا تنسى قصة إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    كانوا يقولون ( بما معناه ) : إنه يسلم الحمار ، و لا يسلم عمر بن الخطاب ,,,

    و سبحان الله ,,,

    أسلم عمر رضي الله عنه ,,,

    و أصبح ثاني أفضل رجل في الإسلام بعد النبي صلى الله عليه و سلم ، و أبو بكر الصديق رضي الله عنه ,,

    و كان عصره عصر الفتوحات ,,,

    فلا تيأس
     
  17. جواد الفجر

    انضم:
    ‏23 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    479
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    و هنا مربط الفرس جزاك الله خير ,,,

    بعض الناس تنتقي في الآراء الشاذة لكي يطيروا بها ,,,

    و لم يلتفتوا إلى كون هذا الخلاف ، هل هو معتبر أم لا ؟؟
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - تجربة في مجلس العقلاء
  1. برتقال فريش
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    826
  2. أبو عزووز
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    865
  3. ابومناحي
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    1,036
  4. EnG.7oka
    الردود:
    84
    المشاهدات:
    3,938
  5. عاصم الغامدي
    الردود:
    37
    المشاهدات:
    1,949
  6. أبو فهد
    الردود:
    15
    المشاهدات:
    1,058
  7. ابو سمر
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    800
  8. عاصم الغامدي
    الردود:
    89
    المشاهدات:
    4,880
  9. zero2005
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    745
  10. zero2005
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    729

مشاركة هذه الصفحة