1. الساحة الجامعية العامة هي للمواضيع غير الأكاديمية، إذا كان لديك أية استفسارات أكاديمية [اضغط هنا]، وإذا كنت تريد النصيحة والاستشارة [اضغط هنا]
    إستبعاد الملاحظة

تفاعل من عميد كلية الهندسة الدكتور سمير البيات حول موضوع الاعتماد الأكاديمي abet

الموضوع في 'الساحة الجامعية العامة' بواسطة عاصم الغامدي, بتاريخ ‏30 أغسطس 2010.

  1. عاصم الغامدي

    عاصم الغامدي مدير سابق

    انضم:
    ‏6 مايو 2005
    المشاركات:
    7,153
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    KFUPM
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،


    تحية طيبة وبعد ،،

    وردنا هذا الإيميل من سعادة عميد كلية الهندسة الدكتور سمير البيات متفاعلا فيه مع ماتم طرحه هنا بخصوص موضوع الأبيت أترككم مع البيان :



    [​IMG]


    يسرني ما يقوم به طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من متابعة لما يستجد من أمور ترتبط بالنواحي الأكاديمية، الأمر الذي يدل على سعة إطلاع طلابنا، ومحاولتهم الاطمئنان على مستوى الجامعة الأكاديمي، كما يدل على حرصهم ورغبتهم في معرفة الحقائق من مصادرها، ومن ذلك نقاشهم حول الاعتماد الأكاديمي الذي حصلت عليه الجامعة مؤخراً (ل 18 برنامجاً). وبهذه المناسبة نبارك للجميع بهذا الإنجاز الكبير، كما أن بودي إيراد الإيضاحات التالية:

    تمهيد:
    أسست جامعة الملك فهد للبترول والمعادن منذ بداياتها عندما كانت كلية للبترول والمعادن على معايير أكاديمية عالية، حيث كان يراد لها أن تكون أنموذجاً متميزاً على المستوى المحلي والإقليمي، وتم ذلك بفضل الله، ثم بحرص ولاة الأمر ودعمهم المستمر حفظهم الله، الذين أوكلوا مهمة التأسيس ومتابعة البناء والتطوير إلى رواد مخلصين من أبناء هذا الوطن.

    أولاً – نمو الجامعة والحاجة للتطوير:
    بعد أن تحولت الكلية إلى جامعة، زادت برامجها الأكاديمية. وحرصاً من الجامعة على الجودة، وحفاظاً منها على الصدارة التي حققتها، ومواكبة للمستجدات العلمية التي تتغير باستمرار، وتحقيقاً لمطالب سوق العمل المتنوعة التي بدأت تفاضل بين الخريجين، رأت الجامعة أن تقوم بين الحين والأخر بتطوير برامجها الأكاديمية الموجودة، واستحداث برامج جديدة إن لزم الأمر، وفي سبيل ذلك استخدمت عدة طرق، كانت في البداية تقييماً داخلياً، وتطويراً للخطط الدراسية الفعلية، وإقراراً لأحدث الكتب المدرسية وملحقاتها، وتجهيزاً للمعامل والمختبرات، واستخداماً للوسائل المساعدة الأخرى، وتشجيعاً لاستخدام الحاسب الآلي، وكل ما يخدم العملية التعليمية. واستعانت في هذه المرحلة بلجان استشارية للكليات، وخبراء أكاديميين، وتوصيات، ونتائج لدارسات أكاديمية، واستبانات متنوعة كانت تنفذ. وتم لها ذلك وبشكل ريادي على المستوى الإقليمي ولله الحمد، حيث لم يسبقنا في هذا المجال أحد.

    ثانياً – الاعتماد الأكاديمي:
    واستمراراً للنهج السابق بدأت الجامعة منذ التسعينات الميلادية بمخاطبة الهيئة الأمريكية لاعتماد البرامج الأكاديمية للهندسة والتكنولوجيا (ABET)، للنظر في إمكانية تقييمها للبرامج الهندسية المقدمة في كليات الجامعة. وفيما يلي بعض المعلومات نوردها بشكل مختصر:
    1 – ما هو الاعتماد الأكاديمي؟

    الاعتماد الأكاديمي هو ضمان أن البرامج في الكليات أو الجامعات تلبي معايير الجودة التي يضعها المتخصصون في المهنة التي تعد المؤسسة التعليمية طلابها لممارستها ، فعلى سبيل المثال يجب أن يكون برنامج الهندسة المعتمد يلبي معايير الجودة التي وضعتها الجمعيات المهنية الهندسية. كما يجب أن يكون برنامج علوم الحاسوب المعتمد يلبي معايير الجودة التي وضعتها الجمعيات المهنية في الحوسبة.
    2 – نبذة عن هيئة الاعتماد الأمريكية:
    تأسست الهيئة عام 1932م، وهي مكونة من اتحاد ثمانية وعشرون جمعية تقنية ومهنية، تمثل مجالات مختلفة في العلوم التطبيقية، والهندسة، وعلوم الحاسب، والتقنية، حيث يعمل بها سنوياً أكثر من 1500 متطوع، وقد قامت باعتماد حوالي 2700 برنامج في أكثر من 550 كلية وجامعة في الولايات المتحدة الأمريكية. ولذا فهي هيئة معترف بها في الولايات المتحدة الأمريكية لاعتماد برامج الكليات والجامعات في المجالات المذكورة سابقاً.
    3 – الاعتماد والاعتماد المكافئ:
    ولكون الهيئة متخصصة في تقييم البرامج في الكليات والجامعات الأمريكية فإنها تمنح البرامج التي تحقق معايير الهيئة درجة الاعتماد الأكاديمي، ولامتداد خدماتها إلى خارج الولايات المتحدة، وتطبيقها لنفس المعايير السابقة فإن البرنامج الهندسي خارج الولايات المتحدة يحصل على اعتماد مكافئ، الذي يعني أن المادة العلمية المقدمة في هذا البرنامج تكافئ ما هو موجود في البرنامج الحاصل على الاعتماد في الجامعات الأمريكية. ومنذُ العام 2007 م بدأت الهيئة بمنح اعتماداً أكاديمياً لكل البرامج المؤهلة بدون النظر لمكان وجودها، سواء داخل الولايات المتحدة الامريكية أم خارجها.
    4 – أهمية الحصول على تقييم الهيئة:
    إن حصول أي برنامج هندسي على درجة الاعتماد الأكاديمي، يعني أن هذا البرنامج قد حقق معايير الجودة، وبالتالي فإن ذلك يضمن للقطاع الصناعي حصوله على خريجين متميزين، كما يساعد على تقييم المهنيين عند التحاقهم بالجمعيات المهنية، أو عند حصولهم على تصاريح مزاولة المهنة. كما أنه يساعد الطلاب على اختيار البرامج الهندسية الأفضل. وبالطبع يفيد البرنامج الهندسي نفسه في عملية التطوير المستمرة.

    ثالثاً – علاقة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مع هيئة الاعتماد الاكاديمي:
    ان الجامعة كانت أول من حصل على الاعتماد المكافئ في المملكة منذ العام 1993م ، ففي عام 1992م تمت مخاطبة الهيئة لتقييم البرامج الهندسية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، حيث وافقت هيئة الاعتماد على ذلك، مما توجب على الجامعة الإعداد لزيارة فريق الهيئة الذي يقوم بالتقييم، ومن ثم يصدر تقريره باعتماد البرامج الهندسية، ومن أجل ذلك تمت عدة زيارات على فترات تفصلها 6 سنوات من أجل تقييم البرامج الهندسية.
    الزيارة الأولى (1993):
    بعد جهود متنوعة، وكثير من المخاطبات والزيارات ضمن برنامج الإعداد لزيارة الهيئة للجامعة للقيام بعملية تقييم البرامج الهندسية فيها، تمت أول زيارة عام 1993، لتقييم البرامج الهندسية التالية:
    هندسة البترول الهندسة المدنية الهندسة الكهربائية
    الهندسة الكيميائية الهندسة الميكانيكية الهندسة المعمارية
    هندسة وإدارة التشييد الهندسة الصناعية هندسة النظم والتحكم
    هندسة الحاسب الآلي
    حيث حصلت كل هذه البرامج على اعتماد مكافئ.

    الزيارة الثانية (2002):
    ولنجاح التقييم الأول الذي تم في الزيارة الأولى، وحرصاً من الجامعة على الاستمرار في تقييم البرامج، تم الإعداد للزيارة الثانية التي تمت عام 2001، لتقييم البرامج الهندسية التالية:
    هندسة البترول الهندسة المدنية والهندسة المدنية التطبيقية
    الهندسة الكهربائية الهندسة الكهربائية والهندسة الكهربائية التطبيقية
    الهندسة الكيميائية والهندسة الكيميائية التطبيقية الهندسة الميكانيكية والهندسة الميكانيكية التطبيقية
    الهندسة المعمارية هندسة الحاسب الآلي
    علوم الحاسب الآلي هندسة وإدارة التشييد
    هندسة النظم (شعبة التحكم والأتمتة) هندسة النظم (شعبة الهندسة الصناعية)
    حيث حصلت كل هذه البرامج على اعتماد مكافئ.

    الزيارة الثالثة (2009):
    وفي زيارة الفريق المكلف بمراجعة البرامج والمكون من خبراء أكاديميين وصناعيين التي تمت في ديسمبر عام 2009
    زار فريق هيئة الاعتماد الاكاديمي للبرامج الهندسية والتقنية ABET الجامعة في الفترة من 12 – 14 ديسمبر 2009م ، وتكون الفريق من 19 عضواً من خبراء أكاديميين وصناعيين. وقد تم خلال هذه الزيارة مقابلة الطلاب والخريجين، وكذلك مراجعة برامج الجامعة ومعاملها وكافة تجهيزاتها، وقد أعجب الفريق بما وصلت اليه الجامعة، وكان انطباعه عنها ممتازاً، حيث أشاد العديد منهم بمستواها الذي يصل إلى مستوى العديد من الجامعات العالمية المرموقة، بعد ذلك رفع فريق ABET تقريره النهائي إلى هيئة الاعتماد الاكاديمي للبرامج الهندسية والتقنية التي أصدرت قرارها بتاريخ 26 يوليو 2010 بحصول البرامج الهندسية وبرامج الحاسب الآلي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على الاعتماد الأكاديمي لمدة ست سنوات من تاريخ الاعتماد الحالي. والبرامج هي:
    هندسة الطيران والفضاء هندسة البترول
    الهندسة المدنية التطبيقية الهندسة المدنية
    الهندسة الكهربائية التطبيقية الهندسة الكهربائية
    الهندسة الكيميائية التطبيقية الهندسة الكيميائية
    الهندسة الميكانيكية التطبيقية الهندسة الميكانيكية
    علوم الحاسب الآلي هندسة الحاسب الآلي
    هندسة النظم الصناعية هندسة البرمجيات
    الهندسة المعمارية هندسة نظم التحكم والقياس
    هندسة وإدارة التشييد (ماجستير الهندسة) هندسة وإدارة التشييد (ماجستير العلوم)

    ومما تجدر الإشارة اليه أن هيئة الأعتماد الأكاديمي (ABET) قامت خلال دورة 2009/2010م بزيارة 146 جامعة منها 23 جامعة خارج الولايات المتحدة الامريكية ، وأن عدد برامج الجامعة الـثمانية عشر والتي تم أعتمادها تمثل أكبر عدد من البرامج التي تم إعتمادها من قبل ABET في هذا العام لجامعة واحدة.


    رابعاً – دور الجامعة:
    تقوم الجامعة مشكورة بدور هام في عملية الاعتماد بدء من مخاطبة الهيئة، وانتهاء بتطبيق توصياتها بعد حصول البرامج المعنية على الاعتماد، يتخلل ذلك جهد متواصل من التحضير والإعداد والقيام بزيارات متبادلة لتدريب أعضاء هيئة التدريس على تنفيذ أعمال التقييم الطويلة والمضنية، حيث يتم دعوة البعض لتقديم دورات داخل الجامعة بهذا الخصوص، كما يتم إرسال آخرين إلى الخارج لزيارة الهيئة. هذا بالإضافة إلى قيام الجامعة بإنشاء مركز تقويم البرامج التابع لعمادة التطوير الأكاديمي الذي له دور كبير في تقييم البرامج والإعداد لزيارة الهيئة.
    هذا باختصار، وإلا فإن جهود التقييم الواحد تمتد لأكثر من سنتين من الإعداد والتجهيز ثم عملية التقييم انتهاء بالتقرير والتوصيات، يشترك في ذلك العشرات من المعنيين بهذا الأمر من داخل الجامعة وخارجها، مروراً بتفاصيل كثيرة لا يتسع المقام لذكرها، وكل ذلك تحت إشراف مباشر ومتابعة لصيقة من مسئولي الجامعة.
    ولمن يرغب في المزيد من المعلومات عن (ABET) وجميع ما يتعلق بها فله الرجوع إلى موقعها على الانترنت أو أي موقع ذي صلة، أما بالنسبة لورد اسم الجامعة في موقع ABET فهو في الصفحة الثانية من وثيقة pdf على الرابط التالي:
    http://www.abet.org/Linked%20Documents-UPDATE/International/06%20Substantially%20Equivalent.pdf


    عميد كلية العلوم الهندسية
    وعميد كلية الهندسة التطبيقية بالنيابة
    د. سمير بن علوان البيات
     
  2. عاصم الغامدي

    عاصم الغامدي مدير سابق

    انضم:
    ‏6 مايو 2005
    المشاركات:
    7,153
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    KFUPM
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    كل الشكر للدكتور البيات على تفاعله
     
  3. طالب البترول

    انضم:
    ‏9 يوليو 2008
    المشاركات:
    498
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    مدير
    الإقامة:
    ON ERTH
    التقييمات:
    +16 / 0 / -4
    دايم ان شاء الله
     
  4. بقايا طموح

    انضم:
    ‏28 أغسطس 2007
    المشاركات:
    827
    التخصص:
    Ee
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2013
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +11 / 0 / -0
    منها لأعلى .. وشكرا للدكتور سمير على تفاعله .. والشكر موصول لك اخوي معدن ..

    للأمام :)
     
  5. إلا الحبيب

    انضم:
    ‏20 يوليو 2008
    المشاركات:
    1,222
    التخصص:
    هندسة كيميائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    الرياض-الظهران
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    شكرا دكتور علي ..

    ومن انجاز الى اخر ان شاء الله
     
  6. PRINCE MAN

    PRINCE MAN عضو

    انضم:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    852
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    DAMMAM
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    الله يعطيك العافية دكتور على هذا التفاعل
    كنا بحاجة لمثل هذا الموضوع حتى نعرف اكثر عن جامعتنا
    وكيف ارتقت للمستويات العليا وكيفية محافظتها علي الصدارة دائما
     
  7. S.a.l.m.a.n

    S.a.l.m.a.n ~ مُشرف سآبق ~

    انضم:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    4,159
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +17 / 0 / -2
    جزيل الشكر للدكتور ,, وفي تقدم مستمر ان شاء الله

    ويعطيكـ العافية ,, معدن

    :)
     
  8. koRaBeKa

    koRaBeKa عضو

    انضم:
    ‏11 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    2,802
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2011
    نقاط الجائزة:
    38
    الإقامة:
    ما زلت في قلبها
    التقييمات:
    +7 / 1 / -0
    شكرا للدكتور سمير على هذا التفاعل’

    فلقد أفــاد في هذا الموضوع ,,
    جزيت خيرا
     
  9. أبو خلف

    أبو خلف عضو

    انضم:
    ‏17 فبراير 2008
    المشاركات:
    838
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +12 / 0 / -0
    بالفعل نشكر الكتور سمير على تفاعله و نشكر الاخ القدير معدن على حرصة على المصدر في نقله , وبالفعل الموضوع هذا افادني بشكل كبير ,,,,
    تحياتي ..
     
  10. الفارســ

    الفارســ مشرف سابق

    انضم:
    ‏18 فبراير 2007
    المشاركات:
    6,059
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب علم .
    الإقامة:
    في الماضي
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +26 / 0 / -0
    بيض الله وجهك دكتور سمير :وردة:
     
  11. واصل

    واصل وكونوا عباد الله إخوانا

    انضم:
    ‏30 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,584
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +84 / 0 / -0
    الله يعطيك العافية يا دكتور سمير البيات:وردة:
    أوضحت لنا الكثير اللي كنا نخفيه:blushing:

    وبعد إذنك يا معدن:boxing:
    في موضوع للدكتور سمير عبدالجواد عن الايبت نزله على نهاية سمستر 091:good::
    جامعة الملك فهد وهيئة الاعتماد الهندسي والتقني abet
    http://www.stkfupm.com/vb/showthread.php?t=39117

    يُشكرون على تواصلهم:ملك:
     
  12. عمر الجبري

    عمر الجبري مدير سابق

    انضم:
    ‏19 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    7,345
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    ليالي نجد ما مثلك ليالي
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +17 / 0 / -0
    تسلم يا معدن :ملك:

    بيض الله وجهك يا دكتور سمير على التوضيح وبهذه المناسبة بودي ان اشكرك كذلك على التعامل الراقي مع الطلاب الذي لمسته منك شخصيا قبل سنة في إدارة البرنامج الصيفي :وردة:
     
  13. الفجر

    الفجر عضو

    انضم:
    ‏18 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,253
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    الاحساء-KFUPM
    التقييمات:
    +10 / 0 / -1
    يعجبني هذا التفاعل والترابط الرائع بين مسؤولي الجامعة وطلابها..
    جزاك الله خير د. سمير
     
  14. iAhmed015

    iAhmed015 عضو

    انضم:
    ‏11 مايو 2010
    المشاركات:
    399
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    FRESHMAN
    الإقامة:
    مابيّن الشَرق وَ الغَرْب !
    التقييمات:
    +13 / 0 / -1
    جزاك الله خير ، وصراحة كلام مشجّع و مشرّف
    اسأل الله ان يوفقنا في هذه الجامعة .
     
  15. The Marvel

    The Marvel مشرف سابق

    انضم:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    2,708
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +7 / 0 / -1
    جزاكم الله خير على التفاعل..
     
  16. fahad.com

    fahad.com عضو

    انضم:
    ‏26 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    362
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    الدمام
    التقييمات:
    +2 / 0 / -1
    شكراً لك دكتور سمير ..

    والشكر موصول لكل من يبذل كل جهده للرقي بمخرجاتنا التعليمية في هذا الوطن عامة وفي جامعتنا خاصة ..

    نسأل الله لنا ولكم التوفيق ..
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - تفاعل من عميد كلية الهندسة الدكتور سمير البيات حول موضوع الاعتماد الأكاديمي abet
  1. مغامر صناعي
    الردود:
    28
    المشاهدات:
    1,702
  2. هادي عثمان
    الردود:
    33
    المشاهدات:
    2,479
  3. الخلوق
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    928
  4. عاصم الغامدي
    الردود:
    58
    المشاهدات:
    4,884
  5. Dr. Samir
    الردود:
    25
    المشاهدات:
    3,383
  6. د!!فنشي
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    929
  7. روح إنسان
    الردود:
    4,740
    المشاهدات:
    302,295
  8. عليل الهوى
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,004
  9. satellite ISE
    الردود:
    1,534
    المشاهدات:
    119,072
  10. نادي العلاقات العامة
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    989

مشاركة هذه الصفحة