رئيس هيئة الأمر بالمعروف بمكة : الإختلاط مشروع وأدلة تحريمه غير صحيحة !!

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة الأماسي, بتاريخ ‏12 ديسمبر 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. الأماسي

    انضم:
    ‏11 يوليو 2008
    المشاركات:
    465
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    مافي إقامة !!
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    بيوت مانعيه مليئة بالخدم من النساء والرجال الغرباء
    رئيس هيئة الأمر بالمعروف بمكة: الاختلاط مشروع وأدلته صريحة


    قال الدكتور الشيخ أحمد بن قاسم الغامدي، رئيس هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة، إن مصطلح الاختلاط الذي أثار الجدل بعد تدشين جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" لم يُعرف عند المتقدمين من أهل العلم؛ لأنه لم يكن موضوع مسألة لحكم شرعي كغيره من مسائل الفقه، بل كان الاختلاط أمراً طبيعياً في حياة الأمة ومجتمعاتها.

    واعتبر أن الممانعين له يعيشونه واقعاً في بيوتهم، التي تمتلئ بالخدم من النساء اللواتي يقدمن الخدمة فيها وهي مليئة بالرجال الغرباء، وهذا من التناقض المذموم شرعاً". وعدّ الغامدي "الاختلاط" مصطلحاً طارئاً غير معروف بذلك المعنى عند المتقدمين في مباحث الفقه.

    وأكمل قائلاً: لذلك كان الخلط في حكمه أكثر جناية حين قال بتحريمه قلة لم يعتبروا بالبراءة الأصلية في إباحته، ولم يتأملوا أدلة جوازه، ولم يقتفوا هدي المجتمع النبوي فيه، وهو قدوتنا في امتثال التشريع في كل شؤون الحياة المختلفة، والحق أنه لم يكن الاختلاط من منهيات التشريع مطلقاً بل كان واقعاً في حياة الصحابة.

    وأضاف في حديث لصحيفة "عكاظ" السعودية الأربعاء 9-12-2009 أن استعمال الفقهاء لعبارة الاختلاط لا يعدو استخدامهم لمفردات المعجم العربي مثل: أخذ، وأعطى. ولذلك لو بحثت عن مصطلح الاختلاط بهذا المعنى المستحدث لم تجده عندهم، كمصطلح: "الخلوة، والنكاح، والطلاق، والرجعة" كما عليه بقية مصطلحات أهل العلم مثل: البيع، والربا، والسلم، والعرايا، وغيرها، وكالمصطلحات المعاصرة التي يمكن قبولها وإدخالها في المعجم الفقهي ضمن نوازله مثل: "التأمين، المرابحة، السندات، بدل الخلو، الحق المعنوي إلخ..."، لكن بعض المتأخرين لما بالغ في موضوع اختلاط النساء بالرجال وصار اللفظ المعاصر ينصرف إليه بإطلاق، تولد ذلك المصطلح الدخيل المتأخر، فغالط به من لم يميز أو من أراد التلبيس، ومثل ذلك لو بالغ الناس في التحذير من جلوس النساء والرجال ولو كان لمصلحة أو عادة، ولا خلوة ولا ريبة فيه، فتولد من كثرة دوران ذلك اللفظ تحذيراً وزجراً مصطلح: "القعود"، كما تولد مصطلح: "الاختلاط" مثلاً بمثل، ولهذا خطورته متى ألصق بعلوم الشريعة، وفيه مد سلبي على تراثنا الفقهي متى أعطي مزية المصطلحات، فإن ذلك يعني إعطاءه هوية غير معهودة عند أهل العلم والفقه، قد يلتبس بذلك الحق بتقادم الزمن عليه كما حصل الآن في مصطلح الاختلاط.

    ومضى قائلاً: "لذلك لما ذكرت بعض الموسوعات الفقهية المعاصرة الاختلاط في قاموس ألفاظها، لم تستطع أن تشير إلى أن من معانيه اختلاط النساء بالرجال، بل ذهبت إلى معانٍ أخرى: في الزكاة، والحيوان، والسوائل، وألمحت إلى معناه في مصطلح الحديث.
    عودة للأعلى

    حتى المانعون للاختلاط

    وعن المانعين للاختلاط قال الدكتور الغامدي: وهكذا الحال في كثير من شؤون حياتنا اليومية، وفي واقع بيوت الكثير من المسلمين ــ ومنهم المانعون للاختلاط ــ تجدها مليئة بالخدم من النساء يقدمن الخدمة فيها وهي مليئة بالرجال الأجانب عنهن، وفي مظهر قد يكون من أشد مظاهر الاختلاط في حياتنا اليومية لا يمكن إنكاره. إن من يحرمون الاختلاط يعيشون فيه واقعاً، وهذا من التناقض المذموم شرعاً، ويجب على كل مسلم منصف عاقل لزوم أحكام الشرع دون زيادة أو نقص، فلا يجعل من حماسته وغيرته مبرراً للتعقيب على أحكام الشرع، وقد أنكر النبي -صلى الله عليه وسلم- ذلك على سعد بن عبادة -رضي الله عنه- حين قال: "والله لأضربنه بالسيف غير مصفح"، في شأن من وجد مع امرأته رجلاً آخر، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- حين رأى أصحابه تعجبوا من غيرة سعد: "أتعجبون من غيرة سعد، والله إني لأغير من سعد، والله أغير منا، ولذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن"، قال الحافظ ابن عبدالبر: "يريد والله أعلم أن الغيرة لا تبيح للغيور ما حرم عليه وأنه يلزمه مع غيرته الانقياد لحكم الله ورسوله وأن لا يتعدى حدوده فالله ورسوله أغير". فكيف يزايد البعض على المشرع الحكيم، وقد زعم أنه آمن بالله مسلماً بحكمه.

    مؤكداً: "لقد ارتفع ضجيج المانعين، وعلت أصواتهم في قضية "الاختلاط" مع أن الحجة مع من أجازه بأدلة صريحة صحيحة، فضلاً عن استصحاب البراءة الأصلية، وليس مع المانعين دليل إلا ضعيف الإسناد، أو صحيح دلالته عليهم لا لهم".
    عودة للأعلى

    بالأدلة والنصوص

    وأشار الدكتور الغامدي إلى أهمية سياق الأدلة الصحيحة الصريحة، وسياق ما احتج به المانعون؛ ليبصر الحق كل منصف دون تعسف أو شطط. عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: خرجت سودة لحاجتها ليلاً بعدما ضرب عليهن الحجاب، قالت: وكانت امرأة تفرع النساء، جسيمة، فوافقها عمر فأبصرها، فناداها: يا سودة إنك والله ما تخفين علينا، إذا خرجت فانظري كيف تخرجين، أو كيف تصنعين؟ فانكفت، فرجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنه ليتعشى، فأخبرته بما قال لها عمر، وإن في يده لعرقاً، فأوحى الله إليه، ثم رفع عنه، وإن العرق لفي يده، فقال: "لقد أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن".

    قلت: أخرجه البخاري ومسلم، وفيه الإذن لنساء النبي صلى الله عليه وسلم بالخروج لحاجتهن وغيرهن في ذلك من باب أولى.

    وعن سهل بن سعد قال: لما عرس أبوأسيد الساعدي دعا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فما صنع لهم طعاماً ولا قربه إليهم إلا امرأته أم أسيد، بلت تمرات في تور من حجارة من الليل، فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من الطعام أماثته له فسقته تتحفه بذلك.

    قلت: أخرجه البخاري، وقد بوب عليه البخاري في صحيحه "باب قيام المرأة على الرجال في العرس وخدمتهم بالنفس"، قال الحافظ ابن حجر: وفي الحديث جواز خدمة المرأة زوجها ومن يدعوه.

    قلت: ومن لوازم ذلك نظر المرأة للرجال ومخالطتهم.

    وعن سهل بن سعد قال: كانت فينا امرأة تجعل على أربعاء في مزرعة لها سلقا، فكانت إذا كان يوم الجمعة تنزع أصول السلق فتجعله في قدر ثم تجعل عليه قبضة من شعير تطحنها، فتكون أصول السلق عرقه، وكنا ننصرف من صلاة الجمعة فنسلم عليها، فتقرب ذلك الطعام إلينا فنلعقه، وكنا نتمنى يوم الجمعة لطعامها ذلك.

    قلت: أخرجه البخاري، وفيه ما في الحديث السابق، وقد بوّب عليه البخاري في صحيحه "باب تسليم الرجال على النساء، والنساء على الرجال"، يعني به جواز ذلك، وفيه جواز مخالطة الرجال والنظر إليهم؛ فإنها كانت تقرب الطعام إليهم، وتخدمهم في دارها، كما يفيده الحديث.

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فبعث إلى نسائه، فقلن: ما معنا إلا الماء، فقال صلى الله عليه وسلم: من يضم أو يضيف هذا؟ فقال رجل من الأنصار: أنا، فانطلق به إلى امرأته فقال: أكرمي ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت ما عندنا إلا قوت صبياني فقال: هيئي طعامك، وأصبحي سراجك، ونومي صبيانك إذا أرادوا عشاء، فهيأت طعامها، وأصبحت سراجها فأطفأته، فجعلا يريانه أنهما يأكلان، فباتا طاويين، فلما أصبح غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ضحك الله الليلة، وعجب من فعالكما، فأنزل الله (ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون).

    قلت: أخرجه البخاري، وفيه جواز الاختلاط، ووقوعه بإقرار النبي صلى الله عليه وسلم كافٍ في جوازه.

    وعن عائشة أنها قالت: "لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وعك أبوبكر وبلال رضي الله عنهما، قالت: فدخلت عليهما، فقلت: يا أبت كيف تجدك؟ ويا بلال كيف تجدك؟، ومعنى "كيف تجدك" أي كيف تجد نفسك، كما نقول نحن: كيف صحتك؟
    قالت عائشة: فجئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته، فقال: "اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد".

    قلت: أخرجه البخاري، وبوب عليه بقوله "باب عيادة النساء للرجال" قال: وعادت أم الدرداء رجلا من أهل المسجد من الأنصار. قلت: وهذا واضح أيضا في وقوع الاختلاط في عمل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم أعظم الناس تقوى وفهما لأحكام التشريع.



    يتبع
     
  2. الأماسي

    انضم:
    ‏11 يوليو 2008
    المشاركات:
    465
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    مافي إقامة !!
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0

    وعن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: "دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث، فاضطجع على الفراش... الحديث".
    قلت: أخرجه البخاري.

    وعن الربيع بنت معوذ أنها قالت: دخل عليّ النبي صلى الله عليه وسلم غداة بني علي، فجلس على فراشي كمجلسك مني، وجويريات يضربن بالدف، يندبن من قتل من آبائهن يوم بدر حتى قالت جارية: وفينا نبي يعلم ما في الغد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم "لا تقولي هكذا، وقولي ما كنت تقولين".

    قلت: أخرجه البخاري، والجويريات تصغير جارية، وهي الفتية من النساء، والحديث يفيد جواز الاختلاط، وجواز دخول الرجل على المرأة متى كان معها غيرها من النساء، وفيه جواز استماع الرجل لغناء النساء وضربهن بالدف.

    وعن فاطمة بنت قيس، أخت الضحاك بن قيس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: انتقلي إلى أم شريك، وأم شريك امرأة غنية من الأنصار عظيمة النفقة في سبيل الله، ينزل عليها الضيفان فقلت: سأفعل، فقال: "لا تفعلي، إن أم شريك امرأة كثيرة الضيفان، فإني أكره أن يسقط عنك خمارك، أو ينكشف الثوب عن ساقيك، فيرى القوم منك بعض ما تكرهين، ولكن انتقلي إلى ابن عمك عبدالله بن عمرو بن أم مكتوم... الحديث".

    قلت: أخرجه مسلم، وفيه أن أم شريك ينزل عليها الضيفان ومن لوازم ذلك الاختلاط.
    وعن سالم بن سريج أبي النعمان قال: سمعت أم صبية الجهنية تقول: ربما اختلفت يدي بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوضوء من إناء واحد. قلت: أخرجه أحمد وأبوداود وابن ماجه، وإسناده صحيح، وأم صبية الجهنية ليست من محارمه صلى الله عليه وسلم، ففيه جواز الاختلاط، وجواز وضوء الرجال مع غير محارمهم من النساء، ولا يلزم منه رؤية ما لا يجوز من المرأة.

    ويشهد لذلك ما رواه ابن عمر قال: (كان الرجال والنساء يتوضأون في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم جميعاً). قلت: أخرجه البخاري، وفيه جواز الاختلاط عموما، وأنه ليس من خصوصياته عليه السلام.

    وفي رواية بلفظ: (أنه ــ أي ابن عمر ــ أبصر إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يتطهرون والنساء معهم، الرجال والنساء من إناء واحد، كلهم يتطهر منه).
    قلت: أخرجها ابن خزيمة، وإسنادها صحيح.
    وفي رواية بلفظ: (كنا نتوضأ نحن والنساء على عهد رسول الله من إناء واحد، ندلي فيه أيدينا).
    قلت: أخرجها أبوداود، وإسنادها صحيح، والمعنى في هذه الألفاظ واحد، وكلها تفيد جواز الاختلاط عموماً، وقد وجهه البعض بأن القصد هو وضوء الرجل وزوجه فقط، وهو توجيه باطل، يرده منطوق تلك الروايات التي تقطع بجواز الاختلاط عموماً.

    وعن الربيع بنت معوذ بن عفراء قالت: كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنسقي القوم، ونخدمهم، ونرد الجرحى والقتلى إلى المدينة.

    قلت: أخرجه البخاري، وفيه جواز خروج المرأة في الغزو لخدمة القوم ومداواتهم، ورد الجرحى والقتلى.
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن امرأة سوداء كانت تقم المسجد، ففقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأل عنها بعد أيام، فقيل له: إنها ماتت، قال: فهلا آذنتموني"، فأتى قبرها، فصلى عليها.

    قلت: أخرجه البخاري ومسلم، وفيه مشروعية عمل المرأة في المسجد ونحوه.
    وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: جاءت امرأة من الأنصار إلى النبي صلى الله عليه وسلم فخلا بها فقال: (والله إنكن لأحب الناس إلي).

    قلت: أخرجه البخاري ومسلم، وقوله: (لأحب الناس إلي) يعني بذلك الأنصار، وقد بوب عليه البخاري ــ رحمه الله ــ بقوله: "باب ما يجوز أن يخلو الرجل بالمرأة عند الناس"، قال الحافظ ابن حجر: أي لا يخلو بها بحيث تحتجب أشخاصهما عنهم، بل بحيث لا يسمعون كلامهما إذا كان بما يخافت به، كالشيء الذي تستحي المرأة من ذكره بين الناس. وأخذ المصنف قوله في الترجمة "عند الناس" من قوله في بعض طرق الحديث "فخلا بها في بعض الطرق أو في بعض السكك" وهي الطرق المسلوكة التي لا تنفك عن مرور الناس غالباً.

    وفيه جواز الاختلاط، وجواز الخلوة بالمرأة عند الناس، وكل خلوة تنتفي فيها التهمة لا يتحقق فيها النهي على الصحيح، وإنما المحرم منها ما تحققت فيه التهمة فقط.

    وعن عائشة رضي الله عنها في قصة الإفك قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من يعذرني من رجل بلغني أذاه في أهلي، فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا، وقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا، وما كان يدخل على أهلي إلا معي... الحديث".
    قلت: أخرجه البخاري، وفيه جواز الاختلاط، وجواز دخول الرجل على المرأة إذا كان زوجها معها.


    العربية نت


    رجاءً اقرأ الموضوع كاملا قبل ان تعلق :)
     
  3. الأماسي

    انضم:
    ‏11 يوليو 2008
    المشاركات:
    465
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    مافي إقامة !!
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    في الجزء الثاني من حديثه حول لبس مفهوم الاختلاط
    الغامدي: جواز إرداف المرأة ثابت وأدلة تحريم الاختلاط غير صحيحة


    امتدادا لحديثه حول الاختلاط وجوانب عديدة هامة يواصل رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة الشيخ الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي تقديم طرحه حول جوانب من موضوع الاختلاط والرأي الشرعي فيه، مزيحا ما اعتبره من مفاهيم دخيلة على العلوم الشرعية. وسبق له أن أوضح في حديثه أمس أن جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية تمثل نقلة جبارة وإنجازا كبيرا، وأن من حاول النيل من مكانتها انطلاقا من فهم قاصر للأحكام الشرعية وخاصة ما يتعلق بمفهومهم حول الاختلاط غير مصيب.

    - فلي المرأة لشعر الرجل ليس من خصوصيات الرسول :
    وواصل الغامدي في الجزء الثاني الاستدلال بأحداث من السنة النبوية الشريفة مثل الحديث النبوي عن عبد الله بن عمرو بن العاص: أن نفرا من بني هاشم دخلوا على أسماء بنت عميس، فدخل أبو بكر الصديق، وهي تحته يومئذ، فرآهم، فكره ذلك، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: لم أر إلا خيرا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله قد برأها من ذلك). ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر، فقال: (لا يدخلن رجل بعد يومي هذا على مغيبة إلا ومعه رجل أو اثنان).

    كما ساق عددا من الأحاديث الأخرى المشابهة الدالة على التفريق بين الاختلاط والخلوة وتوضيح المصطلح وحقيقته، و نفى اعتبار ذلك من خصوصيات الرسول صلى الله عليه و السلام، كما أشار إلى أن الصواب يتضمن أن "فلي المرأة رأس الرجل من الأمور الجائزة ونحوه القص والحلق، فالحديث يفيد جواز ه وجواز الاختلاط". كما ذكر أن هناك من الأدلة ما يشير لمشروعية مصافحة النساء مستدلا بعبارة من نص الحديث «فقبضت امرأة يدها» ولا صارف يصرف النص عن ظاهره فضلا عما يشهد له من النصوص الأخرى، فحديث أم عطية رضي الله عنها يفيد جواز ما هو أكثر من الاختلاط وهي المصافحة.
    عودة للأعلى

    إرداف المرأة

    - جواز إرداف الرجل للمرأة ثابت:
    وقال في الجزء الثاني من حديثه لصحيفة عكاظ السعودية إن حديث أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها بقولها «ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة إلا امرأة يملكها»؛ فإن ذلك لا يؤخذ منه تحريم المصافحة؛ لأنه ليس فيه إلا إخبار عائشة رضي الله عنها عما رأته وليس فيه نهي ولا نفي لما لم تره، وقد روي ما يدل على مشروعية مصافحة المرأة غير عائشة رضي الله عنها، ويشهد لصحة معناه أحاديث أخرى. وروي بنحوه عن فاطمة بنت عتبة رضي الله عنها ولفظه (فكف النبي صلى الله عليه وسلم يده وكفت يدها). أخرجه الحاكم وصححه الذهبي وحسن إسناده الألباني. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كانت الأمة من إماء المدينة لتأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنطلق به حيث شاءت ".

    كما ذكر في استقرائه للعديد من النصوص النبوية الأخرى أن هناك أدلة على جواز "إرداف المرأة وهو يفيد جواز ما هو أكثر من الاختلاط كالإرداف والمصافحة ونحوها وهو على ملأ من الصحابة ولم يخصص نفسه عليه السلام بذلك". والإرداف يعني (أن تركب المرأة خلف الرجل على الناقة والحصان ونحوهما، من وسائل الانتقال في زمن الرسول صلى الله عليه وشلم).

    - تفنيد أدلة محرمي الاختلاط :
    الشيخ الغامدي تعرض أيضا إلى أن القائلين بتحريم الاختلاط استشهدوا بأحاديث ضعيفة لا يجوز الاحتجاج بها، أما الصحيحة منها فتدل على جواز الاختلاط لا على تحريمه كما زعموا؛ فمن ذلك ما رواه ابن جريج أخبرنا عطاء ــ إذ منع ابن هشام النساء الطواف مع الرجال ــ قال: كيف يمنعهن، وقد طاف نساء النبي صلى الله عليه وسلم مع الرجال؟ قلت: أبعد الحجاب أو قبل؟ قال: أي لعمري لقد أدركته بعد الحجاب. قلت: كيف يخالطن الرجال؟ قال: لم يكن يخالطن الرجال، كانت عائشة تطوف حجرة من الرجال، لا تخالطهم، فقالت امرأة: انطلقي نستلم يا أم المؤمنين، قالت: عنك، وأبت، فكن يخرجن متنكرات بالليل فيطفن مع الرجال، ولكنهن كن إذا دخلن البيت قمنا حتى يدخلن، وأخرج الرجال."

    وقال "طواف النساء مع الرجال قد أقره عليه السلام، وعليه عمل السلف، ولو كان الاختلاط محرما لكان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الذين طافوا معه بالبيت الحرام نساء ورجالا أحق الناس بامتثال ذلك، ولا يزايد على تقواهم إلا ضال".
    وقال إن قول أحد السلف الصالح بأن عدم مخالطة الصحابة للصحابيات وتفاديهن لهم كما ذكرت السيدة عائشة رضي الله عنه "لا يعني نفي مطلق الاختلاط، كما قد يغالط به العوام وأشباههم، وإنما معناه لم يكن أزواجه عليه السلام يزاحمن الرجال؛ فإن المزاحمة لا تجوز، وإنما تسمى اختلاطا تجوزا في العبارة، وقد كن يطفن حجرة عن الرجال أي ناحية عنهم فالاختلاط عموما واقع في الطواف، ولذلك بوب عليه البخاري بقوله «باب طواف النساء مع الرجال» استنباطا من ذلك الحديث، ويصحح ذلك الاستنباط ما جاء في أول الحديث من إثبات طواف الرجال مع النساء بقوله: (كيف يمنعهن، وقد طاف نساء النبي صلى الله عليه وسلم مع الرجال؟). وعلى هذا فغير أزواج النبي صلى الله عليه وسلم من باب أولى، ولذلك لم تنكر عائشة رضي الله عنها على من قالت لها (انطلقي نستلم) وتركتها وما أرادت".

    واستعرض بعض الأحاديث التي يتم الاستشهاد بها مثل حديث ‏أم سلمة رضي الله عنها ‏زوج النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏قالت شكوت إلى رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أني أشتكي، فقال: "‏طوفي من وراء الناس وأنت راكبة " وعلق عليه أن ذلك "ليس إلا إرشادها لما كانت شاكية أي مريضة أن تطوف راكبة من وراء الناس؛ لئلا تؤذيهم بدابتها، وهذا يشير إلى جواز الطواف مع الرجال لو لم تكن راكبة على الدابة.

    وعنها رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم، قام النساء حين يقضي تسليمه، ومكث يسيرا قبل أن يقوم. قال ابن شهاب: فنرى ــ والله أعلم ــ لكي ينفذ من ينصرف من النساء قلت: أخرجه البخاري وغيره وهو لا يفيد تحريم الاختلاط بل الاختلاط واقع فيه، وإنما يفيد الأخذ بالاحتياط؛ لمنع مزاحمة الرجال للنساء .

    وعلق "الغامدي" على حديث (خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها). بقوله إنه "ليس فيه ما يدل على تحريم الاختلاط، بل الاختلاط واقع فيه كما ترى، وليس فيه أكثر من حث الرجال على الصف الأول، وإرشاد النساء بالتباعد عن صفوف الرجال، تجنبا لأسباب الفتنة بين الجنسين في الصلاة، فضلا عما في الوقوف بين يدي الله في الصلاة من لزوم التخلي عما قد يقطع المصلي عن الخشوع وهذا ما تفيده لفظة (خير) ولا تفيد تحريم الاختلاط، كما زعم من احتج بهذا على المنع". ووصف مفردة "الشر" في الحديث بأنها "نسبية"، وأن "الصلاة خير كلها للرجال والنساء فإنهم بلا شك مأجورون في الصلاة كلهم وليس منهم آثم".

    - النصوص الصريحة لا تحرم نظر المرأة للرجال:
    وتطرق لأحاديث أخرى شهيرة ونواه متداولة مثل نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أن يمشي الرجل بين المرأتين وضعف سنده، وكذلك حديث (استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق)، فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به: بقوله "إسناده ضعيف وفيه مجهول".

    كما تطرق لمناقشة من احتجوا على منع جواز نظر المرأة للرجل الأجنبي بحديث نبهان مولى أم سلمة أن أم سلمة رضي الله عنها حدثته: أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وميمونة، قالت: فبينا نحن عنده أقبل ابن أم مكتوم، فدخل عليه وذلك بعدما أمرنا بالحجاب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (احتجبا منه) فقلت: يا رسول الله، أليس هو أعمى لا يبصرنا، ولا يعرفنا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفعمياوان أنتما، ألستما تبصرانه). وذكر أن إسناده "ضعيف لجهالة نبهان مولى أم سلمة قد ضعفه الألباني أيضا، والصحيح الثابت المعارض له هو المحفوظ". وقال إن حديث (لأن يطعن في رأس رجل بمخيط من حديد خير من أن يمس امرأة لا تحل له) فيه ضعف في السند.

    وانتهي إلى القول "النصوص الصحيحة الصريحة كلها تفيد جواز نظر النساء إلى الرجال ونظر الرجال إلى النساء في غير فتنة، كما تفيد جواز الخلوة بالمرأة عند الناس ومصافحتها، والاختلاط بين الجنسين من لوازم ذلك قطعا، سواء كان في الأسواق والمحال للبيع والشراء أو العمل والدراسة، والمساجد والمصليات، والطرقات، وغيرها من الأماكن ولا نص لمن قال بتحريم شيء من ذلك دون شيء في غير تهمة أو مزاحمة".

    وذكر أنه لا يعارض هذه الأحاديث الصحيحة الصريحة الدالة على جواز الاختلاط شيء، والأمر بغض البصر، وحفظ الفروج، والبعد عن الفتنة، لا يناقض ذلك؛ لأن الاختلاط لا يسوغ ما لا يجوز من الأقوال والأفعال بين الجنسين، وهذه الأحاديث الصحيحة دلت صراحة على جواز الاختلاط وأنه لا حد يمنع منه الشرع في القرب بين الرجال والنساء، حتى لو سمي اختلاطا، ومن ادعى خلاف ذلك طولب بالدليل، ولا دليل يقضي له بتلك الدعوى، بل النصوص الصريحة الصحيحة دالة بوضوح على جواز الاختلاط وما هو أكثر من الاختلاط كالخلوة بالمرأة عند الناس والمصافحة. فإن قال قائل إنما منعنا ما كان على وجه الاستمرار والدوام، لأنه قد يورث مالا تحمد عاقبته بين الجنسين، قلنا له: لو كان ذلك صحيحا لعمل به النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وهم أحق الناس بذلك، ولتضمنته النصوص التي نعتقد أن الله أتم بها وحيه، فلم يبق إلا أن يكون القول بالتحريم افتياتا على الشارع والافتيات عليه ابتداع في الدين".


    - الأصل في المسكوت عنه الإباحة :
    وواصل الغامدي في الجزء الثاني من لقائه من صحيفة عكاظ أنه لم يحصل دليل على منع القرب بين الجنسين في غير تهمة، لا بمسافة، ولا بزمن دون زمن، ولا بمكان دون مكان، والأصل في المسكوت عنه الإباحة، فكيف بما وردت فيه النصوص بالجواز. وقال إن قول قال بتحريم الاختلاط إنما هو توسع في العمل بقاعدة سد الذرائع، وبأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، ولم يلتفت القائلون بذلك إلى الآثار النبوية الصحيحة وأحوال الصحابة نساء ورجالا رضي الله تعالى عنهم أجمعين، حيث دلت أحوالهم المنقولة بالآثار الصحيحة على جواز الاختلاط في غير تهمة. إن القول بالتحريم تشدد وغلو وهو الذي لا تحمد عاقبته، وقد صحت النصوص بخلافه.

    وتعرض لمن وصفهم بالموتورين وشغبهم عبر الانترنت على جامعة الملك عبدالله بصور ملفقة وأنهم ينطلقون من "مواقع محجوبة مشبوهة، وقد تدخلت تقنية الحاسب في تزويرها، كما فصله بعض أهل المعرفة بالحاسوب، وهؤلاء المغرضون حسابهم على الله جل وعلا على ما لبسوا به على الناس. وهم مرجفون لا فرق بينهم وبين أفراد الفئة الضالة، مؤكدا أن جامعة الملك عبدالله تأسست على قيم بلادنا الإسلامية التي أرسى دعائمها مؤسس هذه البلاد المباركة، وتجلى دستورها في نصوص الكتاب والسنة، وعمل أبناؤه البررة على نهجه من بعده، فلا يقبل أن يزايد على ذلك دخيل أو موتور؛ لأن المملكة ولله الحمد لم تقم رايتها منذ تأسيسها إلا على رعاية حرمات الشريعة معتقدا وعبادة وسلوكا وأخلاقا، فالحذر الحذر من خداع المرجفين، وكيد المغرضين.

    وتطرق في نهاية اللقاء للأمر الملكي الكريم الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين بشأن فاجعة أمطار جدة بأنه وضع للنقاط على الحروف، وحسم الموضوع بقوة من كافة جوانبه، وكثيرا ما تكون المنح في المحن. وأضاف: ما حصل في محافظة جدة من الجوائح التي تقضي بها سنة الله الكونية القدرية، وحصل أن غرق الحرم المكي، وطاف بعض الناس بالقوارب الصغيرة في صور متداولة إلى اليوم، والأمثلة كثيرة.
     
  4. اسم مرفوع

    انضم:
    ‏17 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    553
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    تم إنزال الموضوع من أحدهم ولكنه أقفل ..


    وأبشرك أني قرأت حول 3 ردود مختلفة على كلامه ومستعد أنقلها أو أرد حسب ما فهمت ولكن أنا الآن على عجالة ..

    فإن استكمل الموضوع كان بها ..


    ولكن لك أن تتصور أنه ..

    1- قال بجواز فلي المرأة شعر الرجل الأجنبي وحلقه
    (( يعني الحرمة تجيب راسك مزبوط !! ))
    2- قال بجواز اللمس والمصافحة !
    3- قال بجواز النظر إلى المرأة بدون فتنة
    4- جواز وضوء الرجال والنساء من إناء واحد

    أين ذهبت الأحاديث التي تمر بغض البصر وزنا النظر!

    لا أنسى أن أقول أن ( الرأي الآخر ) طاروا فرحا لدرجة أنهم لم ينكروا عليه طريقته في إقصاء الطرف الآخر ..

    والشيخ عبد الرحمن الأطرم رد عليه منهجيا .. ألخص ما فهمته منه

    1- وقت الفتوى ليس مناسبا حيث الحرب الجنوبية وكارثة جدة
    2- قال أن من يقول أن الاختلاط محرم في أنهم قلة .. وهم ليسوا كذلك بل جملة من أكابر العلماء
    3- ليته اعتبر القائلون بالتحريم مجتهدين مخطئين ولهم أجر .. ولكنه بخل عليهم حتى في هذه.
    4- قال إن الاختلاط مصطلح دخيل .. ثم قال الأدلة في جواز الاختلاط .. فاستخدم هذا المصطلح في الجواز وجعله دخيلا في التحريم !!
    5- قال إن من قال بالتحريم لا يميز أو التبس عليه .. وقولهم فتيات على الشارع وابتداع بالدين
    6- من المنهجية أن يقول ( قال بتحريم الاختلاط فلان وفلان .. ) حتى يزن الناس قوله ولكنه لم يذكر أحدا من القائلين بالتحريم
    7- قال إن من يقول بالتحريم استدلوا بأحاديث ضعيفة .. ( سبحانك هذا بهتان مبين )
    8- ذكر إن من يقول بالتحريم ( هم من العوام أو أشباه العوام ) فأين ذهب العلماء



    وبعض الأدلة التي استدل بها كانت قبل الحجاب

    وبعضها معارض لنصوص أخر

    وبعضها في طريقة استنباطه كلام

    نقل كلام ابن حجر منقوصا غير كامل




    هذا ما لدي الآن ولي عودة إن تيسر


    تحياتي
     
  5. koRaBeKa

    koRaBeKa عضو

    انضم:
    ‏11 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    2,802
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2011
    نقاط الجائزة:
    38
    الإقامة:
    ما زلت في قلبها
    التقييمات:
    +7 / 1 / -0
  6. عبدالله العفالق

    عبدالله العفالق مشرف سابق (الحوار الجاد)

    انضم:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    3,072
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    قلنا طالب ..
    الإقامة:
    somewhere
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0



    حسنا ً يا شباب ..

    على أني أرى ان هذا الموضوع أشبع نقاشا ً إلى حد الملل ..

    إلا أني أحترم هذه الرغبة ..

    و أتمنى ان لا يتفرع الموضوع إلى اتجاهات أخرى ..

    كما أرجوا أن يكون هذا الموضوع الموحد ..


    يعني .. ما تفتح مواضيع مشابهة .. للرد على هذا الموضوع ..


    و أشكر لكم تفاعلكم يا شباب ..


    :)
     
  7. قصي الضراب

    قصي الضراب koke سابقًا

    انضم:
    ‏8 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    3,296
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    متخرج
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    الموضوع يبغاله جلسة ولازم يكون جنبك صحن مكسرات وشاي من طولو !!

    جزاه الله خير الدكتور الغامدي..واخيرا بدأت ناس تتغير مفاهيمها حول الاختلاط :)
     
  8. أبو مرسمة !!

    انضم:
    ‏29 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    290
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    في مشارق الأرض و مغاربها
    التقييمات:
    +19 / 0 / -1
    الله يهديه
    الله المستعان




    .....................

    الرجاء عدم التهكم على الأشخاص
    .....................
     
  9. الفجر

    الفجر عضو

    انضم:
    ‏18 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,253
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    الاحساء-KFUPM
    التقييمات:
    +10 / 0 / -1
    بغض النظر عن شخص رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..
    فإني أرى أن كتابة مقال شرعي بهذا الإسهاب لبيان أن الاختلاط حلال لجهة لديها الأمور الواضحة الحرمة حلال..هو نوع من السذاجة
     
  10. الفجر

    الفجر عضو

    انضم:
    ‏18 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,253
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    الاحساء-KFUPM
    التقييمات:
    +10 / 0 / -1
    أيضاً لاننس أن للغرب تجربة مع الاختلاط بدأت دعوات لتقليها في مجتمعهم فما بالنا نريد جلب كل سيئات الغرب إلى بلادنا؟

    إنها دعوة للتفكير في مآلات الأمور.
     
  11. سنافي

    سنافي عضو

    انضم:
    ‏15 فبراير 2007
    المشاركات:
    629
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    CISE
    الإقامة:
    بعد الأذان
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    هنا رد الشيخ الأطرم

    http://www.almoso3h.com/video/795/

    وكما قال

    الأخ المحتسب الغامدي يمثل رأيه بكلامه لا رأي الهيئة
     
  12. سنافي

    سنافي عضو

    انضم:
    ‏15 فبراير 2007
    المشاركات:
    629
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    CISE
    الإقامة:
    بعد الأذان
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    الصور اللي طلعت في كل مكان في النت ، حتى بعضها في مواقع مشاركة اجتماعية مثل فلكر ويوتيوب ، كثير منها مضاف بواسطة طلبة أجانب في الجامعة

    أعلم أن هناك عدد لابأس به من طلاب الجامعة يدرس هناك الآن ، وأريد منصفاً منهم أن يخبرنا هل هذا موجود أم لا ؟!

    نقل لي مثل مافي الصور وأكثر من أشخاص غير ملتزمين يدرسون في الجامعة

    فليذهب الشيخ بزيارة ميدانية هناك ، بعدين يخبرنا عن الصور المفبركة

    ولا ما في غيرها تصريفتنا المعتادة فبركة فبركة فبركة
     
  13. سنافي

    سنافي عضو

    انضم:
    ‏15 فبراير 2007
    المشاركات:
    629
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    CISE
    الإقامة:
    بعد الأذان
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    لو تركنا موضوع الخلاف الفقهي على جنب الآن

    أين هذا الخلاف وهذه الأقوال قبل كم سنة ؟
     
  14. مهندس الإبداع

    انضم:
    ‏21 أغسطس 2006
    المشاركات:
    412
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب .. وقريبا ؟؟؟ (دعواتكم)
    الإقامة:
    أبها ..
    التقييمات:
    +5 / 0 / -0
    لو لم يكن الأختلاط محرم شرعا ..

    لطالبت به قانونا .. لأن له أضرار إجتماعية وأخلاقية وسلوكية ..
     
  15. سهران

    سهران عضو

    انضم:
    ‏18 يوليو 2006
    المشاركات:
    2,430
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    Giuseppe Meazza
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +37 / 0 / -0
    عندنا ناس يحرفون الدنيا ويطالعون احكام من روسهم

    شكرا للشيخ على توضيح الحقائق وكثر من امثالك وقلل من امثالهم
     
  16. الشـظـايـا

    انضم:
    ‏10 يونيو 2007
    المشاركات:
    703
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    الـشـرق !
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    لا طائل من وراء مثل هذا الطرح ..

    كل طرف متعصب لرأيه وغير مستعد للتفكير و لو قليلا ً !!

    بالإضافة إلى ما تحتويه بعض الردود من غيبة أو سب أو استهزاء :(

    مثل هذه المواضيع يجب ألا تغلق ... بل تحذف مباشرة ً ..

    الله يعينك يابو عابد على هالموضوع و اخوانه :وردة:
     
  17. Acsess

    Acsess عضو

    انضم:
    ‏22 أغسطس 2007
    المشاركات:
    622
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    ^^^
    هذا ليس حل! كما وضحت لأبو عابد
    .........

    لي عودة....
     
  18. انتراوي

    انضم:
    ‏18 يونيو 2008
    المشاركات:
    2,171
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    انا حقيقة مع القائلين بجواز الاختلاط

    لكن هذي قوية حقيقة قوية !!!

     
  19. فارس العلم

    فارس العلم عضو تحت المراقبة

    انضم:
    ‏21 أغسطس 2009
    المشاركات:
    221
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    الرياض
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
  20. فارس العلم

    فارس العلم عضو تحت المراقبة

    انضم:
    ‏21 أغسطس 2009
    المشاركات:
    221
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    الرياض
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    أقرئ للعقلاء .




    أشكرك مهندس الحاسب .

    كلام يكتب بماء الذهب .


    ولا تنسوا ..


    فكلامه .....


    - للعقلاء فقط -

    يعني لا مكان للذين أخذوا أقل من ستين درجة في أختبار الذكاء IQ test ..

    لن يفهم .

    ويعني أيضاً من أخذ الله بصيرته لن يفهم ولو كان مبصراً ..

    ولو كان مأخذ أكثر 200 .. هذا إينشتاين .. خارق الذكاء ... لكن كافر .. ما نفعه ذكائه ..

    الهداية منحة إلهية ليس لك فيها فضل، ثم يأتي العقل بعد ذلك لتثبيت هذه الهداية ومنحها، إذا آمنت نفعك عقلك، وإذا لم تؤمن لا ينفعك عقلك. ويصبح وبالاً عليك .

    "إنه فكر وقدر*فقتل كيف قدر*ثم قتل كيف قدر*ثم نظر* ثم عبس وبسر*ثم أدبر واستكبر*فقال إن هذا إلا سحر يؤثر*إن هذا إلا قول البشر*سأصليه سقر"

    أتعلمون فيمن نزلت ..

    هو وردت فيه الأخبار أنه بنى ركن من أركان الكعبة الأربعة عندما قامت قريش بترميمها واشتركت باقى القبائل في الباقي وورد كذلك أنه كان في موسم الحج وطول الاربعين ليلة يذبح للحجيج كل يوم 10 من الابل وقيل أن قافلة تجارته تقدر بمائة بعير حتى يقال انها لاتدخل من باب واحد بل من جميع أبواب مكة حتى تصل الجمال في وقت واحد

    وكانت قريش تسميه الوحيد أو وحيد مكه لان قبائل قريش تكسوا الكعبه عام وهو وحده عام. .. وهو ريحانة قريش ..

    هو الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة وبه (اي بن مرة) يجتمع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. لما نشبت حرب بدر الكبرى جاء الأخنس بن شريق قائد بني زهرة إلى أبي جهل ابن هشام بن المغيرة ولما اختلى به سأله قائلاً أترى محمداً يكذب؟ فقال أبو جهل ماكذب قط وكنا نسميه الأمين ولكن اذا كان في بني هاشم السقاية والرفادة والمشورة ثم تكون فيهم النبوة فأي شيء لبني مخزوم؟ فمن هذا يتبين أن بني مخزوم يرون أنفسهم في درجة بني هاشم وقد مات الوليد بن المغيرة بعد الهجرة بثلاثة أشهر عن خمس وتسعين سنة ودفن في الحجون بمكة (كذا في ابن الأثير والحلبية) وسبب امتناعه من الإسلام كما ذكره الأمام البغوي في تفسيره أن النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد قرأ (( حم. تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا إله إلا هو إليه المصير )) وكان الوليد يسمع قرأته ففطن له (أي انتبه) رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعاد الآية فانطلق الوليد حتى أتى مجلس قومه فقال [[ميديا:]]: والله لقد سمعت من محمد آنفاً كلاماً ما هو من كلام الأنس ولا من كلام الجن إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وأنه يعلو وما يعلى عليه.

    ثم انصرف إلى منزله فقالت قريش صبأ والله الوليد، وهو ريحانة قريش والله لتصبأن قريش كلهم فقال أبو جهل أنا أكفيكموه فانطلق فقعد إلى جنب عمه الوليد حزيناً فقال له الوليد مالي أراك حزيناً يا ابن أخي؟ فقال: وما يمنعني أن أحزن؟ وهذه قريش يجمعون لك نفقة يعينونك على كبر سنك ويزعمون أنك زينت كلام محمد وإنك تدخل على ابن أبي كبشة وابن قحافة لتنال من فضل طعامهم فغضب الوليد وقال: ألم تعلم قريش أني من أكثرها مالاً وولداً؟ وهل شبع محمد وأصحابه ليكون لهم فضل؟ ثم قام مع أبي جهل حتى أتى مجلس قومه فقال لهم: تزعمون أن محمداً مجنون فهل رأيتموه يحنق قط؟ قالوا اللهم لا، قال: تزعمون أنه كاهن فهل رأيتموه تكهن قط؟ قالوا اللهم لا، قال: تزعمون أنه كذاب فهل جربتم عليه شيئاً من الكذب؟ قالوا لا، فقالت قريش للوليد فما هو؟ فتفكر في نفسه ثم نظر وعبس فقال: ما هو إلا ساحر أما رأيتموه يفرق بين الرجل وأهله وولده ومواليه فهو ساحر وما يقوله سحر يؤثر فذلك قول الله تعالى في سورة المدثر : "إنه فكر وقدر. فقتل كيف قدر" (( الآيات )) .

    وهكذا يورد العقل موارد مهلكة ..

    ينظر

    بدعة تقديم العقل على النقل .



    [إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء ] [56 القصص]
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - رئيس هيئة الأمر بالمعروف بمكة الإختلاط مشروع وأدلة تحريمه غير صحيحة
  1. سلطان زمانه
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    673
  2. mr.file
    الردود:
    26
    المشاهدات:
    2,365
  3. المركز الإعلامي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    535
  4. المركز الإعلامي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    445
  5. فتّاك جدّة
    الردود:
    55
    المشاهدات:
    3,468
  6. الأماسي
    الردود:
    11
    المشاهدات:
    907
  7. Mooha
    الردود:
    25
    المشاهدات:
    1,189
  8. عاشق طيبة
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    787
  9. الرزين
    الردود:
    35
    المشاهدات:
    2,104
  10. نورٌ على الدرب
    الردود:
    20
    المشاهدات:
    2,926
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة