سير أعلام التقى و أئمة الهدى

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة أبوسعيد, بتاريخ ‏11 فبراير 2014.

  1. أبوسعيد

    انضم:
    ‏29 مارس 2013
    المشاركات:
    882
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +262 / 0 / -175
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمد لله والصلاة على رسول الله

    أسأل الله أن تكونون في تمام الصحة والعافية

    هذا موضوع أتمنى أن يكون خفيفا مفيدا

    سأنزل فيه باذن الله كل صباح يوم سيرة جديدة لأحد الأعلام البارزين من التاريخ

    وغالبا سيكون من كتاب الامام الذهبي رحمة الله عليه ((سير أعلام النبلاء))

    أتمنى أن يوصل مفهومه ويأتي بمقصوده

    ومن كان عنده اضافة او استطراد او سؤال فالموضوع هذا موضوعٌ نقاشي لا موضوع طرحٍ فقط

    وأسأل الله التوفيق لي ولكم في حياتنا
     
  2. أبوسعيد

    انضم:
    ‏29 مارس 2013
    المشاركات:
    882
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +262 / 0 / -175
    $$ سير الأعلام القدوات وأئمة السلف

    *الحافظ المحدث محمد ابن اسماعيل البخاري

    * ولد سنة 194 هـ وكان ابو جده مجوسيا ثم اسلم

    # ولد أعمى ثم رد الله له بصره
    قال البلخي لما ذهب بصر البخاري رأت امه فالمنام ابراهيم الخليل عليه السﻻم يقول : يا هذه قد رد الله على ابنك بصرخ لكثرة بكائك او دعائك *شك البلخي

    *رزق الحفظ وهو صغير جدا
    حضر مجلس الداخلي وعمره عشرة سنين
    فدخل يوما على حلقة الداخلي فقال الشيخ: "روى سفيان عن ابي الزبير عن ابراهيم "
    فقال له البخاري: "ان ابا الزبير لم يروي عن ابراهيم" فنهره الشيخ
    فقال البخاري ارجع للاصل
    فرجع لمستودعه وفتح الاصل "والشيخ يعلم صدق البخاري" فوجد الخطا فالاصل فأحكمه على قول البخاري
    سال البخاري في اي عمر كنت حين إذ قال وانا ابن احد عشر سنة

    *قال محمد ابن اسماعيل:ما وضعت في كتابي حديثا الا اغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين

    *قال ابن خمرويه : سمعت البخاري يقول احفظ مئة الف حديث صحيح ومئتي الف حديث غير صحيح

    *وفي سيرته قصص كثرة عجيبة تدل على فطنته وتعبه في جمع الصحيح
    يرجع اليها في سير اعلام النبلاء

    *توفي رحمة الله عليه في عيد الفطر من سنة 256هـ
     
  3. COEngineer

    COEngineer عضو

    انضم:
    ‏14 ديسمبر 2011
    المشاركات:
    583
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    جـدّة
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أولاً شكراً لك على البادره الطيبه والجميله، لكن ياريت تضع شي مفيد في سيرهم ، حاجة من حياتهم
    غير "قيل وقال" خصوصاً الأمور المميزة.

    ثانياً ، مالمقصود بأئمة الهدى؟
    انك لاتهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء.

    يفضّل لو سميته "سير أعلام المسلمين السابقين" حتى يُستساغ.
     
  4. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    الله يبارك لك
    فكرة موفقة والله يوفقك
    والحمدلله أن يسر الله قيامه على يديك
    فقد كنت هممت بشيء من هذا قديما وبدأته لكني وأدته في مهده
     
  5. أبوسعيد

    انضم:
    ‏29 مارس 2013
    المشاركات:
    882
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +262 / 0 / -175
    ابشر ابشر بكل خير ومفيد

    وبالنسبة ل"أئمة الهدى" فمع اني اظن انها صحيحة

    ولكن ايضا ابشر
    اتمنى من المشرف مسحها ليبقى "سير أعلام التقى"
     
  6. أبوسعيد

    انضم:
    ‏29 مارس 2013
    المشاركات:
    882
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +262 / 0 / -175

    وفيك بارك ياغالي
    ولك الاجر ان شاء الله

    ما اهلكنا اﻻ الوأد في المهد ..

    وحياك الله دائما هنا ياشيخنا
     
  7. باسم الثغر

    انضم:
    ‏21 يونيو 2012
    المشاركات:
    19
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    أولا: جزاك الله خيرا على غيرتك على الدين و حرصك
    و هي خصلة قلة بين الناس
    فبارك الله فيك و رفع قدرك و أعلى منزلتك في الجنات.

    لكن أظن التسمية صحيحة جدا ولا تحتاج لتغيير

    لأن الهداية نوعان:
    هداية التوفيق و الإلهام ، و هداية البيان و الإرشاد.

    و التي ذكرتها في استدلالك هي من النوع الأول و هي خاصة بالله عزوجل

    لكن المقصود في العنوان النوع الثاني و لا بأٍس في ذلك
    لقول الله عزوجل: (و جعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا ... الآية )

    فلو اقبسنا أئمة الهدى من هذه الآية فالاقتباس صحيح و لا غبار عليه .
     
  8. أبوسعيد

    انضم:
    ‏29 مارس 2013
    المشاركات:
    882
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +262 / 0 / -175
    2/
    علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام ورضي الله عن ابيه وجده (زين العابدين)

    **ولد سنة 38 في المدينة المنورة ولقب بزين العابدين

    **قال عنه الزهري : ما رأيت أفضل من علي بن الحسين

    **وكان متواضعا لا يأنف الجلوس مع من هم دونه مكانة إذا وجد عندهم العلم
    عن هشام بن عروة قال: كان علي بن الحسين يخرج على راحلته إلى مكة ويرجع لا يقرعها وكان يجالس "أسلم" مولى عمر , فقيل له / تدع قريش وتجالس عبد بني عدي !؟ ,, قال / انما يجلس الرجل حيث ينتفع

    **عن مالك رحمه الله قال : أحرم علي بن الحسين , فلما أراد أن يلبي , قالها , فاغمي عليه , وسقط من ناقته فهشم , ولقد بلغني أنه كان يصلي في كل يوم وليلة ألف ركعة إلى أن مات . وكان يسمى زين العابدين ، لكثرة عبادته

    **وعنه عليه السلام قال: اللهم إني أعوذ بك أن تحسن في لوائح العيون علانيتي , وتقبح في خفيات العيون سريرتي , اللهم كما أسأتُ وأحسنتَ إلي , فإذا عدت فعد علي .

    **عاش الامام علي في أكناف العلم منذ صغره وتربى في بيئة علمية قوية بين أكناف المدينة في وقت كان قد تبقى فيه عدد من الصحابة ويغلب على المجتمع كبار اهل العلم من التابعين
    وكان له مدرسة تعج وتمتلئ بكبار التابعين يحملون عنه من الاداب والعلوم وطلابه كثير منهم المحدثين والحفاظ والفقهاء وكان احد أشهر أعلام العلم في وقته رحمة الله عليه
    لم يبقى للحسين رحمة الله عليه من ذريته إلا من قبل ابنه زين العابدين

    **وقد قال فيه الفرزدق القصيدة المشهورة وقصتها مشهورة كذلك

    هَذَا الذي‌ تَعْـرِفُ البَطْـحَاءُ وَطْـأَتَـهُ - وَالبَـيْـتُ يَعْـرِفُـهُ وَالحِـلُّ وَالحَـرَمُ
    هَذَا ابْنُ خَيْرِ عِبَادِ اللَهِ كُلِّهِمُ - هَذَا التَّقِي‌ُّ النَّقِي‌ُّ الطَّاهِرُ العَلَمُ
    إذَا رَأتْهُ قُرَيْشٌ قَالَ قَائِلُهَا - إلَي‌ مَكَارِمِ هَذَا يَنْتَهِي‌ الكَرَمُ
    يَكَادُ يُمْسِكُهُ عِرْفَانَ راحته -رُكْنُ الحَطِيمِ إذَا مَا جَاءَ يَسْتَلِمُ
    يُغْضِي‌ حَيَاءً وَيُغْضَي‌ مِنْ مَهَابَتِهِ - فَمَا يُكَلَّمُ إلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ
    هذا ابن فاطمة إن كنت جاهله – بجده أنبياء الله قد ختموا

    **توفي رحمة الله عليه رحمة واسعة في سنة 95 بعد ان قضى 57 سنة من العلم والديانة ودفن في مقبرة البقيع
     
  9. بقية أمل

    انضم:
    ‏18 يونيو 2013
    المشاركات:
    161
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +37 / 0 / -11
    جزاك الله خيرا يا أباسعيد ووفقك ، استمر​
     
  10. sabfas

    sabfas NoOne

    انضم:
    ‏30 مايو 2012
    المشاركات:
    1,071
    التخصص:
    هندسة صناعية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
    سنة التخرج:
    2018
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +41 / 0 / -2
    جزاك الله خيراً ورفع قدرك ..
     
  11. Instrument

    Instrument عضو

    انضم:
    ‏24 يوليو 2012
    المشاركات:
    476
    التخصص:
    Measurement and Control Technique and Instrument
    الجامعة:
    East China University of Science and Technology
    سنة التخرج:
    07\2017
    نقاط الجائزة:
    0
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +192 / 16 / -43
    السيدابوسعيد
    جزاك الله خير,متابع بصمت..
     
  12. أبوسعيد

    انضم:
    ‏29 مارس 2013
    المشاركات:
    882
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +262 / 0 / -175
    :وردة: النعمان بن ثابت التميمي (أبي حنيفة)


    **ولد سنة ثمانين وأدرك حياة صغار الصحابة , رأى أنس بن مالك رضي الله عنه لذلك يعد من التابعين , عرف بكثرة طلبه للآثار والسفر والتعني من أجلها


    **ضرب المنصور أبا حنيفة على القضاء فأبى أن يكون قاضيا ورعا وزهدا فحبسه حتى توفي رحمة الله عليه
    ترك جميع الوظائف فالدولة الأموية وكذلك العباسية واشتغل بالتجارة لكي لا يكون لأحد عليه سبيل
    واتصف أبو حنيفة التاجر بصفات تجعله مثلاً كاملاً للتاجر المستقيم، فقد كان ثري النفس لم يستولِ عليه الطمع الذي يفقر النفوس، ولعل منشأ ذلك أنه نشأ في أسرة غنية فلم يذق ذل الحاجة، وكان عظيم الأمانة شديداً على نفسه في كل ما يتصل بها، وكان سمحاً قد وقاه الله شح نفسه، وكان بالغ التدين شديد التنسك عظيم العبادة يصوم النهار ويقوم الليل. فكان لهذه الصفات أثرها في معاملاته التجارية، حتى كان غريباً بين التجار



    **كان قوية الحجة معروفا برجاحة الرأي .. سئل الامام مالك رحمه الله :هل رأيت أبي حنيفة .؟ قال : نعم , رأيت رجلا لو كلمك في هذه السارية أن يجعلها ذهبا لقام بحجته



    **طلب العلم على عدد من التابعين ومن أشهرهم ملازمتا له حماد بن أبي سليمان وأخذ عنه علما غزيرا ,, قيل أنه لازمه أكثر من 15 عامًا وذلك بعد أتى البصرة فجائه أهلها بالمسائل يستفتونه -وكان يظن أنه يعلم مسائل العصر- فلما فوجئ بمسائل لم يسمعها من قبل لزم حماد بن ابي سليمان ولم يفارقه حتى مات

    **تتلمذ على يده كثير من كبار العلماء من أشهرهم على الألسن الامام مالك والقاضي أبو يوسف ,, قيل للقاضي أبو يوسف اذكر لنا شيئا عن الامام أبي حنيفة , فقال: بينما أنا أمشي مع أبي حنيفة : إذا سمعت رجلا يقول لآخر : هذا أبو حنيفة لا ينام الليل . قال ابوحنيفة : والله لا يتحدث عني بما لا أفعل , فكان يحيي الليل صلاة وتضرعا ودعاء


    **وكذا ذكر عبدالله بن المبارك وهو من التابعين المشهود لهم حسنا وتقوى قال: ما رأيت رجلا أوقر في مجلسه ,ولا أحسن سمتا وحلما من أبي حنيفة


    **وكان طويل الصمت كثير العقل يغلب على كلامه الحكمة والدهاء وهو ما اشتهر به مذهبه "مذهب الرأي"
    يقول الشافعي: الناس في الفقه عيال على أبي حنيفة،



    **كان له مذهبه الخاص , وهو المذهب المشهور الآن بالمذهب الحنفي , أو مذهب الرأي , وذلك لقلة الأحاديث في وقته اذ كان في العراق وكانت الاحاديث قليلة عندهم , فكثر في مذهبه المسائل الاجتهادية


    ** قال عبد الله بن المبارك أبياتًا في أبي حنيفة :
    رأيت أبا حنيفة كل يوم *** يزيد نبالة ويزيد خيرا
    وينطق بالصواب ويصطفيه *** إذا ما قال أهل الجور جورا
    يقائس من يقايسه بلب *** فمن ذا تجعلون له نظيرا
    كفانا فقه حماد وكانت *** مصيبتنا به أمرا كبيرا
    فرد شماتة الأعداء عنا *** وأبدى بعده علما كثيرا
    رأيت أبا حنيفة حين يؤتى *** ويطلب علمه بحرا غزيرا
    إذا ما المشكلات تدافعتها *** رجال العلم كان بها بصيرا




    **توفي أبو حنيفة رحمة الله عليه في عام 150 هـ أي في نفس السنة التي ولد فيها الامام الشافعي ,, وترك مذهبا ينتفع به الناس إلى يومنا هذا وقد ترك علما غزيرا فرحمة الله عليه رحمة واسعة​





    ** ملاحظة / حصلت له محنتين رحمة الله عليه مع الخلفاء (وفيها بلاء له واظهار تثبيت الله له) ,, لم أذكرها لكي لا يطول المقام أو أهضم حقها , ومن عاد لترجمته في أي كتب السيرة سيجدها ان شاء الله تعالى
     
  13. أبوسعيد

    انضم:
    ‏29 مارس 2013
    المشاركات:
    882
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +262 / 0 / -175
    :وردة: الملك الناصر , صلاح الدين , يوسف بن أيوب -نجم الدين- بن شاذي التكريتي الزنكي


    **ولد سنة 532 هجرية , في مدينة تكريت بالعراق ,وكان أبوه نجم الدين متولي تكريت وغيرها في أواخر عهد الدولة العباسية وفي وقت ضعفها .


    فاصل ومدخل // قال الذهبي في ترجمته : (كان خليقا للإمارة , مهيبا , شجاعا حازما , مجاهدا كثير الغزو , عالي الهمة , كانت دولته نيفا وعشرين سنة , تملك بعد نور الدين , واتسعت بلاده , ومنذ تسلطن , طلق الخمر واللذات) -يعني فسطاط مصر وليست مصر الآن-


    ** كانت الدولة العباسية قد تجزأت إلى عدّة دويلات بحلول الوقت الذي ظهر فيه صلاح الدين، في أواسط القرن الثاني عشر، فكان الفاطميون يحكمون مصر ويدعون لخلفائهم على منابر المساجد ولا يعترفون بخلافة بغداد، وكان الصليبيون يحتلون الشاطئ الشرقي للبحر المتوسط من آسيا الصغرى إلى شبه جزيرة سيناء، والأتابكة يسيطرون على شمال العراق وسوريا الداخلية.


    ** استطاع صلاح الدين ان يغزو الدولة الفاطمية في مصر غزوًا باردًا وأن يسقط عروشها -والواقع أنها كانت في ضعف- فاسقطها واسقط خليفتها العاضد لدين الله .
    بعد سقوط مصر في أيدي الزنكيين


    **بعد موت نور الدين زنكي -أبوصلاح الدين- وفرار ابنه الصالح إسماعيل إلى حلب، عاد صلاح الدين إلى دمشق.
    و في السنوات اللاحقة أخذ صلاح الدين يبسط نفوذه على أقاليم الشام، مرجئا مواجهة الصليبيين إلى حين . (انظر سلسلة الدكتور راغب السرجاني , مرحلة الاعداد لمواجهة الصليبيين)

    عندما استقر حكمه في دمشق استدار صلاح الدين ليواجه الصليبيين الذين ظل في سجال معهم إلى حين وفاته، وكان أعظم نصر له عليهم هو فتح القدس يوم 25 ربيع الثاني 583 هـ ، في معركة حطين

    **معركة حطين , أشهر ما يذكر للقائد صلاح الدين الأيوبي

    بعد أن مضى على أراضي القدس المحتلة ما يقرب القرن من الاحتلال الصليبي لها -وفي هذا عبرة لعدم اليأس في ظروفنا الحالية-
    أعلن صلاح الدين فتح باب التطوع في مصر لمحاربة الصليبيين وأرسل مراسلات إلى الموصل والجزيرة والشام يطلب منهم دعم الجيش وخرج بعساكره الخاصة وعسكر الحلقة وغيرهم من القاهرة وعسكر في دمشق, وعين ابنه الملك الأفضل قائدا للقوات واحتشدت قواته في بصرى وكانت تضم حوالى 12000 فارس و 13000 من المشاة ورجال الاحتياط وأعدادا كبيرة من المتطوعين ثم سار إلى الكرك وأخذ قيادة القلب واعطى ابن أخيه تقى الدين عمر قيادة الميمنة ومظفر الدين كوكبرى قيادة الميسرة وخرج الحاجب لؤلؤ بالأسطول من مصر، ثم خرج الملك العادل من القاهرة إلى بركة الجبل وسار إلى الكرك والتقى مع السلطان. وفي الجانب الآخر حشد الصليبيون 22000 ألفا بين فارس ورجل.والتحق بهم عدد كبير من المتطوعة كذلك .


    **يقال أن هذه صورة لأرض المعركة -سهل حطين-
    [​IMG]

    **أحرق المسلمون الأعشاب والشجيرات في ساحة المعركة، واستولوا على عيون الماء، عملا على تعطيش الصليبيين واجبارهم على النزول للاشتباك معهم ولما وصل الصليبيون إلى السهل الواقع بين لوبيا وحطين شن صلاح الدين هجوما ففروا إلى تلال حطين، فحاصرت قوات المسلمين التلال , ولم تنتهي المعركة في هذا اليوم بل استمرت لليوم الثاني وفيه سقط الآلاف بين جرحى وقتلى وتم أسر ملك القدس .


    **كانت هزيمة الصليبيين في معركة حطين هزيمة كارثية، حيث فقدوا فيها زهرة فرسانهم، وقتل فيها أعداد كبيرة من جنودهم وأسر فيها أعداد كبيرة أيضاً. وأصبح بيت المقدس في متناول صلاح الدين، وكان من بين الأسرى ملك بيت المقدس ومعه مئة وخمسون من الفرسان


    ** سيق الأسرى إلى خيمة صلاح الدين التي أقامها في مكان المعركة؛ فاستقبل الملكَ والأمراءَ في لطف وبشاشة, وأجلس الأول إلى جانبه, وقد أهلكه العطش؛ فسقاه جلابًا مثلجًا, فشرب منه وأعطى ما تبقى إلى رينولد شاتيون الذي كان إلى جانبه, ووفقًا لتقاليد الضيافة العربية متى جرى بذلُ الطعام أو الشراب للأسير، فإن ذلك يعني الإبقاء على حياته؛ ولذا بادر صلاح الدين إلى القول: "إن هذا الملعون لم يشرب الماء بإذني فيناله أماني".
    ثم التفت إلى رينولد شاتيون الذي لم يغفر له ما ارتكبه من أعمال السلب والنهب, وانتهاك الحرمات المنافية للدين, وأخذ يُذَكِّرُه بجرائمه وخيانته وغدره, ثم قام إليه وضرب عنقه بنفسه؛ فارتعد الملكُ وظَنَّ أنه سوف يحل دوره, غير أن صلاح الدين سَكَّن جأشه وأَمَّنَه, وقال له: "إن الملك لا يقتل ملكًا، وإنما هذا فإنه تجاوز الحد, فجرى ما جرى".
    ثم أصدر أوامره بألا يتعرض الأمراء للأذى, غير أنه لم يود أن يُبقي على حياة الأسرى من الفرسان والرهبان الداوية والإسبتارية, فأجهز عليهم, وسيق الأسرى إلى دمشق, فتهيأت للأمراء أسباب الراحة، بينما تقرر بيع الأسرى الفقراء في سوق الرقيق.


    بهذا انتهت معركة حطين ولمن أراد الاستزادةhttp://islamstory.com/ar/%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AD%D8%B7%D9%8A%D9%86-%D9%88%D9%85%D8%A7-%D8%A8%D8%B9%D8%AF%D9%87%D8%A7


    ** استطاع بعد ذلك صلاح الدين من فتح بيت المقدس ولم يكن فيه شديد قتال وكان ذلك سنة 583 هـ

    وكان هذا الفتح من اهم الفتوح الاسلامية في ذلك العصر , اذ عادة للمسلمين بعده عزتهم وردت لهم كرامتهم بعد أن دنسها الصليبيون حينما قتلوا وأضروا بالمسلمين حين دخلوا بيت المقدس قبل فتحها بمئة سنة تقريبا

    وقد قيل في هذه المناسبة اشعار كثيرة وفرح بها المسلمون فرحا عظيما ((نسأل الله أن يفرحنا كما فرحهم))

    **روى الذهبي في السير فقال : ((توفي صلاح الدين بقلعة دمشق سنة تسع وثمانين وخمس مئة -589هـ- . محاسن صلاح الدين جمة , لا سيما الجهاد , فله فيه اليد البيضاء ببذل الأموال والخيل المثمنة لجنده , وله عقل جيد وفهم , وحزم , وعزم))​




    رحمة الله عليه وعلى مجاهدي الأمة الإٍسلامية عاقدي الألوية في سبيل الله
     
  14. KFUPM28

    KFUPM28 عضو

    انضم:
    ‏6 فبراير 2011
    المشاركات:
    11
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    جزاك الله خير , ما أجمل هذه المواضيع في وسط معمعة الجامعة
     
  15. Ahmed Alhntoshi

    Ahmed Alhntoshi مشرف سابق

    انضم:
    ‏18 يناير 2010
    المشاركات:
    2,476
    التخصص:
    Electrical Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    مهندس
    الإقامة:
    قلـ،ـب غالـي
    التقييمات:
    +661 / 0 / -32
    بارك الله فيك وجزاكـ كل خيراً ،
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - سير أعلام التقى أئمة الهدى
  1. المنكسرلله
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    740
  2. Abu 3zzoz
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    800
  3. amat_24
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,316
  4. ss black
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    984
  5. ’ماجد
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    3,000
  6. الإدارة العامة للشؤون الادارية
    الردود:
    62
    المشاهدات:
    6,539
  7. سبكاوي
    الردود:
    15
    المشاهدات:
    2,351
  8. A.Atiq
    الردود:
    65
    المشاهدات:
    5,245
  9. روح إنسان
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    713
  10. شموخ جبال
    الردود:
    18
    المشاهدات:
    1,756

مشاركة هذه الصفحة