فضائل امنا عائشة رضي الله عنها

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة $قاهرهم$, بتاريخ ‏27 مايو 2010.

  1. $قاهرهم$

    انضم:
    ‏10 ابريل 2010
    المشاركات:
    37
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    1- عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اُرِيتُك في المنام ثلاث ليال جاءني بك المَلَك في سَرَقَةٍ من حرير فيقول هذه امرأتك، فأكشف عن وجهك فإذا أنت هي فأقول إن يَكُ هذا من عند الله يُمْضه.
    (رواه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم – فضائل عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها، المجلد الثامن، الجزء الخامس عشر، صفحة 202 دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية 1392 ه - 1972 م).

    سَرَقَة : يقول الإمام النووي في شرحه لكلمة سرقة: هي بفتح السين المهملة والراء وهي الشقق البيض من الحرير.
    إن يك من عند الله يمضه: أي إن كان من عند الله عز وجل فسيمضه سبحانه وتعالى وينجزه.
    ---------

    2- عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لأعلم إذا كنت عني راضية وإذا كنت علي غضبى قالت فقلت: ومن أين تعرف ذلك قال: أما إذا كنت عني راضية فإنك تقولين لا ورب محمد وإذا كنت غضبى قلت لا ورب إبراهيم قالت قلت: أجل والله يا رسول الله ما أهجر إلا اسمك.
    (رواه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم – فضائل عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها، المجلد الثامن، الجزء الخامس عشر، صفحة 203 دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية 1392 ه - 1972 م).
    ---------

    3- عن عائشة رضي الله عنها: أنها كانت تلعب بالبنات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: وكانت تأتيني صواحبي فكن يَنْقَمِعْنَ من رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسَرِِّبُهُن إلي.
    (رواه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم – فضائل عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها، المجلد الثامن، الجزء الخامس عشر، صفحة 204 دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية 1392 ه - 1972 م).

    البنات: وهي الدمى التي تلعب بها الصغريات، قال الإمام النووي في شرحه: قال القاضي فيه جواز اللعب بهن قال وهن مخصوصات من الصور المنهي عنها لهذا الحديث.
    فكن يَنْقَمِعْنَ من رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الإمام النووي في شرحه: معنى ينقمعن يتغيبن حياء منه وهيبة وقد يدخلن في بيت ونحوه وهو قريب من الأول.

    يُسَرِِّبُهُن إلي: قال الإمام النووي في شرحه: بتشديد الراء أي يرسلهن وهذا من لطفه صلى الله عليه وسلم وحسن معاشرته.
    -----------

    4- عن عائشة رضي الله عنها: أن الناس كانوا يَتَحَرَّوْن بهداياهم يوم عائشة يبتغون بذلك مرضاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    (رواه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم – فضائل عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها، المجلد الثامن، الجزء الخامس عشر، صفحة 205 دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية 1392 ه - 1972 م).
    ----------

    5- عن محمد بن عبد الرحمان بن الحارث بن هشام: أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: أرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذنت عليه وهو مضطجع معي في مِرْطِي فأذن لها فقالت يا رسول الله إن أزواجك أرسلنني إليك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة، وأنا ساكتة قالت فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي بُنية ألست تحبين ما أحب؟ فقالت: بلى قال: فأحبي هذه قالت: فقامت فاطمة حين سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجعت إلى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرتهن بالذي قالت وبالذي قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلن لها ما نراك أغْنَيت عنا من شيء فارجعي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولي له إن أزواجك ينشدنك العدل في ابنة أبي قحافة فقالت فاطمة والله لا أكلمه فيها أبدا قالت عائشة: فأرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش زوج النبي صلى الله عليه وسلم وهي التي كانت تُسَامِيني منهن في المنزلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم أر امرأة قط خيرا في الدين من زينب وأتقى لله و أصدق حديثا وأوصل للرحم وأعظم صدقة وأشد ابتذالا لنفسها في العمل الذي تَصَدَّق به وتَقَرَّب به إلى الله تعالى ما عدا سَوْرَةً من حِدَّةٍ كانت فيها تُسْرِعُ منها الفَيْئَة قالت: فاستأذنت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم مع عائشة في مرطها على الحالة التي دخلت فاطمة عليها وهو بها فأذن لها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن أزواجك أرسلنني إليك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة قالت: ثم وقعَتْ بي فاستطالت علي وأنا أرقب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرقب طرفه هل يأذن لي فيها قالت: فلم تبرح زينب حتى عرفت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكره أن أنتصر قالت: فلما وقعْتُ بها لم أنْشَبْهَا حتى أنْحَيْتُ عليها قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبسم: إنها ابنة أبي بكر.
    (رواه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم – فضائل عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها، المجلد الثامن، الجزء الخامس عشر، من صفحة 205 إلى صفحة 207 دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية 1392 ه - 1972 م).

    مرطي: المرط حسب الشرح الموجود في القاموس الجديد للطلاب هو الكساء من صوف أو خز، وهو كل ثوب غير مخيط.
    يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة: قال الإمام النووي في بعض شرحه لهذه العبارة: معناه يسألنك التسوية بينهن في محبة القلب وكان صلى الله عليه وسلم يسوي بينهن في الأفعال والمبيت ونحوه وأما محبة القلب فكان يحب عائشة أكثر منهن وأجمع المسلمون على أن محبتهن لا تكليف فيها ولا يلزمه التسوية فيها لأنه لا قدره لأحد عليها إلا الله سبحانه وتعالى وإنما يؤمر بالعدل في الأفعال... إلخ.

    فأحبي هذه: أي أحبي عائشة.

    ما نراك أغْنَيت عنا: أي لم تحققي شيئا مما رجونا منك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    تساميني: قال الإمام النووي في شرحه: أي تعادلني وتضاهيني في الحظوة والمنزلة الرفيعة مأخوذ من السمو والإرتفاع.

    ما عدا سَوْرَةً من حِدَّةٍ كانت فيها تُسْرِعُ منها الفَيْئَة: قال الإمام النووي في شرحه: .... والسورة الثوران وعجلة الغضب وأما الحدة فهي شدة الخلق وثورانه ومعنى الكلام أنها كاملة الأوصاف إلا أن فيها شدة خلق وسرعة غضب تسرع منها. الفيئة بفتح الفاء وبالهمز وهي الرجوع أي إذا وقع ذلك منها رجعت عنه سريعا ولا تصر عليه.

    ثم وقعَتْ بي فاستطالت علي: قال الإمام النووي في شرحه: أي استطالت علي ونالت مني بالوقيعة في.

    وقعْتُ بها لم أنْشَبْهَا حتى أنْحَيْتُ عليها: قال الإمام النووي في شرحه: أما أنحيت فبالنون المهملة أي قصدتها واعتمدتها بالمعارضة (إلى أن قال) ومعنى لم أنشبها لم أمهلها.
    ويوضح الإمام النووي في شرحه لهذا الجزء من الحديث قائلا: اعلم أنه ليس فيه دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لعائشة ولا أشار بعينه ولا غيرها (ويقصد بذلك قول عائشة رضي الله عنها: وأرقب طرفه هل يأذن لي فيها فلم تبرح زينب حتى عرفت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكره أن أنتصر)، ثم أضاف الإمام النووي قائلا: بل لا يحل اعتقاد ذلك فإنه صلى الله عليه وسلم تحرم عليه خائنة الأعين وإنما فيه أنها انتصرت لنفسها فلم ينهها.

    إنها ابنة أبي بكر: قال الإمام النووي في شرحه: فمعناه الإشارة إلى كمال فهمها وحسن نظرها والله أعلم.
    ------------------

    6- عن عائشة رضي الله عنها قالت: إنْ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليتفقد يقول أين أنا اليوم أين أنا غدا استبطاء ليوم عائشة قالت: فلما كان يومي قبضه الله بين سَحْري ونحري.
    (رواه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم – فضائل عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها، المجلد الثامن، الجزء الخامس عشر، من صفحة 208 دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية 1392 ه - 1972 م).

    استبطاء ليوم عائشة: كان عليه الصلاة والسلام يسأل عن يوم عائشة من شدة حبه لها رضي الله عنها.

    فلما كان يومي قبضه الله: في آخر أيامه صلى الله عليه وسلم كان يمرض عندها بعد أن استأذن زوجاته، ولكن يوم قبض روحه بالذات كان يومها، يعني لو فرضنا أن الرسول لم يستأذن زوجاته وكان يمرض كل يوم عند واحدة من زوجاته حسب الدور، لكان أيضا يوم قبضه هو يوم عائشة رضي الله عنها.

    قبضه الله بين سحري ونحري: قال الإمام النووي في شرحه: السحر بفتح السين المهملة وضمها وإسكان الحاء وهي الرئة وما تعلق بها.
    -----------------------

    7- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام.
    (رواه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم – فضائل عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها، المجلد الثامن، الجزء الخامس عشر، من صفحة 211 دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية 1392 ه - 1972 م).
    ----------------------

    8- عن أبي سَلَمَة عن عائشة أنها حدثته أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: إن جبريل يقرأ عليك السلام قالت فقلت وعليه السلام ورحمة الله.
    (رواه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم – فضائل عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها
     
  2. سعيدموسى

    انضم:
    ‏3 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    245
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    في غرفتي
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    اللهم ارض عن امنا وام المؤمنين سيدتنا عائشه وارض اللهم عن ابيها صدّيق هذه الامه

    .... والله انكـ قاهرهم يا قاهرهم ....
     
  3. cortex

    cortex .. it's me ..

    انضم:
    ‏4 فبراير 2009
    المشاركات:
    2,781
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +28 / 0 / -0
    :Good: ..

    تسلم على مواضيعك يا قاهرهم :)
     
  4. Abdullah Al Shammari

    انضم:
    ‏13 ابريل 2009
    المشاركات:
    844
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    الشرقيه
    التقييمات:
    +32 / 0 / -1
    الله يعطيك العافيه يا قاهرهم ويجزيك الله بكل خير على الموضوع

    وأنا أتمنى أنه يفتح قسم في هذا المنتدى عن سيرة الرسول( صلى الله عليه وسلم) الصحابته
     
  5. اثير الشوق

    انضم:
    ‏20 مارس 2010
    المشاركات:
    70
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    سيرة عطرة اتحفتنا بها ياقاهرهم
     
  6. كهربني

    كهربني عضو

    انضم:
    ‏5 مايو 2010
    المشاركات:
    77
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    في بلد المليون حرامي .
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    ياااهلاً وسهلاً

    جزاك الله خير ورحم الله امنا عائشة رضي الله عنهـا ^_^

    ان شاء الله نشوف كثير عن مواضيع الصحابه بالفعل لعلها تحيي فينا ولو القليل

    سلمت اناملك
     
  7. مرتني الدنيا

    انضم:
    ‏24 يونيو 2008
    المشاركات:
    1,207
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +9 / 1 / -0
    جزاك الله خير على البادرة الطيبة الموضوع الاول كان عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- والان عن ام المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-

    وان شاء نشوف عن بقية الصحابة -رضوان الله عليهم- واتمنى ان القادم يكون عن خليل نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- ابوبكر الصديق وايضا عثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب -رضي الله عنهم اجمعين-
     
  8. Mfaheem Al-Hyat

    Mfaheem Al-Hyat عضو تحت المراقبة

    انضم:
    ‏2 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    171
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    مفكّر
    الإقامة:
    بين أفكاري
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0

    أنا أطالب بإعادة النظر في هذا الحديث

    فأنا لا أقبله لأنه يقدح في إيمان السيدة أم المؤمنين و لعله مكذوب عليها

    هذا الحديث يقول ان السيدة تغضب من الرسول ...
    و هذا لايجوز ،،، إذ يجب على أصغر مسلم أن يكون موافقا لكل ما يفعله الرسول و راضيا عنه و مسلما له
    لأن النبي معصوم فلا يجوز ان تجلب أفعاله السخط و الغضب عليه عند أبسط مسلم فكيف بأم المؤمنين ؟؟

    إذا كان الله سبحانه لا يغضب من الرسول ... فكيف تغضب منه أم المؤمنين ؟؟
    حيث يصور هذا الحديث أنها حين تغضب منه فإنها تكره حتى نطق اسمه ... و هذا لا يصدر من أم المؤمنين كما أعرف


    و ثانيا

    في هذا الحديث اشارة الى ان النبي كان يغضب زوجاته في بعض الامور وهذا يتنافى مع قوله تعالى " و إنك لعلى خلق عظيم " و مع قوله تعالى واصفا النبي انه حريص على راحة ازواجه و ارضائهن لدرجة أن يحرم على نفسه ما أحل الله في سبيل ذلك " لم تحرم ما احل الله لك تبتغي مرضات ازواجك "
     
  9. Mfaheem Al-Hyat

    Mfaheem Al-Hyat عضو تحت المراقبة

    انضم:
    ‏2 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    171
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    مفكّر
    الإقامة:
    بين أفكاري
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    و كيف يتوافق هذا الحديث مع قول النبي في حق ابنته فاطمة : " فاطمة سيدة نساء العالمين " ؟؟

    هذه مجرد نقاشات في مدلولات الاحاديث وليش جرا الى الجو الطائفي ... فلندردش دردشة علمية حولها :)
     
  10. Abdullah Al Shammari

    انضم:
    ‏13 ابريل 2009
    المشاركات:
    844
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    الشرقيه
    التقييمات:
    +32 / 0 / -1
  11. عميل1001

    عميل1001 عضو

    انضم:
    ‏27 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    1,512
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    عائشة زوج الرسول وفاطمة بنت الرسول هذا شيء مفروغ منه ولكل منهما منزلة بقلب الرسول

    بالنسبه للموضوع متكامل وجزاك ربي كل خير اخوي
     
  12. Sa3b JLioJI

    Sa3b JLioJI عضو

    انضم:
    ‏7 أغسطس 2008
    المشاركات:
    346
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    جدة اللي فيها القلب ساكن !
    التقييمات:
    +0 / 0 / -1
    اللهم ارضى عنها واجزها عنا خير الجزاء ..


    .
    .
     
  13. Mfaheem Al-Hyat

    Mfaheem Al-Hyat عضو تحت المراقبة

    انضم:
    ‏2 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    171
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    مفكّر
    الإقامة:
    بين أفكاري
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    جزاك الله خيرا أخي العزيز على الرابط

    راجعته و رأيت الخلاصة أنه :

    غيرة المرأة على زوجها شيء طبيعي لو كان الزوج شخصا عاديا من الناس .... و طبعا كونه شيء طبيعي لا يعني أنه شيء صحيح ، هذا لو كان الزوج شخصا عاديا فما بالك عندما يكون الزوج هو الرسول بعينه؟؟

    عندما يجتمع الزوج و النبي في شخص واحد فالموضوع مختلف

    إذا أن الغيرة تؤدي إلى الاعتراض كما هو وارد في الحديث ، و الاعتراض هنا هو على الزوج النبي المعصوم و ليس على زوج عادي ....

    إذ تتعارض المصلحة الشخصية للزوجة مع إيمانها بصحة كل ما يفعله الزوج النبي فيلزمها - من منطلق إيمانها - أن تسلم له بكل صغيرة و كبيرة و تقدم إيمانها على غيرتها الشخصية ، فلا يصح أن تتغلب المصلحة الشخصية على الإيمان بشكل يجبر الزوجة على عمل ما لايليق مع النبي فترفض حتى نطق اسمه

    و لهذا انا أقول أن أم المؤمنين أعلى من ذلك

    ... و الله العالم


    دلالة الحديث المذكور أنها تؤدي بالزوجة إلى البغض لدرجة أنها تهجر حتى اسم النبي .... أفلا يستلزم إيمانها له حتى مجرد التماس العذر له بدل الغضب عليه ؟؟

    هذا ما تخالج في خاطري

     
  14. eagleation

    eagleation عضو

    انضم:
    ‏10 يوليو 2008
    المشاركات:
    245
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    يارب ما يصير اللي في بالي هنا
     
  15. بنَّاء

    بنَّاء عضو

    انضم:
    ‏13 فبراير 2010
    المشاركات:
    392
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    دُنيَايـَـ
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    عزيزي مفاهيم الحياة
    أمنا عائشة رضي الله عنها لم تكن تغضب في مواقف النبي صلى الله عليه و سلم التي تكون في امور الدين و التشريع فهذه النبي صلى الله عليه و سلم معصوم فيها و هي وحي و لا مجال للنقاش فيها
    إنما في امور الدنيا و هذه النبي صلى الله عليه و سل فيها بشر كغيره حسن الخلق صادق امين و هذا لا يعني أنه يسيء إذا ما قلنا انه بشر و معصوم في تبليغ الدين
    فأفعال النبي صلى الله عليه و سلم الدنيوية من تقسيم نفقة بين زوجاته و مبيت و طعام الغضب من أجلها ليس كفراً لأنها ليس تشريع
    و هذا لا يعني ان النبي صلى الله عليه و سلم أخطأ فيها و لم يعدل
    لكن المرأة بعادتها و فطرتها قد تطلب أكثر من غيرها و تتمنى ما عند غيرها

    عندما غضبت فاطمة رضي الله عها من زواج علي رضي الله عنه عليها هل هذا يعني أنها غضبت على جواز التعدد الذي شرعه الله ام على أنها لن يكون لها من زوجها النصيب الذي كان من قبل ؟؟

    عزيزي
    كون أمي و أمك رضي الله عنها لا تنطق باسم النبي صلى الله عليه و سلم لا يعني انها تبغضه كما ذكرت و العياذ بالله
    فهي التي مات في حضنها عليه الصلاة و السلام
    و هي التي بللت له السواك الذي مات و هو فمه عليه الصلاة و السلام

    لكن حتى تخبره أنها غضبى على أمر دنيوي فعله النبي صلى الله عليه و سلم
    و بالفعل علم بأبي هو و أمي


    أشكرك على تبيان ما في نفسك من خلجات حتى نبين لبعضنا بشكل حبي أخوي

    أخوك بنَّاء
     
  16. Mfaheem Al-Hyat

    Mfaheem Al-Hyat عضو تحت المراقبة

    انضم:
    ‏2 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    171
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    مفكّر
    الإقامة:
    بين أفكاري
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    جميل ردك بنّاء ،،

    أنا في تأملاتي للحديث وجدت وجها آخر له ،،،

    و هو ربما أنها تحاول بذلك استدرار عطف النبي و محبته ليس إلا ... عندما تجد أن حياتها قد تدخل في جو من الجفاف بعيدا عن النبي صلوات الله عليه

    مع أنني لست مقتنعا تمام الاقتناع بذلك ،، إلا أنه يبقى وجها محتملا على كل حال


    بالنسبة لهذا الحديث :
    هو من الموضوعات كما ثبت لي في بحثي :)
     
  17. mohammad.as

    mohammad.as عضو

    انضم:
    ‏7 يوليو 2008
    المشاركات:
    1,704
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +18 / 0 / -0
    جزاك الله خير ..
     
  18. albaraa

    albaraa عضو

    انضم:
    ‏14 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    103
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    جزاك الله الف خير يا قاهرهم

    و يا ريت مواضيع عن بقية الخلفااء الراشيدين ابو بكر و عثمان و علي رضي الله عنهم اجمعيييين
     
  19. بنَّاء

    بنَّاء عضو

    انضم:
    ‏13 فبراير 2010
    المشاركات:
    392
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    دُنيَايـَـ
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    عزيزي مفاهيم
    إذا كنت تعني أن أمنا عائشة وجدت من النبي صلى الله عليه و سلم عدم حب و جفوة فهي تستجلب حبه فهذا أبعد ما يكون عن الصحة
    كيف و هي اول بكر تزوج منها عليه الصلاة و السلام
    كيف و هي الوحدية من زوجتها التي كان يناديها بدعابة فيقول " عائش "
    كيف و هي التي مات ببيتها و دفن في دارها مع انه لم يكن يومها رضي الله عنها

    ليس المكان مجال ذكر لفضائلها فقد سبقني أخي كاتب الموضوع في ذلك

    و لكن محال ان نقول ان النبي صلى الله عليه و سلم كان يكن في قلبه لأي شخص مسلم كائن من كان عدم حبه
    ناهيك عن أن نقول أن ذاك حاله مع أمنا عائشة رضي الله عنها

    ثانياً حديث أن علي هم بزواج غير فاطمة رضي الله عنهما ثابت و لا وضع فيه و أتمنى أن تبين لي خلاف ذلك إذا ثبت عندك عزيزي


    أن عليا خطب بنت أبي جهل ، فسمعت بذلك فاطمة ، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يزعم قومك أنك لا تغضب لبناتك ، وهذا علي ناكح بنت أبي جهل . فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسمعته حين تشهد يقول : ( أما بعد ، أنكحت أبا العاص بن الربيع ، فحدثني وصدقني ، وإن فاطمة بضعة مني ، وإني اكره أن يسوءها ، والله لا تجتمع بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبنت عدو الله عند رجل واحد ) . فترك علي الخطبة . وزاد محمد بن عمرو بن حلحلة ، عن ابن شهاب ، عن علي بن الحسين ، عن مسور : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وذكر صهرا له من بني عبد شمس ، فأثنى عليه في مصاهرته إياه فأحسن ، قال : ( حدثني فصدقني ، ووعدني فوفى لي ) .
    الراوي: المسور بن مخرمة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3729
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
     
  20. Euler

    Euler عضو

    انضم:
    ‏10 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    1,480
    التخصص:
    Electrical Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    not yet
    الإقامة:
    Jedd_Dhah
    التقييمات:
    +18 / 0 / -0
    جزاك الله خير ع الموضووع ...

    رحم الله امنا عائشة وايضا الخلفاء الراشدين وبقية الصحابة اجمعين ,,,

    مع احترامي للجميع إلا ف اعتقادي ان مثل هذه المواضيع تثير الفتنة داخل المنتدى ..!

    الرجاء النظر ف مثل هذه المواضيع ..

    .. :)
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - فضائل امنا عائشة رضي الله عنها
  1. - Saud -
    الردود:
    52
    المشاهدات:
    6,621
  2. السفير911
    الردود:
    21
    المشاهدات:
    1,493
  3. MeDo Sultan
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    868
  4. المنكسرلله
    الردود:
    16
    المشاهدات:
    1,515
  5. engineerME
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    515
  6. Bbb222
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    3,235
  7. عبدالقادر باكو
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,474
  8. IllIlI
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    5,939
  9. faris alqahtani
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    897
  10. R9Juve
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,212

مشاركة هذه الصفحة