ليس من السنة صيام عشر ذي الحجة

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة طير الشوق, بتاريخ ‏4 يناير 2006.

  1. طير الشوق

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    24
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    KSA
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    ليس من السنة صيام عشر ذي الحجة

    [align=center]

    أثناء حديثي مع أحد الأصدقاء قبل يومين علمت بصيامه لليوم الأول وكان واضحاً رغبته في استكمال الصيام الى نهاية العشر..مر ببالي حينها شريط سريع محشو بالمتناقضات !!

    ففي حين يسهب علمائنا الأفاضل في الطرح..ويفصلون في تحليل وتنقيح صغريات الأمور..وتجتمع لجنة الافتاء لتحرم ستار اكاديمي..ويجد الخطباء في خطبهم متسعاً لشتم العلمانيين الفسقة..وتعج كتبنا بتفصيل الاستجمار واحكامه..نرى كل ذلك رأي العين.. وهو حسن..فلا خير فيمن لا يعرف دينه الذي ارتضاه الله لعباده..

    ولكن ما يثير التساؤل والاستغراب هو عملية التدليس في موضوع صيام العشر..

    فلو تنبهت وركزت في كلمات علمائنا حول العشر سيظهر لك جلياً ترغيبهم بالعمل الصالح فيها بشكل عام وتنبيهم الى صفات تلك الأعمال وتفصيلاتها ومن ذلك الصيام ( تذكر هذه العبارة دوما ً )

    فيذكر الصيام وتذكر الاحاديث التي تعظمه وتعظم اجره ثم يترك للمستمع ان يفهم الحث على صومها جميعا ـ وإن لم يذكر ذلك صراحة ـ على الأقل فيما شاهدته أنا أو سمعته!!

    فعلى غير العادة يترك للشخص التفكير وفهم هذا الأمر لوحده .. بينما تعودنا دائماً على التلقين في كل أمر ذي بال أو غير ذي بال..

    وبينما يطال التفصيل شتى الأمور.. نجده يقصر عند هذه المسألة.. بل إنه يقّصر ( بتشديد القاف ) فيها ..

    فالحديث الصريح الصحيح ينهى عن ذلك:

    في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صائما العشر قط". وفي رواية في العشر قط

    فهو صريح في النهي عن الصيام في العشر والأكثر وضوحاً عن صيامها جميعاً !!

    فالقاعدة الشرعية أن العبادة توقيفية وليست بالاجتهاد..

    والحديث الاخر صريح في " أن من رغب عن سنتي فليس مني "

    فنجد علمائنا الأفاضل يستشهدون بالحديث الآخر الأقل وضوحاً ويتركون هذا دون أن يشيروا مجرد اشارة اليه .. وكثير ممن أخبرتهم بهذا الحديث ذكروا بأنها المرة الأولى التي يسمعون به!!

    يستشهدون بحديث حفصة في المسند والسنن : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يدع صيام عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر"، وفي إسناده اختلاف

    فالصحيح الصريح عن عائشة يترك.. والمختلف في اسناده وغير الصريح تماما يثبت..

    وهذا عجب !!

    وقد أجاب الإمام أحمد عن ذلك بأن عائشة أرادت أنه لم يصم العشر كاملا، يعني وحفصة أرادت أنه كان يصوم غالبه، فينبغي أن يصام بعضه ويفطر بعضه

    أما ما يطرح الان فهو الحث على الصيام لها جميعا وكانه سنة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام..

    حقيق أن ذلك لم يطرح صراحة ولكن التدليس على المتلقي في اغفال حديث عائشة كان له الدور الأكبر في الوصول الى ذلك..

    قد يتسائل البعض قائلاً:

    " الصيام جنة " و " كل عمل ابن ادم له الا الصوم فانه لي وانا اجزي به " وغيرها من الاحاديث الشريفة التي تعظم الصيام وتجزل الاجر للصائم.. فلم لا يؤخذ صيام العشر على هذا المأخذ؟

    فأقول الأمر هنا مختلف..

    فالصيام التطوعي خير في أي وقت وأي زمن..

    ولكن الاشكال يأتي من محور التخصيص.. فأنت خصصت هذه العشر بالصيام.. وكأنها سنة.. وهنا تكمن المشكلة..

    فصيامك للعشر لم يكن صياماً عاديا .. فمن يصوم عشرة ايام ثم يفطر عشرة ثم يصوم عشرة وهكذا امره مختلف..

    فتخصيص يوم بالصوم يجب ان يكون مبنيا على سند وليس بدعة من تلقاء نفسك..

    فكما أن أحدهم لو أراد أن يصلي سنة الفجر أربعا لا يقبل منه..

    فكذا من أراد تخصيص العشر لا يقبل منه.. وقد وردت احاديث تمنع من تخصيص يوم الجمعة بالصيام رغم أنه يوم ولد فيه ادم ويوم تقوم في الساعة.. فالاشكال يأتي من التخصيص..

    فالعبادة توقيفية لا تثبت الا بدليل...

    والدليل جاء على أن النبي لم يصم العشر ـ أو لم يصمها كاملة ـ فمن رغب عن سنته عليه الصلاة والسلام فليس منه..

    اخوتي الأعزا ء الموضوع خطير..

    والالاف بل عشرات الالاف ربما يصومون العشر الان ظنا منهم أنها سنة عن النبي المصطفى.. ويتقربون الى الله بعمل يخالف السنة..

    وهم ان شاء الله مأجورون على صدق نياتهم .. ولكن مؤاخذون بكتمنا لما نعلمه..

    نعم يا خطباء المساجد .. أنتم مؤاخذون بكتمكم ما تعلمونه..

    نعم يا علمائنا يامن لم تتركوا سياسة او اقتصادا او رياضة الا شملتوها بالتنقيح والتعقيب أنتم مؤاخذون في اغفالكم لحديث تعلمون جيداً أنه يغير في أفهام الكثير لما تقولونه لو كنتم اوضحتموه


    اللهم ارزقنا العلم النافع.. وارزقنا العمل به...


    اخوكم / طير الشوق

    [/align]
     
  2. م.عاصم القحطاني

    م.عاصم القحطاني خلوها سابقًا

    انضم:
    ‏16 يونيو 2003
    المشاركات:
    1,709
    التخصص:
    coe
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2006
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    وش رأيك يعني ؟
    الإقامة:
    في قلبها الحنون
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    حياك الله اخي الكريم طير الشوق ..


    اراك خلطت خلطا كثير ا..


    فما دخل العلماء فيما نفهم ..

    هل ترى هذه الفئة الضالة .. مسؤول عنها العلماء ..


    أستغرب أشد الاستغراب .. حينما تنسب إليهم الأعمال ..


    الأجدر بي وبك .. قبل أن نعمل العمل .. نسأل هل المقصود به هكذا ..


    أما أننا نفسر الدين كما نريد .. فهذا عين الخطأ ..
     
  3. الموسوعي

    انضم:
    ‏19 فبراير 2005
    المشاركات:
    155
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    Nothing...OHH.. I Remembe: Studing!!
    الإقامة:
    In ME Lab!!
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    سبحان الله

    ما هذا التهجم على العلماء بدون حجة!

    نعم أقول بدون حجة!!

    ليس شرطاً يا أخي أن يذكر لك العالم جميع النصوص الواردة في المسألة ويذكر الخلاف الفقهي في المسائل الأربعة ويرجح ثم يخبرنا بالراجح.

    فلو كان الأمر كذا لما فهمنا الى الآن الكثير من أحكام الصلاة!

    بل ولو علمونا على هذه الطريقة منذ المرحلة الإبتدائية لوصلنا الآن إلى الرفع من الركوع!!!

    ثم من قال لك أن العلماء لم يذكروا هذا وأخفوه...؟

    اذهب إلى شروح الأحاديث وانظر ماذا قال العلماء في هذا الحديث..

    فانظر إن شئت فتح الباري شرح صحيح البخاري..

    وارجع إلى أشرطة العلماء الأعلام -أنزل الله على قبورهم شآبيب الرحمات- كابن باز والعثيمين وغيرهم.

    وختاماً:

    أهمس في أذن القراء...

    "اتهم رأيك أولاً"

    فبهذه تلتمس الأعذار وتصفو القلوب ويرجع بالفضل إلى أهل الفضل.
     
  4. ابو سمر

    ابو سمر مشرف سابق

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    3,449
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    الله يرحم حالنا
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    نصيحتك جميلة ونشكرك عليها

    وقد قمتُ بالبحث في سلسلة الأحدايث الصحيحة والضعيفة للشيخ الألباني للتأكد مما قلته.


    عموما اتمنى ان لا يكون انتقادك للعلماء في الجملة الأخيرة هو تذمر من خوضهم في حياة الناس من إقتصاد وإجتماع وسياسة. لإن مجرد التذمر يعبّر عن عدم تقدير او احترام , او حتى ضعف موقف تجاه الطرف الأخر.


    تحياتي لك
     
  5. فريشمان

    انضم:
    ‏18 يناير 2005
    المشاركات:
    3,816
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب كهرب
    الإقامة:
    في الأرض
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +25 / 0 / -0
    السلام عليكم

    أخوي طير الشوق

    أشكر فيك حرصك على الخير والعلم النافع
    وفكرتك صراحة واضحة

    لكن أخوي دائما حط في بالك أنه لا بد من سؤال العلماء

    أقترح عليك تروح وتسأل أهل العلم في كلامك اللي ذكرته في الأعلى

    أخوي أنت تعرض رأي من عندك في مسألة صيام العشر كاملة ونحن لا نعلم ما هو الراجح في المسألة

    إذا لا بد من سؤال العلماء

    الله يجزاك خير ويوفقك
     
  6. n7ouli_here

    n7ouli_here عضو

    انضم:
    ‏23 مايو 2005
    المشاركات:
    2,389
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    الإقامة:
    في أرض الله الواسعة
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    تعرفوا ايش نفسي

    نفسي لما أسأل أحد عن مسأله
    يقلي جميع الفتاوى واختلاف العلماء في المسأله
    ويدلني على الرأي الآخر
    ويقلي رأيه فيه اذا يرفضه أو يستحسنه او يضعفه

    لكن اللي يضايقني
    انو لما تسأل وتلاقي بس اجابه من وجهت نظر مذهب معين بدون النظر للمذاهب الثانيه

    وياسلام لو الواحد يسافر برا لدوله مثلا مسلمينها يتبعوا المذهب الحنفي
    حيبدع ويفسق ويقول انهم على ضلاله الين مايشبع
    لأنه ماعرف انه رأي الامام أبو حنيفه في المسأله كذا وكذا..

    احترامي للجميع
    واحترام العلماء واجب علينا
    لأنهم الطبقه اللي يحفظ الله بها المجتمع
    واذا راحوا
    ات المجتمع
    وانحل

    ودايما بنشوف محاولات واضحه لتهميش العلماء
    وهذا الشي يتناقض مع الدين والمنطق والعقل

    اخوكم
    n7ouli_here
     
  7. ابو عزيز

    ابو عزيز عميد المنتدى

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    2,481
    التخصص:
    CoE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2xxz
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله محمد الأمين وعلى آله ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.

    أما بعد ،

    فقد عني أهل العلم من السلف والخلف بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم درسًا وتخريجًا ، وكان قصدهم في ذلك ابتغاء وجه الله سبحانه وتعالى والدار الآخرة علمنا ذلك مما تواترت روايته عنهم وما حفظته لنا كتبهم. والفتيا من الأمور التي تهابها العلماء ، فقد روي عن الصحابة أنهم يتدافعونها وكذلك علمنا عن علمائنا بالمشاهدة في هذا الزمان ، وكفى بها أمانة أنها توقيع عن رب العالمين كما وصفها بعض أهل العلم.

    وأما قول القائل أن أهل العلم اشتغلوا بأمور دون أمور وضرب لذلك أمثلة متفاوتة يظنها متماثلة فهو قول ترد عليه المفارقات التي اشتملتها مقالته. ولست أدري ما مصلحة أهل العلم في التدليس على الأمة بحث الناس على الصيام ، فهل في ذلك مصلحة دنيوية من مال أو جاه أو رضى سلطان أو غير ذلك ، وهذه إحدى تلكم المفارقات.

    وأما حديث عائشة الذي أخرجه الترمذي ومسلم وابن ماجه والنسائي فلا يحمل أية معنى للنهي المطلق عن الصيام ، قلت هذا من عندي قبل أن أرجع لكتب أهل العلم وإلى أقوالهم فيه لأن وصفك لحال زيد من الناس بأنه لم يفعل ذلك مطلقًا لا يعني بحالٍ أنه لا يرى فعله. وها أنذا أطرح كلام أهل العلم كما هو حول شرح هذا الحديث:

    - قوله ( صام العشر قط ) ‏
    ‏قال العلامة السندي صاحب عون المعبود شرح سنن أبي داوود: لا ينافي صوم بعضها . ‏


    - ‏( عن عائشة قالت ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صائما العشر قط ) ‏

    قال المنذري : وأخرجه مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه . ‏

    قال الإمام النووي رحمه الله: قال العلماء : هذا الحديث مما يوهم كراهة صوم العشر , والمراد بالعشر ههنا الأيام التسعة من أول ذي الحجة . قالوا وهذا مما يتأول , فليس في صوم هذه التسعة كراهة بل هي مستحبة استحبابا شديدا , لا سيما التاسع منها وهو يوم عرفة , وقد جاءت الأحاديث في فضله , وثبت في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما من أيام العمل الصالح فيها أفضل منه في هذه يعني العشر الأوائل من ذي الحجة " فيتأول قولها لم يصم العشر أنه لم يصمه لعارض مرض أو سفر أو غيرهما , أو أنها لم تره صائما فيه , ولا يلزم من ذلك عدم صيامه في نفس الأمر . ‏

    ويدل على هذا التأويل حديث هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس , رواه أبو داود وهذا لفظه وأحمد والنسائي وفي روايتهما : وخميسين انتهى . ‏

    وقال الحافظ - وهو ابن حجر رحمه الله - في الفتح في شرح حديث البخاري الذي ذكره النووي ما لفظه : واستدل به على فضل صيام عشر ذي الحجة ; لاندراج الصوم في العمل , قال : ولا يرد على ذلك ما رواه أبو داود وغيره عن عائشة قالت : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صائما العشر قط ; لاحتمال أن يكون ذلك لكونه كان يترك العمل وهو يحب أن يعمله خشية أن يفرض على أمته . كما رواه الصحيحان من حديث عائشة أيضا انتهى . ‏

    وبعد ، فقد بان لمن يريد وجه الله بنشر الحق قول أهل العلم في ذلك ، فعلى مريد الحق الاستغفار والتوبة إلى الله من ذلك القول ومن تلك التهم لعل الله الغفور الرحيم أن يقبل توبته واستغفاره.
     
  8. فريشمان

    انضم:
    ‏18 يناير 2005
    المشاركات:
    3,816
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب كهرب
    الإقامة:
    في الأرض
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +25 / 0 / -0
    الله يجزاك خير أخوي أبو عزيز على التوضيح

    وأسأل الله أن يرزقنا الإخلاص والتوفيق لما يحب ويرضى إنه سميع مجيب
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - ليس من السنة صيام عشر ذي الحجة
  1. MeDo Sultan
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    868
  2. م - تركي
    الردود:
    13
    المشاهدات:
    1,111
  3. ميموو
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    794
  4. M7mdmm
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    599
  5. صوت الحوت
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    3,298
  6. iJawad
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,011
  7. Brilliant Accountant
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,385
  8. ZoOoM
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    927
  9. Exuse Me
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    489
  10. البارون القائد
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    1,065

مشاركة هذه الصفحة