الـــــمـــــولـــــد

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة ابو عزيز, بتاريخ ‏6 ابريل 2006.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. العاشق الفيروزي

    العاشق الفيروزي عضو موقوف

    انضم:
    ‏13 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1,088
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    حارس لمنارة في ليلة ماطرة
    الإقامة:
    الجبيل الصناعية أو عمارة6
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    حقيقة ارى في احياء مولد النبي بدعة ظاهرة لم يأت بها الخلفاء الراشدون ولا الصحابة فمن باب أحرى ينبغي علينا عدم اقامتها او الاعانة على ذلك
     
  2. فريشمان

    انضم:
    ‏18 يناير 2005
    المشاركات:
    3,816
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب كهرب
    الإقامة:
    في الأرض
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +25 / 0 / -0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    إخواني لما اطلعت على الموضوع أول مرة استبشرت بأنه بإذن الله لن يكون تنازعات أو كره ولا شيء من ذلك

    وإن شاء الله ينتهي الموضوع بسلام

    ويا أحبابي إذا كان هناك موضوع ديني خلافي في نظر البعض
    أتمنى من بعض الشباب أن لا يثير المنازعات من خلال كلامه

    إذا كان الموضوع خلافي في نظرك فأبدي رأيك بدون أن تثير المنازعات أخي الكريم

    تعقيبا على كلام بعض الشباب بأن موضوع إحياء ذكرى المولد خلافي والبعض يقول بأنه سنة حسنة

    إليكم هذا الرابط الذي أتمنى أن يطلع عليه من يريد البحث عن الحق

    http://www.saaid.net/mktarat/Maoled/4.zip (الرد على شبهات من أجاز الاحتفال بالمولد)

    جزاكم الله خير

    وزمان عنك أخوي المبحر @2@
     
  3. ابو سمر

    ابو سمر مشرف سابق

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    3,449
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    الله يرحم حالنا
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    تحياتي للحوار النظيف للطيف


    @18@
     
  4. نونو

    نونو عضو

    انضم:
    ‏10 فبراير 2006
    المشاركات:
    66
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    طيب اذا كان النقاش يا أخ مبحر ممكن تأتي بدليل على مشروعية المولد من من عالم من علماء الأمة المعلوم علمهم و ربانيتهم
    أخ نحولي
    الخلاف في العقيدة لايمكن أبدا الإتفاق فيه و هو على حد علمي ليس كالخلاف الفقهي
     
  5. ابو عزيز

    ابو عزيز عميد المنتدى

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    2,481
    التخصص:
    CoE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2xxz
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0

    الغالي المبحر:

    موضوع تعاملنا مع خلافاتنا ، موضوع الحديث فيه ذو شجون ، ولا يتسع المقام لتناوله ، لذا فإني أقترح عليكم أن تتناولوه في موضوع منفصل ؛ لنحيط بأطرافه ، وندرك أبعاده. ولا أنسى أن أشدد على أن أحدنا حين يهمش رأي الآخر بدعوى أنه عامي جاهل ، فإنه حين يفعل ذلك يُخرج نفسه بدون مسوغ من قوقعة الجهل والعامية التي يتترس بها في بعض الأحايين ، فليس لرأيه ، ولا لنظره ، مزيد عناية واعتبار ، إذا كان الوزن بالأشخاص.

    وسأطرح عليك سؤالاً واحدًا أتمنى أن تنصح لنفسك قبل الإجابة عليه: كيف تجمع بين هذه الأدلة:
    * ".. اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا ..".
    * " من أحدث في أمرِنا هذا ما ليس منه فهو رد " متفق عليه.
    * " من سن في الإسلام سنة حسنة .. " صحيح.
    * " .. كل بدعة ضلالة .. " صحيح.
    * " نعمت البدعة "
    ؟
     
  6. pete

    pete عضو

    انضم:
    ‏27 فبراير 2006
    المشاركات:
    1,522
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب في جامعة الملك فهد
    الإقامة:
    الدمام
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    اخي العزيز بو عزيز اذا كنت تراها بدعة وان مولده عليه وعلى اله الصلاة والسلام مناسبة عادية لاتستوجب الفرح ولا التاثر بها ولا التبرك بيومه بعبادة الله وحده عز وجل فليس انت من يجب ان يفرض راييه في مسالة خلافية بين علماء الامة لتشويه صورة مجموعة لوجود الاغلبية من معارضيها في المنتدى واستغلال منتى جامعي لاهداف شخصية وتابعة لمذهب ما على حساب الاخر
    من جهة اخرى ان الذي يدعي كما تدعي ان السنة كلها موعد عبادة ولافرق
    فليش ليلة القدر
    وليش صيام الخميس والاثنين
    وليش صلاة الجمعة
    وليش صلاة يوم العيد

    وبعدها اود انك تستشهد باقوال ياخذ بها الجميع ومن اشخاص يستعد الجميع ان ياخذ منهم دينهم ومع احترامي لمن ذكرت
    ولما لم تذكر اهل بيت النبوة

    الاخ بوعزيز ارجو منك التوقف عن مثل هذه الكتابات التي الاهم منها اثارة البلبلة والتاثير على اخرين وفرض رايك في الاماكن الخطا وفي المنتدى الخطا الذي هو مجرد منتدى جامعي

    انا اسال اين دور الادارة في التدخل في مثل هذه المواضيع
     
  7. نونو

    نونو عضو

    انضم:
    ‏10 فبراير 2006
    المشاركات:
    66
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    ليش زعلان يا pete
    الموضوع مازال هادف و لم يتعرض لأي علم من أعلام الأمه انما هي أطروحة
    ثم اش ليلة القدر هذي
    وإذا تبغى تأخذ من رجل الجميع يأخذ منه فهل سمعت بحديث صحيح صريح من الحبيب صلى الله عليه و سلم يحث على تخصيص المولد بعبادة اذا كان عندك أرجوا ادراج الحديث في المنتدى بعد التأكد من صحته حفاظا على وقت القارء
    وشكرا
     
  8. كلمة الـ-ـسـ-ـر

    انضم:
    ‏30 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1,195
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    أعمل
    الإقامة:
    ,,....,,
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    السؤال اللي في الاستطلاع ماني قادر أجاوب عليه .. ممكن تضيفون خيار ثالث .. ((يستحب فيه الجهاد )) .. سلام :)
     
  9. n7ouli_here

    n7ouli_here عضو

    انضم:
    ‏23 مايو 2005
    المشاركات:
    2,389
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    الإقامة:
    في أرض الله الواسعة
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    أخي نونو
    هل بالفعل مافي خلاف في مسائل العقيده
    أصلا هل هذه المسأله مسأله خلاف عقائدي..

    اختلف العلماء في المسأله العقائديه التاليه: رؤية الرسول لله في ليله الاسراء والمعراج أم لا أو أنه أسري به أم بجسده أم بروحه أم...

    ومهما كانت النتيجه
    فماحتضيف لي شي بحياتي

    ولا هي الشي الكبير الحرج اللي على أساسه تتغير مفاهيم حياتي
    مثلها مثل كثير من المواضيع الخلافيه

    وأنا مستعد أنو أتنازل عن كل الآراء اللي أتبعها في سبيل اننا نتوحد في خدمه الاسلام ورفعه دين الله بالشكل المحمود...
    "هل من جد مستوعب الشي اللي دوبي كتبته"


    شباب
    هل بالفعل مضطرين نناقش مثل هذه المواضيع
    ياناس افهموا
    خلونا نتفق
    اللي نتفق عليه أكبر من الحاجات اللي نختلف عليها..

    منها صلاه الفجر راجع رابط مشروع صلاه الفجر

    أبو عزيز موضوع صلاه الفجر وطرحه بشكل علمي وقف عند احتياج لطاقات
    هل تشارك معنا في المشروع أم أنك ستفتح مواضيع جديده نختلف فيها مع بعض ويظل ذاك الموضوع "الذي نتفق عليه" معلقا

    والباقيين...
    فريشمان
    غزل القصيد
    بروأمجد
    بس يكفيكم انكم ثنيتوا ومدحتوا وشكرتوا وماعملتوا..

    أخي نونو ماقلتلي رأيك عن مشروع نفائس
    والا خلاص المنتدى والحياة بس كلااااااااااااااااااااااام
    ويوم مايكون في شي عملي علشان نعمل فيه مانرد
    ونرد بس على الخلافات

    حرام عليكم ياجماعه
    إذا تحب الرسول اتبع نهجه في المؤاخاه بين المهاجرين والأنصار
    أتبع نهجه في الحكمه والموعظه الحسنه

    أبرز للناس الجانب الايجابي المرن وهما ينشغلوا فيه ويذوقوا حلاوه الاسلام منه
    وينشغلوا عن الشي اللي تشوفوا بدعه
    أعطيهم البديل قبل ماتكلمهم في اللي عندهم..


    أقترح على إدارة المنتدى إغلاق المواضيع التي تثير الفرقه بين الطلاب
    وتصنف الطلاب والتوجهات

    ولاتأتي بنتيجه..

    أبو عزيز ماشااء الله عليك طاقه في البحث والتأصيل أتمنى انك تستغلها في أمور لم يتطرق لها الباحثون
    ونضيف الى حصيلتنا وثقافتنا أحد البحوث
    وحاول انو يكون بحث محكم ينشر على مستوى عالي

    يارب سترك ورضاك...
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا اله الا انت أستغفرك واتوب اليك
     
  10. ابو عزيز

    ابو عزيز عميد المنتدى

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    2,481
    التخصص:
    CoE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2xxz
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0

    وإن تعجب فعجب قولهم .. !

    يقيمني ويقيم فكري وكأنه شيخي وأستاذي ، ويقول أنه عامي جاهل .. ! .. قل هذا رأيي على الأقل .. !
     
  11. Pro_Amjad

    Pro_Amjad عضو

    انضم:
    ‏11 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    1,492
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2009
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    sKFUPM flash memory
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +15 / 0 / -0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    جزاك الله خير يا أبو عزيز

    للأخ نحولي ومن يتبع العالم يوسف القرضاوي
    الشيخ لا يرى بالمولد لا من قريب ولا من بعيد و عندي تسجيل صوتي له.
    هذه نقطة

    و الأخرى

    ما أدري نحن أحسن أو الصحابة

    لو كان للمولد شيء معين كان الرسول صلى الله عليه وسلم دلنا عليه
    فعليه الصلاة والسلام جاء بالشريعة كاملة ومامن خير إلا دل الأمة عليه

    أنا مستعد .. أعطيني التصور عن مشروعك كاملا و أنا حاضر اليوم قبل بكرة
     
  12. نونو

    نونو عضو

    انضم:
    ‏10 فبراير 2006
    المشاركات:
    66
    نقاط الجائزة:
    0
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    أخي نحولي السلام عليك و رحمة الله وبركاته
    طرحك جميل جدا عن الإسراء و المعراج وغيرها من الأمور ولكن هل الخلاف فيها يقود لبدعة أو تخصيص عبادة؟؟؟؟؟؟
    أمر أخر مشروع نفائس كان ودي تكون على قدر عالي من التريث
    فأنت تقول (مشروع) نفائس
    لذى يجب أن يدرس ويستشار في أليه العمل و الأهداف فالمشاريع تحتاج فترة من الفكير و التأمل
     
  13. n7ouli_here

    n7ouli_here عضو

    انضم:
    ‏23 مايو 2005
    المشاركات:
    2,389
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    الإقامة:
    في أرض الله الواسعة
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    أخي برو أمجد
    يجيك العلم
    وأشكرك على الإيجابيه
    :)
    بردت قلبي والله


    أخي نونو
    مايحتاج تريث
    هوا مشروع اتعمل في الكويت
    وأهدافه واضحه وناس بدأوه قبلنا
    ونحنا حنبدأ من حيث انتهى الآخرون

    ونسوي حملات تناسب ثقافه مجتمعنا وتغرس القيم والعبادات اللي يحتاجها المجتمع
    ان شاء الله ما اكون مستعجل
    الفكره في بالي لها سنه حتى الآن وجالس أصقلها وعندي تصور واضح عن حملتين حتى الآن..
     
  14. pete

    pete عضو

    انضم:
    ‏27 فبراير 2006
    المشاركات:
    1,522
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب في جامعة الملك فهد
    الإقامة:
    الدمام
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    الاخ بوعزيز ابتعد عن الالغاز وتكلم بصراحة وانا اكيد كل ما اكتبه يعبر عن رايي
    ثانيا انا لست بالعالم لكي اجلب ادلة واعرض رايي واحاول افرضه في مواضيع الدين والعقيدة اللي ترك الاسلام الحرية للشخص ليختار ويحدد ما يراه الصواب ويتبعه كما يفعل غيري

    الاخ نحولي اشكرك على الراي السديد في انه نتوحد على ما نتفق عليه ولانتناقش في الاشياء المختلفة عليها حتى بين علماء المذاهب

    والمتفق عليه بين المذاهب كثير
     
  15. ابو عزيز

    ابو عزيز عميد المنتدى

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    2,481
    التخصص:
    CoE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2xxz
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0


    الأخ الكريم pete: أتمنى أن يكون لكلامك قاعدة شرعية ، أو على الأقل عقلية.

    لم أفرض على أحد ، وحتى إذا فرضت ، وأكرهت ، "إنما الأعمال بالنيات" ، وكل يؤجر على نيته ، "من هم بالحسنة فعملها .. إلخ الحديث". إذا كنت تعلم أقوالاً وجيهة في ما نتحدث عنه ، فإلينا بها ، والعلم هو معرفة الحق بالدليل ، وهو معرفة الأحكام الشرعية بالأدلة السمعية. ولم آت في طرحي بتثريب على أحد بعينه ، ولا على جماعة بعينها ، ولا بانتقاص صريح ، أو حتى بالتلميح ، وإذا فعلت مثل ذلك فنبهوني إليه.

    النبي صلى الله عليه وسلم هو إمامنا وقائدنا وقدوتنا ، ما ترك خيرًا إلا ودلنا عليه ، ولا شرًا إلا وحذرنا منه ، تركنا على المحجة البيضاء ، ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك. أخذنا بسنته ، واتبعنا قوله ، واستننا بسنن الخلفاء الراشدين المهديين من بعده ، وعظمناه صلى الله عليه وسلم ، وأحببناه ، هو رسولنا ، وشفيعنا يوم العرض ، كيف نزعم حبه صلى الله عليه وسلم ، ونعرض عن قوله لقول رجل ، كيف نزعم المحبة ، ونذر الاتباع ، أليس هذا من العجب ؟! كيف يسلم أحدنا عقله لرجل ، ويدع كلام الله عز وجل ، وكلام رسوله. لماذا نحب محمدًا صلى الله عليه وسلم ، ألأنه ابن عبد الله بن عبد المطلب من بني هاشم من قريش ؟! أم لأنه صلى الله عليه وسلم رسول الله ؟! قال عز وجل : "وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى" ، وقال عز وجل : "ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين فما منكم من أحد عنه حاجزين" قال ابن كثير رحمه الله يعني لو زاد في الرسالة أو أنقص منها . يا إخوة إذا كان هذا بمحمد صلى الله عليه وسلم ، فكيف برجل من سائر الرجال . محمد صلى الله عليه وسلم ليس معصومًا لذاته ، وإنما معصوم لتبليغ الرسالة ، فعصمته صلى الله عليه وسلم مضافة إليه ، وليس يضيف صلى الله عليه وسلم بذاته إلى شيء ، هو بشر مثلنا ، اصطفاه الله عز وجل بالرسالة ، وأجرى على يديه المعجزات بأمر الله عز وجل ، لا بإرادته صلى الله عليه وسلم ، وفضله الله عز وجل على الأنبياء والرسل كافة ، وليس يميّز على أحد منهم تمييز انتقاص لأحدهم صلى الله عليهم وسلم جميعًا ، لقوله عليه الصلاة والسلام: "لا تفضلوني على يونس بن متى" ، ولأحاديث أخرى دلت عليه.

    يا إخوة يأتي أحدكم ويتحدث عن المذاهب ، وعن أحوال الأمة ، وما ينبغي أن يصان من أمرها ، وما ينبغي أن يراعى من حال أفرادها ، وهو يرى من نفسه أنه جاهل عامي . كيف يريد أن يصلح الأمة وشبابها ، وهو يفقد أحد أهم مقومات الإصلاح ؟! ألا ينبغي له أن يرفع الجهل عن نفسه حتى يستطيع رفعه عن غيره ؟!

    أما دعوى وجود الخلاف بين المذاهب في أمر المولد ، فهي دعوى غير صحيحة ؛ لأن أول من فعله هم الفاطميون العبيديون في القرن السادس للهجرة ، ولم يفعله أحد من السلف ، ولا من الفرق قبل ذلك. وهو ليس موضوعًا فقهيًا.


     
  16. فريشمان

    انضم:
    ‏18 يناير 2005
    المشاركات:
    3,816
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب كهرب
    الإقامة:
    في الأرض
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +25 / 0 / -0
    بسم الله

    والله المستعان

    الأخوان الكريمان نحولي والبترولي صدقوني الموضوع ما كان فيه أي نزاعات ولا حزبيات

    لكنكم ما قصرتوا في إثارتها بالكلام اللي كتبتوه

    يا أخي قلنا إذا عندك رأي مخالف قوله لكن بدون ما تذكر الكلام اللي يضيق الصدر

    يا ناس يا عالم مو كل موضوع ديني لازم يكون فيه هالمهاترات هذي


    الأخ نحولي يقول يقول عن مشروعه صلاة الفجر :

    (والباقيين...
    فريشمان
    غزل القصيد
    بروأمجد
    بس يكفيكم انكم ثنيتوا ومدحتوا وشكرتوا وماعملتوا..)

    كيف نعمل وما فيه آليه

    إنت ذكرت مجموعة من الأشياء التي يجب عملها في المشروع

    طيب إحنا إيش دورنا

    ليش ما تحدد تقول نريد مجموعة تسوي كذا ومجموعة....

    وإحنا حاضرين

    وأنا أشد على يديك في المتابعة


    وتقول أيضا:

    (حرام عليكم ياجماعه
    إذا تحب الرسول اتبع نهجه في المؤاخاه بين المهاجرين والأنصار
    أتبع نهجه في الحكمه والموعظه الحسنه

    أبرز للناس الجانب الايجابي المرن وهما ينشغلوا فيه ويذوقوا حلاوه الاسلام منه
    وينشغلوا عن الشي اللي تشوفوا بدعه
    أعطيهم البديل قبل ماتكلمهم في اللي عندهم..)

    يا أخي إحنا هنا نبرز حكم من الأحكام الإسلامية

    وإبراز مثل هالأحكام هو أصلا في حد ذاته دعوة إذا كنت تتكلم عن الدعوة

    وإذا أردت الكلام عن الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة فهذا يا أخي الكريم لا يكون بإثارة المنزاعات كما هو واضح من طريقة كلامك

    أريد أن أخبرك أن اتباع الرسول بالحكمة والموعظة الحسنة هو ما نريده

    لا نريد حزبيات ولا مهاترات

    اتقوا الله إخواني

    وليكن كلامكم يشعر الآخرين أنكم تريدون الخير والحق

    وسيروا على نهج الحبيب صلى الله عليه وسلم

    ولا تحدثوا وتشرعوا في الإسلام شيئا من العبادة لم يأت به المصطفى صلى الله عليه وسلم

    قال صلى الله عليه وسلم : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ). رواه البخاري


    الاحتفال بالمولد لم يكن يفعله صلى الله عليه وسلم حتى نفعله

    والمحبة لا تكون بتشريع شيء ليس من الإسلام

    أخي الكريم ألا تحب الله سبحانه

    إذا كنت صادقا فافعل ما يقوله لك سبحانه


    قال تعالى: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله)
     
  17. n7ouli_here

    n7ouli_here عضو

    انضم:
    ‏23 مايو 2005
    المشاركات:
    2,389
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    الإقامة:
    في أرض الله الواسعة
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    أصلح الأمه من تخصصي

    هل تعلم يامن يتحدث عن إصلاح الامه
    ان أي دوله كي تستغني عن الدول الكبيره التي تغذيها بالأفكار وتسيطر على مواردها تحتاج الى علماء متخصصين في العلوم والتخصصات العلميه
    حتى نتخلى عنهم
    الحمد لله هناك جامعات متخصصه بالعلوم الدينيه واذا وجدت في نفسك القدره على هذا فاتجه لهذا الاتجاه
    ولاتشغلنا يارعاك الله باختلافاتك
    فنحن نريد أن نتفق ونعمل بشكل علمي ونستفيد من تخصصاتنا لخدمه ديننا ووطننا ولكان على ثغره..

    دعنا نأخذ ديننا ممن نقتنع بدينه ولاتنغص علينا الفتاوى التي نتبعها "بنيه تحذيرنا.."

    دعنا نتميز بتخصصاتنا العمليه وانفر انت ومن معك وتفقهوا في الدين
    وان شاء الله في المستقبل نراك كعالما فذا نقتنع بك وبآرائك ونتبعك بعلم ...
    ولكن تخصص ولاتقتبس..

    محبك...
     
  18. ابو عزيز

    ابو عزيز عميد المنتدى

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    2,481
    التخصص:
    CoE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2xxz
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0

    الأستاذ الكبير نحولي:

    موضوعنا عن بدعية المولد ، وأنه بدعة محدثة في الدين ، "وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار".

    من أراد أن يقرأ ويستفيد ، فليقرأ ، وليس ثمة سيف أقف به على رؤوس القراء لأجبرهم قسرًا على الأخذ بما أورده.

    أما العلم فهو اتباع ولم يكن ابتداعًا ، وما أتيت فيه بكلامي ولا اقتصرت فيه على كلام أهل العلم ، إنما أتيتك بالدليل من الكتاب والسنة ، فإن كنت على قدرة من الفهم ، فافهم ، وإن كنت سلمت عقلك لمشايخك ، فخذ بأقوالهم ، وأبرأ إلى الله من بعضها ، وقد أبلغت ولله الحمد.

    طبعًا لا أنسى أن أشيد بأسلوب الأم الحنون الرؤوم التي تقسو على ولدها لتعلمه ثم تبوسه قبل أن ينام .. !
     
  19. سفير النوايا ال

    انضم:
    ‏11 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    234
    نقاط الجائزة:
    0
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    نحولي
    pete
    مبحر

    قال صلى الله عليه وسلم : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ). رواه البخاري

    (هل يعتد بإجماع طائفة أو أهل بلد معين؟
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم":
    (من اعتقد أن أكثر هذه العادات المخالفة للسنن مجمع عليها بناءً على أن الأمة أقرتها ولم تنكرها فهو مخطئ في هذا الاعتقاد، فإنه لم يزل في كل وقت من ينهى عن عامة العادات المستحدثة المخالفة للسنة)، وقال: (ولا يجوز دعوى إجماع بعمل بلد أو بلاد من بلدان المسلمين، فكيف بعمل طوائف منهم).

    وقال:
    (وإذا كان أكثر أهل العلم لم يعتمدوا على عمل أهل المدينة وإجماعهم في عصر مالك، بل رأوا السنة حجة عليهم كما هي حجة على غيرهم مع ما أٌتوه من العلم والإيمان، فكيف يعتمد المؤمن العالم على عادات أكثر من اعتادها عامة، أو من قيدته العامة، أو قوم مُترئِّسون بالجهالة لم يرسخوا في العلم، ولا يعدون من أولي الأمر، ولا يصلحون للشورى، ولعلهم لم يتم إيمانهم بالله وبرسوله، أو قد دخل معهم فيها بحكم العادة قوم من أهل الفضل عن غير روية أو لشبهة، أحسن أحوالهم فيها أن يكونوا فيها بمنزلة المجتهدين).

    وذكر الشاطبي في "الاعتصام": أن منشأ الاحتجاج بعمل الناس في تحسين البدع الظن بأعمال المتأخرين وإن جاءت الشريعة بخلاف ذلك، والوقوف مع الرجال دون التحري للحق.)ابو عزيز


    (ولقد أحسن أبو عمرو بن العلاء حيث يقول: لا يزال الناس بخير ما تعجب من العجب، هذا مع أن الشهر الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم - وهو ربيع الأول- هو بعينه الشهر الذي توفي فيه، فليس الفرح بأولى من الحزن فيه) ابو عزيز
     
  20. n7ouli_here

    n7ouli_here عضو

    انضم:
    ‏23 مايو 2005
    المشاركات:
    2,389
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    الإقامة:
    في أرض الله الواسعة
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    ياجماعه
    انا أدعو في كل مشاركاتي الى الإتفاق
    ودرء الخلاف

    فهلا اتفقنا وقللنا الحديث فيما اختلفنا

    ولاحظ أنني إلى الآن لم أبدي رأيي عن المولد وتخصيص العباده في ذلك الوقت أو غيرها من الأسئله التفصيليه في هذا المجال
    ولن أبدي به

    والسبب
    درء الخلاف

    دعونا من الخوض في مسائل الخلاف
    ودعونا نعمل فيما اتفقنا عليه


    خلاص
    كفايه
    والله كفايه
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة